الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    حرارة قياسية    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقظة الشعوب الاصلية تعيد اميركا اللاتينية الى اليسار
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2006

ما زالت القارة الاميركية تسلك طريقها باتجاه اليسار. انها تواصل عملية القضاء على الديكتاتوريات التي بدأت في الاوروغواي عام 1980 بلعبة ديموقراطية مثالية. آنذاك، خسر العسكر الاستفتاء الدستوري الذي كانوا يحاولون من خلاله تشريع النظام القائم منذ العام 1973. ومنذ ذلك التاريخ تغيرت الامور بشكل جذري في تلك المنطقة من العالم التي تكمن اهميتها بثرواتها البشرية والطبيعية ونطقها بلغات اوروبية الاسبانية والبرتغالية ووجودها في القارة الاميركية الى جانب الولايات المتحدة.
وعلى رغم ان الادارة الاميركية دعمت احياناً الانظمة الديكتاتورية واحياناً اخرى الانقلابيين الذين استعملتهم ونبذت بعضهم فيما بعد،إلا ان ارجنتين"فيديلا"وشيلي"بينوشيه"وحزب"PRI"الذي حكم المكسيك نحو 70 سنة وديكتاتوريات اخرى بالمعنى الحقيقي او المجازي للتعبير في كولومبيا وفنزويلا والاكوادور وكوستاريكا سقطت امام ارادة الشعب كما سقط الذين راهنوا في البرازيل قبل العام 1985 على استمرارية نظامهم. لكن الدستور الذي وضع عام 1988 وما زال قائماً حتى اليوم اقر نظاماً ديموقراطياً حديثاً.
اليوم جاء دور التغيير في بوليفيا التي، رغم ان حكمها منذ نحو عشرين سنة لم يعد ديكتاتورياً، لكنها ما زالت تراوح مكانها بين ديموقراطية شعبها، غير المهيأ بأكثريته، وديكتاتورية السياسيين التقليديين المرتبطين بالعولمة والسياسة الاميركية او الاوروبية والشركات الخاصة. فهذا البلد الصغير نحو 9 ملايين نسمة الذي يعتبر من افقر دول العالم يملك ثاني اكبر احتياط للغاز الطبيعي في اميركا اللاتينية بعد فنزويلا. أي أنه غني تحت الارض وفقير فوق الارض، وعندما ترى ثرواته النور تختفي وتتبعثر بيد نحو 100 عائلة تمسك اكثر من نصف خيرات البلاد.
ظاهرة جديدة، بعد"لولا"البرازيل، جاء فوز الزعيم النقابي الهندي من السكان الاصليين ايفو موراليس برئاسة بوليفيا. نائب منذ ثماني سنوات، رغم محاولات الاميركيين طرده من البرلمان بتهمة دعم زراعة الكوكا، عرف الرئيس الجديد خلال طفولته مرارة السير حافي القدمين ورعاية حيوانات لاما مع والده في برد منطقته القارس لأسابيع لم يأكل خلالها سوى قشور البرتقال التي يرميها المارة. دخل المدرسة لكنه اضطر لمغادرتها في الخامسة عشرة من عمره. لعب كرة القدم فاشتهر بين مزارعي نبات الكوكا وعمل معهم ثم انخرط في العمل النقابي. حرك الشارع والسكان الاصليين 62 في المئة من المواطنين فأسقط الحكومات التي كان يعتبرها بعيدة عن مصالح شعوبها ليصبح في الشهر المقبل رابع رئيس للبلاد بعد اول احتجاجات قام بها خلال خريف 2003.
الأكيد ان الولايات المتحدة لم تكن مرتاحة الى خيار البوليفيين مثل معظم دول الاتحاد الاوروبي التي لم تنظر اليه بعين الرضا بشكل كامل، بل قبلت بارادة الشعب.
فما هي الاسباب التي تدفعهم الى هذا الشعور؟ وهل ان مصيره سيكون مثل مصير زعماء"شعبويين"آخرين: السجن او المنفى او"من دون سلطة"رغم بقائهم على رأسها؟ فالامثال كثيرة في تلك المنطقة من العالم من نورييغا مروراً بعبدالله ابو كرم وجميل معوض و اليخاندرو توليدو وحتى لولا الذي يهزون عرشه قبل نهاية ولايته عام 2007 من خلال ملفات الفساد. ترى هل يحكم موراليس بمساعدة نائب الرئيس الماركسي المعتدل، استاذ الرياضيات وعلم الاجتماع، والعقل المدبر لمسار التغيير في ظل ضغط العولمة.
