نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شافيز على مسرحيه الإقليمي والدولي
نشر في الحياة يوم 13 - 03 - 2013

جاء رحيل الزعيم الفنزويلي هوغو شافيز ليلقي بظلاله ليس فقط على المشهد المحلي الداخلي الفنزويلي بل على جوانب عديدة من المشهد الأميركي اللاتيني، وربما المشهد السياسي والاقتصادي العالمي بأسره.
ظهر شافيز على قمة السلطة في فنزويلا ثم عزز قبضته عليها، خاصة بعد تحولاته نحو اليسار منذ فوزه في انتخابات ديموقراطية عام 1998، وبشكل أكبر عقب فشل محاولة انقلاب اليمين في الداخل والخارج عليه في نيسان (أبريل) 2002. ولا شك في أن هذا أوجد متغيراً جديداً في المعادلة الأميركية اللاتينية، صب في نهاية المطاف في خانة قوى الثورة والتغيير هناك، وهو الأمر الذي شكل رصيداً لا ينضب على مدار العقد الأخير لليسار في ذلك الجزء من العالم.
ولئن كانت قيادة اليسار الحاكم في القارة قبل اتجاه شافيز نحو اليسار، مرتكزةً أساساً في الثورة الكوبية ممثلة في الزعيم فيديل كاسترو، فإن قدوم شافيز لمسرح اليسار أدى إلى تشجيع تحولات لاحقة دفعت باليسار إلى أن يستحوذ بعد سنوات قليلة، عبر السبيل الديموقراطي، على السلطة في غالبية بلدان القارة، بما في ذلك بلدان كبيرة وأساسية بحجم البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وتشيلي وغيرها، خاصة أن شافيز ذاته، وبعكس توقعات تنبأت بخلاف ذلك، تمسك بالخيار الديموقراطي حتى النهاية والتزم بقواعد العملية الديموقراطية في سعيه للاحتفاظ، ومن خلفه الحزب الاشتراكي الموحد الذي أنشأه، بالسلطة عبر صناديق الاقتراع وتعديلات دستورية يتم تمريرها عبر القنوات المنصوص عليها دستورياً وتشريعياً وقانونياً.
ودخل شافيز في تحالف أيديولوجي واستراتيجي مع كوبا، ما أعطى زخماً للدور الكوبي في القارة وفي المواجهة الكوبية الأميركية التقليدية داخل العالم الجديد وخارجه، حيث وفر هذا التحالف دعماً اقتصادياً مكّن الثورة الكوبية من مواصلة الصمود، خاصة بعد فترة صعبة واجهها الاقتصاد الكوبي في سنوات ما بعد انتهاء الحرب الباردة، ومكن من التوظيف المتبادل للقدرات لدى الطرفين، فمولت فنزويلا مثلاً إرسال الأطباء الكوبيين إلى بقية دول القارة، بل إلى دول خارج القارة، ما شكل رصيداً للطرفين وعزز الشراكة بينهما.
ولكن الأهم كان أن فنزويلا بقيادة شافيز لعبت دور الجسر بين الدول الأميركية اللاتينية التي وصل اليسار فيها إلى السلطة من خلال مسلك ديموقراطي، وتلك الدول التي كانت لليسار فيها خصوصية، كالحالة الثورية الكوبية وكذلك الحالة البوليفية التي وصل فيها اليسار بقيادة إيف موراليس إلى السلطة من خلال تمثيل السكان الأصليين ومطالبهم، وربما أيضاً الحالة النيكاراغوية ممثلة في عودة حركة الساندينيين بقيادة دانيال أورتيغا للسلطة وفقاً لمعادلة ديموقراطية تعددية بعد أن كانت تحكم في السابق وفق صيغة ثورية.
