أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    رونالدو الهداف في 4 بطولات.. رقم قياسي غير مسبوق لنجم النصر    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    المملكة وسورية ومصالح العرب    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حصاد السينما المصرية في العام 2004 : عادل إمام يعود الى النجاح ولمحمد سعد أعلى الإيرادات
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 2005

شهد العام 2004 في مصر أحداثاً سينمائية كثيرة، فعلى صعيد الافلام المعروضة بلغ عددها 24 فيلماً تراوح مستواها بين الجيد والضعيف ومنها ما اثار الجدل والنقاش ومنها لم يأت ذكره الا كرقم في"جردة"الافلام والاحداث.
أزمة"بحب السيما"
وتأكد هذا العام أن"جودة الافلام"ليست من عوامل"طرد الجمهور"كما تأكد أن"الافلام التافهة ليست من عوامل"الجذب الجماهيري"وإنما هناك عوامل كثيرة تعمل على جذب الجمهور وتحقيق الايرادات واهمها"تصديق الجمهور"للمشاهد التي يراها، ولكن في المقابل لا يمكن القول ان كل"الصدق"يجد من يدعمه ويسانده، فعلى رغم أن المخرج اسامة فوزي صاحب"بحب السيما"قدم فيلماً صادقاً الا انه واجه هجوماً شديداً من النقاد والمحامين الاقباط وبلغ الامر ذروته بإقامة دعوى قضائية تطالب بمنع عرضه واتهامه بتجاوز الخطوط الحمر المتعلقة بأمور الكنيسة. وكان الفيلم تناول قصة عائلة مسيحية وعلاقتها بأمور الواقع، وعلى رغم الاهتمام النقدي الشديد بالعمل، إلا أن الاقبال الجماهيري لا يتساوى مع حجم الاشادات بالفيلم وأبطاله محمود حميدة والطفل يوسف عثمان وليلى علوي. وعلى النقيض تماماً، وعلى رغم الهجوم الكاسح على فيلم"عوكل"من بطولة محمد سعد فإنه حقق اعلى ايرادات بلغت أكثر من 20 مليون جنيه.
ونجح الفنان احمد السقا في تحقيق ايرادات بلغت 14 مليوناً من خلال فيلمه"تيتو"الذي ثبت به اقدامه كنجم يملك مقومات فنية سواء لكونه فتى أول او يجيد الحركة والاكشن.
واضافت منى زكي الى اجندتها شخصية جديدة من خلال"خالتي فرنسا"كما اقتربت من خلال احداث الفيلم من قضية بالغة الاهمية وهي عالم التسول وكيف يعيشون ولماذا الحكومة غير مهتمة بهذا القطاع الكبير من الشعب. وكشف مؤلف الفيلم بلال فضل من خلال السيناريو والحوار الذي كتبه ل"خالتي فرنسا"ان الناس الذين يعيشون في العالم السفلي إذا وجدوا الرعاية ستكون لهم فاعلية ايجابية في المجتمع بدلاً من العيش على"السرقات"والتجارة غير المشروعة.
وحقق محمد هنيدي توازناً نقدياً وجماهيرياً وكتب كثر يشيدون بفيلمه"فول الصين العظيم"وكان هذا في حد ذاته اضافة مهمة لأجندته لانه كان في حاجة للتصالح مع النقاد وفعلها مع شريف عرفة وحقق الفيلم 11 مليون جنيه.
شاهين واميركا
اما المخرج الكبير يوسف شاهين فإنه يستحق التقدير لكونه ما زال قادراً على العطاء على رغم أنه قارب اتمام عامه ال97 . وهو هذا العام قدم"اسكندرية - نيويورك"الذي عبر فيه في شكل جريء عن علاقته بأميركا التي كانت تمثل له الحلم ورأى كثر ان الفيلم يستكمل فيه شاهين سيرته الذاتية.
ويعتبر العام 2004 بالنسبة الى الفنان هاني رمزي من اعوام النجاح لأنه نجح في تحقيق أكثر من 6 ملايين جنيه في فيلمه"غبي منه فيه"وهي ايرادات كبيرة مقارنة بكلفة الفيلم.
وحقق فيلم"احلى الاوقات"نجاحاً جماهيرياً ونقدياً وكشف عن أن هناك مواهب في التأليف ونجحت وسام سليمان في أول سيناريو لها ان تلفت الانتباه بخيال مختلف ومتميز.
وهذا العام اكد نجم الكوميديا عادل إمام قدرته على مواصلة النجاح والتألق إذ استطاع من خلال"عريس من جهة أمنية"ان يثبت تفوقه وقدرته في تقديم كوميديا تتوافق مع نزعته الى تقديم افلام تحمل مضموناً انسانياً. كان هدفه في الفيلم ان ينتصر للحب ولافكار الاجيال الشابة ولهذا لم يكن غريباً ان يفوز بلقب نجم العام في استفتاءات عدة.