اهم الاسباب تكمن في الاعجاب الذي عبر عنه الرئيس الجديد برؤساء لا يكنّ لهم الاميركيون الارتياح مثل الكوبي كاسترو والفنزويلي شافيز وبمعيار آخرالبرازيلي لولا والارجنتيني كيرشنر. ورغم مطالبة بوليفيا الشيلي بمخرج على المحيط الهادئ فإن تفاهم الرئيس لاغوس مع نظيره الجديد سيكون ضمن الارث الذي سيخلفه لليسارية ميشال باشيلي التي ستفوز بلا شك برئاسة البلاد في الدورة الثانية منتصف الشهر المقبل. وربما سيحل الوفاق بين البلدين بدل الازمة او الحرب التي يتكهن بها البعض ويراهن عليها البعض الآخر.
ففقدان اميركا الشمالية وزنها السياسي ونفوذها الاقتصادي في القارة الاميركية برز واضحاً عندما نظم الرئيس بوش اخيراً قمة الدول الاميركية في الارجنتين التي افشلتها اجواء مشاكل دول"ميركوسور"ورفض اتفاقية"التجارة الحرة بين الدول الاميركية". انها تتخوف الآن من امكان تعايش موراليس مع الشركات العالمية، كما يفعل شافيز، من دون التخلي عن افكاره"اليسارية الثورية". خصوصاً ان الأجواء السياسية فوزه في الانتخابات بالاكثرية الساحقة والاقتصادية مخزون الغاز والاجتماعية الدعم الشعبي تسهل مهمته التي ستكمنه من"اعادة صهر بوليفيا".
ومن بين هذه الاسباب ايضاً الرفض الغربي لزراعة نبات الكوكا الذي تعتبر بوليفيا ثالث منتج له في العالم. لكن موراليس يكرر ما يقوله المسنون والعلماء بأن خصائص هذه الورقة تختلف عن الكوكايين وان فوائدها طبية وصحية وغذائية. انها تكسر العطش والجوع وتقضي على التعب بسبب الضغط الجوي في بلد يرتفع نحو 3 آلاف متر عن سطح البحر وبالتالي ينتقص الى الاوكسيجين، في حين يؤكد استعداده للتعاون في مكافحة المخدرات وتوقيع جميع الاتفاقات والتعهدات اللازمة.
فبعد فرز نتائج الانتخابات تبين ان اول هندي سيحكم البلاد حصل على اكثرية الاصوات حتى في مدن"البيض"الغنية، في حين يشكل الهنود الاصليين نحو 64 في المئة من السكان. ما يشير الى رغبة في الانتقام من الجيران الشماليين والضجر والاحباط والتعب الذي يلف الناخبين الذين آثروا اختيار من يقوم بالاضرابات كي تتوقف. لكن ايفو موراليس استعجل تأكيد انه سيكون صوتاً للمنبوذين والمحتقرين الذين لا صوت لهم:"لن يتكلموا بعد اليوم بصوت خفيف وكأنهم يطلبون المعذرة".
وعلى رغم ان من المعروف ان ما يقوله"المرشح"خلال الحملة الانتخابية لا يطبقه"الرئيس"حين يحكم، لكن افكار تأميم الثروات الطبيعية ما زالت تقلق دول الغرب.
وقد باتت هذه الدول تخاف من ان يصبح اختيار الشعوب"غير المهيأة"رؤساء من خارج نادي"المحاورين والطائعين"تقليداً وقاعدة في منطقة نفوذ الولايات المتحدة واليابان واوروبا. هذا، في حين تتطلع الصين، رابع قوة اقتصادية في العالم، في نفس الاتجاه فتجد حلفاء محتملين، فقراء، تتفاهم معهم عقائدياً وينامون على ثروات مهمة.
