استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحصاءات رسمية عن عدد زوار السلطنة حتى الآن . عمان : 130 ألف شخص زاروا "خريف صلالة" معظمهم من دول مجلس التعاون الخليجي
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2005

أوضح إحصاء رسمي أن عدد زوار خريف صلالة خلال الفترة من 21 حزيران يونيو إلى 5 آب أغسطس الجاري بلغ 130282 زائراً، بزيادة 24623 زائراً، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغ عدد الزائرين 105659 زائراً. وأكد دور الطبيعة في محافظة ظفار العمانية خلال هذا الموسم الذي يطلق عليه السكان اسم الخريف، إذ تتأثر المنطقة بالرياح الموسمية المحملة بالسحب والرذاذ لمدة ثلاثة أشهر.
كذلك أشار الإحصاء إلى زيادة السياحة الداخلية والخليجية، إذ بلغ عدد السياح من داخل السلطنة 72607 وعدد السياح من دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء عمان 47693 زائراً. وشكل السياح من دولة الإمارات العربية المتحدة الزيادة الأكبر في السياحة الخليجية، إذ بلغ عددهم 34265 سائحاً، ثم المملكة العربية السعودية 10079، فقطر 1485، فالكويت 1362، فالبحرين 502، أما من الدول العربية الأخرى وبقية دول العالم فحضر 9982 زائراً.
ويمكن الزوار الآتين من دول المجلس الوصول إلى صلالة من طريق البر على رغم أنها تبعد عن العاصمة مسقط نحو ألف كيلومتر. وأشار الإحصاء إلى أن عدد زوار صلالة من طريق البر بلغ 117091 زائراً، فيما بلغ عدد الواصلين من طريق مطار صلالة 13191 زائراً، منهم 9968 عبر رحلات الطيران الداخلية و3223 عبر رحلات الطيران الدولية.
يشار إلى أن نشاطات مهرجان خريف صلالة تستمر طيلة 48 يوماً، يشهد خلالها المهرجان تنوعاً في النشاطات، التي تزيد على 350 نشاطاً، حرصت اللجنة الرئيسة للمهرجان من خلالها على إرضاء كل الأذواق في مختلف الجوانب.
كما يتضمن مهرجان هذا العام أربع حفلات فنية يحييها عدد من نجوم الغناء في السلطنة ودول مجلس التعاون والدول العربية الشقيقة، منهم إبراهيم باعمر وحسين الجسمي ودينا حايك وعبدالمجيد عبدالله وحميد الزرعي وشمس وأحلام وحمد العامري وليلى بنت نصيب، ونبيل شعيل، وأريام، وسالم العريمي.
كما يشهد مهرجان هذا العام 16 جلسة سمر فنية تقام على مسرح البحيرة طوال فترة المهرجان يشارك فيها 30 فناناً عمانياً من المواهب المتميزة، إضافة إلى مشاركة مجموعة من الفنانين من الكويت والإمارات واليمن بمصاحبة فرق موسيقية، يتخللها إلقاء قصائد لمجموعة من الشعراء من داخل السلطنة.
وتتضمن نشاطات المهرجان أيضاً بثاً مباشراً للبرنامج التلفزيوني"سمرة"الذي حقق نجاحاً كبيراً لدى الجمهور خلال الأعوام الماضية، إذ يستضيف كبار المشاهير والفنانين ويتم خلال الحلقات الست التي ستعرض كل يوم جمعة تقديم الجوائز القيمة للمشاركين والفائزين. وفي الجانب المسرحي تقدم الفرق المسرحية في المحافظة عدداً من المسرحيات الفكاهية الهادفة.
وتشهد القرية التراثية بمركز البلدية الترفيهي هذا العام مشاركة كبيرة لمختلف ولايات محافظة ظفار، خصصت لها أيام محددة تقدم من خلالها ما تتمتع به هذه الولايات من فنون شعبية وأهازيج وأنشطة وبرامج متنوعة، منها ما يختص بالعادات والتقاليد والصناعات الحرفية المختلفة، إلى جانب عروض تراثية للبيئات الساحلية والزراعية والحضرية والريفية والبدوية وما تتميز بها هذه البيئات من فنون وتقاليد وعادات.
كما ستشهد القرية التراثية مشاركة لفرق الفنون الشعبية العمانية التي ستقدم رقصاتها المتنوعة، إذ عملت لجنة المهرجان في هذا الإطار على تنويع النشاطات بما يحقق رغبات زوار القرية التراثية واهتماماتهم.
وستقام نشاطات متعددة سيشهدها مسرح الطفل إضافة الى عروض الإبهار والألعاب النارية والألعاب الكهربائية ومجموعة من العروض والبرامج الثقافية والذهنية والفكرية والرياضية والمسرحيات الخاصة والقصص الشيقة. ويقام عدد من النشاطات خارج مركز البلدية الترفيهي ومنها منطقة المغسيل وسوق الحصن في منطقة الحافة، وسهل جبل أشور إضافة إلى نشاطات القرية العالمية في مجمع القرية الشاملة سمهرم، وساحة مجمع حمدان التجاري لتأمين أجواء مصاحبة لنشاطات المركز بهدف إمتاع زوار تلك المواقع السياحية.
وفي الجانب الثقافي والأمسيات الشعرية تستضيف اللجنة الرئيسة لمهرجان خريف صلالة الكثير من المفكرين والأدباء والمثقفين لإحياء هذه الندوات والأمسيات الهادفة والممتعة، وذلك على مسرح التراث والثقافة ومنهم طلال السعيد وحامد زيد وسعد علوش وولاء عواد، إلى جانب نخبة من الشعراء والشاعرات العمانيين والخليجيين، إضافة إلى إقامة عرض مسرحي تنظمه المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار وعرضين آخرين للأوركسترا النمسوية ومجموعة من النشاطات الدينية.
كما يتضمن المهرجان نشاطات وفقرات رياضية متنوعة تشارك فيها المنتخبات الوطنية والأندية الرياضية والمؤسسات الحكومية والهيئات الخاصة والولايات بالمحافظة والأفراد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.