75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسجيل اتهام لزعيم "المؤتمر الشعبي" ب"خلق فتنة وزعزعة الاستقرار . السودان : إغلاق مكاتب حزب الترابي واعتقال قياديين فيه
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2004

صعدت الحكومة السودانية أمس حملتها على حزب المؤتمر الشعبي المعارض، اذ اغلقت مكاتبه في الخرطوم والولايات المتحدة ووضعت عليها حراسة مشددة، واعتقلت سبعة آخرين من قادته وكوادره ودونت اتهامات في مواجهة زعيمه الدكتور حسن الترابي ب"تهديد الاستقرار وإثارة النعرات وخلق فتنة"، واعلنت عزمها محاكمته مع سبعة من مساعديه وناشطيه.
قال المسؤول الاداري في حزب المؤتمر الشعبي السوداني الذي يتزعمه الدكتور حسن الترابي، الأمين عبدالرازق ل"الحياة" امس ان السلطات استولت فجراً على مقر الحزب الرئيسي في ضاحية الرياض شرق الخرطوم ووضعت عليه حراسة مشددة من الشرطة والأمن، كما اغلقت معظم مكاتب الحزب في الولايات.
وذكر ان السلطات نفذت حملة اعتقالات مساء الاربعاء واعتقلت مساعدي زعيم الحزب ابراهيم السنوسي وبدر الدين طه والقيادي جبريل النيل وكوادر في ولاية شمال كردفان غرب البلاد، وناشطين في الولايات الأخرى. وأشار الى أن المعلومات المتوافرة لديهم ترجح اعتقال عشرات آخرين معظمهم في الخرطوم.
واعتبر الخطوة اتجاهاً الى حظر الحزب عملياً وتعطيل نشاطه والسعي الى حله، وقال ان السلطات لا تحتاج الى استخدام القانون لحظر الحزب لأن حال الطوارئ مفروضة على البلاد وسارية منذ العام 1999.
واعلن وزير الداخلية اللواء عبدالرحيم محمد حسين ان الترابي سيحال على القضاء ليحاكم بتهمة "خلق فتنة وزعزعة الأمن والاستقرار وإثارة النعرات". ووصف "المحاولة التخريبية" التي اعلنت السلطات احباطها بأنها محدودة ولا تؤثر على الاستقرار في البلاد. ونفى بشدة استبعاد عناصر عرقية معينة من الجيش والأمن والشرطة، في اشارة الى اعتقال ضباط من ولايات دارفور.
وذكر حسين في تصريح نشرته صحيفة "الصحافة" امس ان حزب الترابي حاول تنفيذ اعمال تخريبية قبل توقيع اتفاق سلام بين الحكومة و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" لفرض واقع جديد يضمن وجوده.
وأكد وزير الداخلية ان الاتجاه السائد لدى الحكومة محاكمة الترابي ومساعديه. وحذر من أن السلطات "لن تسمح بأي عمل يمس أمن البلاد واستقرارها من أية جهة كانت".
وكشف مسؤول أمني رفيع المستوى أمس ان السلطات وجهت الى الترابي وسبعة من مساعديه وناشطيه تهماً استناداً الى القانون الجنائي بسبب التحريض وإثارة النعرات العنصرية والجهوية.
وقال خبير قانوني ان هذه التهم تتيح للسلطات الأمنية اعتقال الترابي ومساعديه ستة أشهر قبل احالتهم على القضاء، وفي حال ادانتهم فإن عقوبتها تصل الى حد السجن المؤبد.
وأفاد المسؤول الأمني ان مجموعة المؤتمر الشعبي كانت تدير مخططاً بنظام الدوائر، اذ تشمل كل دائرة سبعة مدنيين وسط دائرة من الجيش فيها عشرة ضباط جرى اعتقالهم أخيراً، نافياً ان يكون الضباط اعتقلوا بسبب رفضهم تنفيذ أوامر عسكرية بضرب مناطق في دارفور التي تشهد تمرداً مسلحاً منذ أكثر من عام.
وذكرت السلطات ان مساعدي زعيم المؤتمر الشعبي ابراهيم السنوسي وبدر الدين طه اعتقلا بعدما تحدث امام تظاهرة امام مقر اقامة الترابي واعلانهما تنظيم سلسلة احتجاجات وتظاهرات في الخرطوم والولايات من دون اذن مسبق من السلطات الأمر الذي اعتبرته تحدياً وخرقاً للنظام العام.
وكانت السلطات اعلنت احباط محاولة انقلابية ووصفتها في وقت لاحق بأنها "محاولة تخريبية محدودة"، واعتقلت عشرة ضباط من بينهم خمسة في سلاح الطيران مع سبعة من قادة حزب المؤتمر الشعبي قبل ان تعتقل الترابي وتودعه سجن كوبر بعد ستة أشهر من اطلاقه.
من جهة أخرى، اعتبر الناطق باسم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" ياسر عرمان ان اعتقال الترابي "ادخل الحكومة في أزمة من دون ان تحصل على حلول" في مقابل الاعتقال.
ودعا عرمان في تصريح ل"الحياة" في أسمرا الى "اطلاق الترابي وجميع المعتقلين في حزبه أو تقديمهم الى محاكمات عادلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.