اضافة الى ذلك ان عدم وجود اي جنرال في الجيش البوليفي اليوم اصله غير هندي، وارتياح رئيس اتحاد رجال الاعمال"روبرتو مصطفى"لخيار شعب بلاده و نيّة شركة النفط الاسبانية ريبسول YPF بالاستمرار على رأس الشركات الكبرى في بوليفيا لم تساهم في تبديد هواجس الادارة الاميركية بل زادت مخاوفها.
فالجار الشمالي يفضل"علاقات استراتيجية"تضمن امساكه بقادة هذه الدول الذين يعرفون كيفية التحكم بمجتمعاتهم"على الطراز العربي"لحمايتها من"هجمة الديموقراطية الامبريالية السيئة النتائج والمجحفة بحق شعوب غير مؤهله...". ويعتقد ان الشعوب"تخطئ فتختار حكومات يسارية وتطالب بتغييرات في هيكلية الدول وبليبرالية جديدة فشلت برأيه في الشيلي والبرازيل والاوروغواي و فنزويلا..."، لكنه خفي عليه ان ما تريده هذه الشعوب هو العمالة والعدالة والغذاء والضمان الصحي والتعليم خفض نسبة الامية لا تحالف قادتها"الاستراتيجي"مع الغرب.
ان انظمة دول اميركا الوسطى والجنوبية الحالية معظمها يسارية. لكن سيف العولمة والعدالة الاميركية"مسلّط على الجميع لئلا تقوم تحالفات قوية بين البرازيلي والارجنتيني ومحور كاسترو - شافيز وصولاً الى رؤساء الاوروغواي والشيلي وبوليفيا وغيرهم. اي يجب ان يفهموا ان"الشعبية"هي غير"التقدمية"وإلا فإن ملفات الفساد او التجويع تنتظرهم. والمتشدد الذي عمل في مناهضة الشيوعية ايام ريغان"دان فيسك"اصبح اليوم مساعدا لوزيرة الخارجية لمنطقة اميركا اللاتينية وهو بانتظار"زلات القدم".
لا شك ان شعوب اميركا اللاتينية لن ترجع الى الوراء في مسيرة التغيير والاصلاح التي بدأتها رغم عدم النضج السياسي لأكثريتها واعتماد اقتصاد معظمها على اميركا الشمالية واوروبا واليابان، وحملة اليمين الاميركي والاوروبي الذي وصف هذا التحول بغير الديموقراطي واطلق شعارات مثل :"من بوليفيا الى كوكاليفيا".
ففي الوقت الذي اصبح فيه موراليس خائفاً من استمرار هرب الرساميل اكثر من قلق الاميركيين من خلق سوق مشترك للنفط الفنزويلي والغاز البوليفي والارجنتيني يتحكم بطاقتها، انه لم يتردد في تأكيد نيته مكافحة الفساد وانه سيمارس"حق ادارة ملكية الدولة لثرواتها"وسيبحث عن"شركاء لا مالكين لغاز بلاده"مطمئناً بضمان الاستثمارات الاجنبية وعدم التأميم وانه مستعد للحوار واعطاء الشركات العالمية الخاصة حقها، لا اكثر من حقها. كما اوضح أنه لن يعتمد على بقايا يسار الخمسينات والستينات الماركسي المتحجر بل على يسار الهنود، وأن ابعاد علاقته بكاسترو وشافيز تختلف عن ابعادها مع بوش.
في مطلق الاحوال بدأ اجتياح السكان الاصليين لاميركا اللاتينية مع اليخاندرو توليدو في البيرو لكن هذا المحامي دين بالفساد، وسيستمر هذا الاجتياح مع موراليس شبه الأميّ. أما تقدم اليسار في هذه المنطقة لا يمكن كبحه بتعيين متشددين مناهضين للشيوعية بل بمساعدة المجتمعات المدنية على النهوض وتطويرها والسير وراءها في ديموقراطيتها، التي يلزمها تشذيب لا فرض ديموقراطية مستوردة بديلاً عنها، واحترام تكويناتها الاجتماعية وتقاليدها وهويتها الوطنية لابعاد شبح الخوف من الشعبوية الذي يقابله شعور بالعنصرية يتحكم برأي ومشاعر هذه المجتمعات. لذلك يمكننا الاستمرار في تساؤلنا: هل بدأ يتحقق حلم هذه الشعوب ام شارف على نهايته؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.