كذلك حققت ليلى علوي رصيداً جديداً لها في قلوب الجمهور بفضل تألقها في فيلمي"بحب السيما"و"حب البنات"، واحتلت هند صبري الصدارة بأدائها في فيلم"احلى الاوقات"واختيرت من بين افضل ممثلات العام 2004.
ومن المواهب التي اثبتت وجودها الفنان خالد صالح الذي اكد أن"المواهب"ستنكشف مهما طال الزمن وهذا ما حققه في فيلم"تيتو"فاشاد به النقاد والجمهور ووصفوه بأنه اتى من مدرسة احمد زكي في فن الاداء والتشخيص. كما لفتت حلا شيحا الانتباه في فيلم"عريس من جهة امنية"بفضل ادائها وتميزها وبساطتها في تقديم شخصية ابنة عادل إمام.
وحافظ الفنان شريف منير على ما حققه من اجماع نقدي وجماهيري العام الماضي في"سهر الليالي"واكد هذا العام تألقه في"عريس من جهة امنية"ويكفيه ان الفيلم يحمل اسمه ولعلها تكون انطلاقة جديدة في مشواره.
وكعادته قدم المخرج الاستثنائي يوسف شاهين للسينما هذا العام في فيلمه"اسكندرية - نيويورك"وجهين جديدين مبشرين بالتألق هما أحمد يحيى ويسرا اللوزي.
كما ثبتت نيللي كريم وجودها بين النجمات الشابات في فيلمي"غبي منه فيه"و"حبك نار"وخصوصاً في فيلم"انت عمري"الذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة في مهرجان القاهرة. وواصلت حنان ترك تألقها مؤكدة انها اكثر النجمات الشابات وجوداً وطلباً من المنتجين والمخرجين كونها تملك موهبة بارزة ولعبت هذا العام بطولة ثلاثة افلام"حب البنات"و"احلى الاوقات"و"تيتو".
وكان الفنان المخضرم حسن حسني اكثر الفنانين مشاركة في افلام هذا العام فقدم 6 افلام هي"غبي منه فيه"و"الباشا تلميذ"و"سنة اولى نصب"و"احلى الاوقات"و"عوكل"و"شبر ونص".
ثمانية جدد
واعتمد هذا العام 8 مخرجين قدموا افلامهم للمرة الاولى وهم عاطف شكري"قشطة يابا"، وكاملة ابو ذكرى"سنة أولى نصب"، واكرم فريد"فرح"، ووائل شركس"سيب وأنا اسيب"، وعادل يحيى"شبر ونص"، وشريف صبري"7 ورقات كوتشينة"، وهالة خليل"احلى الاوقات"، وسعد هنداوي"حالة حب".
اما على صعيد المؤلفين فكان الاكثر انتاجاً هذا العام هو الكاتب السينمائي الشاب بلال فضل الذي قدم 3 افلام هي"الباشا تلميذ"و"صايع بحر"و"خالتي فرنسا".
وكان العام 2004 من أكثر الاعوام التي شهدت تنافس المطربين على ايرادات السينما إذ بلغ عدد المطربين الذين قدموا بطولات سينمائية 8 مطربين قدموا 01 افلام هم مصطفى قمر في"حبك نار"وروبي في"7 ورقات كوتشينة"واحمد برادة في"حب البنات"وخالد سليم في"سنة أولى نصب"و"كان يوم حبك"، وعامر منيب في"كيمو وانتيمو"ومدحت صالح في"اشتاتا اشتوت"ومصطفى كامل في"قشطة يابا"وريكو في"صايع بحر"وتامر حسني في"حالة حب".
وحققت السينما المصرية حضوراً عالمياً هذا العام، من خلال مشاركة يوسف شاهين ويسري نصرالله في مهرجان"كان"الدولي، كما من خلال مشاركة إيناس الدغيدي في مهرجان القاهرة بفيلمها"الباحثات عن الحرية".
وقبل أن تسقط آخر اوراق العام، احتفل السينمائيون بنجاح الاعلامي الشهير عماد الدين اديب صاحب شركة"غود نيوز"في جمع اهم واكبر نجوم السينما في فيلم واحد هو"عمارة يعقوبيان"وهم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وهند صبري وخالد صالح وسمية الخشاب واسعاد يونس.
كما زف اديب ايضاً"بشرى"عودة النجم الكبير أحمد زكي للوقوف امام كاميرا السينما بعد أن تجاوز بعض آلامه وذلك من خلال ادائه لبطولة فيلم"حليم"من اخراج شريف عرفة وانتاج"غود نيوز".
وشهد العام 2004 عودة الناقد السينمائي علي ابو شادي لتولي رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية الى جانب رئاسته للمركز القومي للسينما وذلك بعد تولي الدكتور مدكور ثابت رئاسة اكاديمية الفنون العريقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.