وقد مكن هذا الدور فنزويلا شافيز من الذهاب خطوة أبعد، وهي الدفع باتجاه إقامة كيان موحد لدول أميركا اللاتينية لا تكون الولايات المتحدة عضواً فيه، وهو إنجاز تحقق في حياة شافيز وينسب الفضل في جزء كبير من تحقيقه إلى جهوده. كما أنه بمرور السنوات نضج تفاعله مع تعقيدات السياسة الدولية ودهاليزها، وهو ما ظهر جلياً أيضاً في العديد من التحركات على الصعيد الإقليمي، كان من بينها قيامه في السنوات الأخيرة بالوساطة في الصراع بين حكومة كولومبيا اليمينية المدعومة أميركياً وجبهة «الفارك» الثورية اليسارية، وصولاً إلى إطلاق عملية تفاوضية بين الطرفين. وذلك بعد أن كان شافيز في السابق، وقبل سنوات معدودة، يدعم «الفارك» ضد حكام بوغوتا اليمينيين، بل يعبئ الإقليم ضدهم، مثل تشجيع الإكوادور، ذات التوجه اليساري، للتصعيد مع كولومبيا.
ولكن مواقف شافيز لم تقف عند حدود قارته، أو حتى علاقته المتوترة واتهاماته المتبادلة مع الولايات المتحدة، خاصة إبان إدارة جورج دبليو بوش، بل كانت له مواقفه التي وصلت إلى مختلف أرجاء المعمورة، بما في ذلك الشرق الأوسط والمنطقة العربية.
فقد اعتبر نفسه ناصرياً في بعض الأحاديث الإعلامية والصحافية، من منطلق انحيازه لقوى التحرر الوطني في مختلف أنحاء العالم، وترجم ذلك عبر سياسات ومواقف في مجال الطاقة باعتبار فنزويلا عضواً هاماً ومؤثراً في منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، حيث وقفت سياساتها حائلاً دون تمرير سياسات اعتبرها شافيز متجاوبة مع سياسات الدول الغربية المستهلكة للنفط ومطالبها.
وفي الشرق الأوسط، أقام شافيز علاقة إستراتيجية مع إيران، حيث تبنت الدولتان مواقف متشابهة في سياسات النفط، كما جمع بينهما العداء، أو أقله التوتر مع الولايات المتحدة. ووفرت فنزويلا الدعم والغطاء للمواقف الإيرانية وقادت الإدانة للعقوبات الأميركية المفروضة عليها في عدة محافل إقليمية ودولية.
كذلك مثلت مواقفه الداعمة للقضية الفلسطينية، نقطة فارقة في مسيرة الدعم الأميركي اللاتيني للشعب الفلسطيني، فمن الصحيح أن كوبا منذ انتصار ثورتها عام 1959 تدعم القضية الفلسطينية، وكذلك أيدتها ثورة الساندينيين في نيكاراغوا عام 1979، ولكن دعم شافيز كان القاطرة التي أدت إلى اتجاه غالبية دول أميركا اللاتينية صوب التقدم نحو الاعتراف بدولة فلسطين، الأمر الذي كان له صداه الكبير وأكبر الأثر على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 لصالح قبول فلسطين دولة غير عضو مراقب في الأمم المتحدة.
وقد وجه البعض الانتقادات إلى مواقف شافيز خلال أحداث الثورة الليبية، حيث خرج بتصريحات رفض فيها التدخل العسكري لقوات حلف شمال الأطلسي ضد العقيد القذافي، ولكن التفسير لتلك التصريحات يتعين أن يأخذ في الاعتبار خلفيتها، وتحديداً حساسية شافيز تجاه مخاطر إسباغ الشرعية على التدخل في الشؤون الداخلية للدول والإطاحة بمبدأ سيادة الدول تحت أي مبرر.
كان ما تقدم مجرد أمثلة وإشارات سريعة إلى محطات هامة خلال فترة وجود هوغو شافيز في السلطة في فنزويلا، وخاصة منذ تبنيه لخيارات اليسار. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: ماذا بعد شافيز؟ وهل ستستمر القيادة الفنزويلية الجديدة في تبني خيارات الزعيم الراحل؟ وهل ستقوى أصلاً على اجتياز الانتخابات الرئاسية المقررة خلال أقل من شهر بنجاح أمام منافسة معارضة عنيدة وقوية ترى الآن فرصتها لإلحاق الهزيمة بمشروع شافيز بعد غياب صاحبه؟
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.