وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقنية "السن الأزرق" تورط مستخدميها . رسائل غرامية قصيرة الى هواتف "مجهولات" في دبي
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2005

النادل الصيني الذي وقف أمام الطاولة ينتظر طلبات زبائن مطعم"الستيك"في"قرية القرن"سناتيري فيليج في دبي لن يتطوّع لإسداء الخدمة"التاريخية"للشاب الذي ارتمى على كرسيّه، مشغول البال، ساهياً عمّا يدور حوله. فكما انتهى منذ زمن بعيد عصر رسائل الحمام الزاجل، بات استخدام نادل المطعم في مهمة نقل رسائل"الاعجاب"أو أكثر من ذلك! بين الزبون"الساهي"والزبونة"المتغاوية"، الجالسة الى الطاولة المقابلة، أيضا موضة قديمة. لم يراهن الشاب على"النادل الزاجل"هذه المرة. التقط هاتفه من آخر طراز، نقّل طرف إصبعه على الأزرار، فعّل خيار"البلوتووث"Bluetooth وارتاح الى تلك الدائرة الصغيرة التي ظهرت على شاشة الهاتف، تحيط بها دوائر تختفي وتعود الى الظهور، كرادار يصدّر موجات لاسلكية. بضعة أزرار أخرى، وسيتمكن الشاب من النفاذ الى لائحة تتضمن أسماء، في غالبيتها غير حقيقية، لأناس يحملون هواتف تعمل بالتقنية ذاتها ويتواجدون على بعد عشرة أمتار، كحدّ أقصى، في محيطه.
سيكون عليه الآن أن يخمّن أي اسم يعود الى الفتاة التي نالت اعجابه:"هل هي"دبي دريم"أم"ذا بلوند سوسو"؟ إحتار لمن يبعث برسالة"التحرّش"الأولى التي ستبقى مجهولة المصدر، الى أن تقرر الفتاة أن ترد عليه برسالة أخرى. وهكذا حتى يتفق الطرفان على"علامة"محددة تمكنهما من التعارف. كأن يطلب منها أن تقف أو تطلب منه أن يرفع الوردة عن الطاولة ويلوّح بها.
فتقنية"البلوتووث"، أو كما تصاغ ترجمتها العربية"السنّ الأزرق"، تتيح ربط الأجهزة الالكترونية لاسلكيا من دون الحاجة الى أسلاك أو كوابل. وهي أيضا تبقي على مصدر الرسالة مجهولا ولا تظهر رقم الهاتف الذي صدّرها. وقد بدأ إدراج شركات الهواتف النقالة لهذه التقنية على لائحة الخيارات المتوافرة للمستخدمين، في نهاية العام 1999 . ودبي، واحة التجارة والتكنولوجيا في المنطقة، تتيح بسهولة للمقيمين فيها تداولاً يومياً مع ابتكارات التقنية الحديثة. ولا يحتاج الحصول على هذه التقنية الى عناء كبير. إذ تساعد الاجور المريحة والمنافسة الحاصلة بين الشركات على توافرها بأسعار مشجعة، تجعل من الشاب، الذي يبدو حائراً في هذه اللحظات أي اسم على شاشته يمثّل الفتاة، قادراً على حيازة هاتف بتقنية"السنّ الأزرق".
فجأة، يظهر على الشاشة اسم جديد:"باشين إن دبي"شغف في دبي. يبتسم الشاب ويتفاءل بأن اسما كهذا يليق بجميلته. يحسم خياره ويرسل رسالة الكترونية محمّلة بكل"الباشين"الممكن. ثوان قليلة تمرّ قبل أن"تطنّ"نغمة استلام رسالة الى جانبه. في واقع الأمر، لقد ضحك"السن الأزرق"في الوجه الخاطىء، ولم يكن"لاف إن دبي"الا الاسم الحركي للنادل الصيني الذي سارع الى التقاط هاتفه النقال من جيبه لتفقّد الرسالة التي كانت تقول:"أنا رجل وحيد.. وعيناك تعجبني!".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.