النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابراهيم نصرالله :"شعرية طائر الضوء"
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2005

"شعرية طائر الضوء: جماليات التشكيل والتعبير والتعبير في قصائد ابراهيم نصرالله"، هو عنوان الكتاب الجديد للناقد العراقي محمد صابر عبيد المؤسسة العربية: 2004 - 191 صفحة، وفيه يقدم قراءة نقدية تحليلية لعدد من قصائد الشاعر، ملحقاً بها مختارات من شعره تتكامل بها الصورة الشعرية التي اراد تقديم الشاعر من خلالها والتي تتلخص في كونه شاعراً"يتميز بتجربة شعرية شديدة الخصوصية ... وقصيدته ذات تميز اسلوبي وتركيبي وبنائي يختلف بها عمن سبقوه وعمن جايلوه"من الشعراء.
اذا كان الناقد رأى في دراسته شعر الشاعر تميز قصيدته بما يجعل منها - بحسب رأيه -"قصيدة متفردة"رؤيا وتجربة وأسلوب تعبير وكثافة رمزية، بما يجعل منه شاعراً له خصوصيته، وبالتالي استقلاليته الشعرية... فإنه راعى في"المنتخبات"ان تكون الوجه الابداعي لهذا كله. فقد حرص الشاعر في قصيدته هذه - كما يقول الناقد - أن تأتي متجاوزة"فكرة كونها مرآة للقراءة الى حقيقة انها استمرار لها. فالرؤية النقدية التي يمكن ان تجليها القراءة لا يمكن ان تستكمل بعدها المنهجي والجمالي الا باحتوائها النصوص المنتخبة كاملة".
وبين"الرواية التي يكتبها بمزيد الخصوصية، موضوعاً وأسلوباً و"القصيدة"في بعدها هذا، نجد التفاعل متحققاً في تجربة نصرالله... ذلك"أن تجربته الروائية الموازية لتجربته الشعرية تمثل عتبة مهمة من العتبات التي تدعم جدل العلاقة بين التجربتين". ففي هذا يجد تجربته الروائية، تضيف الكثير من المعطيات الفنية والجمالية والمزاجية للتجربة الشعرية، كما تفعل التجربة الشعرية الفعل ذاته في التجربة الروائية.
تهيمن على الدراسة التي استغرقت نحو مئة صفحة من الكتاب روح الاعجاب بالنصوص التي يقرأ للشاعر، وتندفع به روح الاعجاب هذه متمثلة في تعبيرية نقدية تتخذ من"التماهي"مع النص المقروء أسلوباً في غير موضع من الكتاب.
فإذا كان الناقد وهو شاعر ايضاً يكتب عن شاعره بلغة شعرية شفافة كمثل قوله:"يستلهم الشاعر ابراهيم نصرالله من كنز التواريخ والاساطير والحكايات والرموز والرؤى روحاً طائرة تنشر فرحها الضوئي على وجه العالم والزمن والمكان والأشياء، وتشحنه بالشعر والجمال والندى"....
غير ان هذا"المثال"الذي نقع على ما يماثله، او يشبهه، في غير صفحة من الكتاب، لا يعني تخلي الناقد، هنا، عن لغته التحليلية ورؤيته النقدية المدققة في التفاصيل، مستغوراً أعماق العمل الشعري الذي يقرأ. فهو ناقد يمتلك اداته النقدية بمعرفة وتمكن... وهو متمكن من هذه حين يعملها تطبيقاً يتقصى فيه، ومن خلاله تكونات القصيدة ومكوناتها والمسارات التي يأخذها فيه التعبير لنخلص من قراءة الكتاب مسجلين الكثير من القيم الشعرية التي يجد الناقد شعر نصرالله يتميز بها تميز تفرد، لا مشابه له.
ولا يكتفي الناقد، في قراءته هذه، بتأكيد قراءته شعر الشاعر وحدها، وانما يقرأ ايضاً قراءة نقدية تتبنى منطلقات القراءة الشعرية، آراء نقاد نصرالله بشعره، فيناقشهم مناقشة انحياز واضح وصريح الى الشاعر وشعره، عاملاً من خلال ذلك على ايضاح الكثير من الاشكالات التي داخلت نظراتهم وتداخلت مع قراءاتهم فأثرت في آرائهم، وهو موقف نابع من رأيه في خصوصية تجربة الشاعر التي يقدم"مختاراته"في ضوئها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.