وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أقتل بأبشع الطرق الممكنة . ألعاب فيديو تحول المجرم إلى بطل
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2004

ليس احتواء ألعاب الفيديو على اللقطات العنيفة بالأمر الجديد. يحفل تاريخ تلك الألعاب بجميع أنواع الأسلحة والمعارك ومشاهد القتل والدمار. ولطالما كانت اللقطات العنيفة محط انتقاد الباحثين وأولياء الأمور" خصوصاً في منتصف التسعينات، ابان النقلة النوعية التي تسببت بها سلسلة ألعاب "مورتال كومبات" Kombat Mortal. وحينها، اثارت هذه اللعبة الدامية الكثير من الجدل، خصوصاً أن مجرياتها تتحدث عن بطولة في الفنون القتالية تنتهي مبارياتها بالضربات القاضية التي ينتزع فيها المقاتل قلب خصمه أو يقطع رأسه بالسيف أو يرمي بجسده في حقل من الأشواك!
ومع تطور عالم ألعاب الفيديو وتوسعه، تشكلت هيئة تعنى بأمور الرقابة والتحذير من محتويات الألعاب، ولكي تحسم في شؤون قد تثير حفيظة بعضهم ويعتبرها آخرون عادية. وقد شكلت هذه الهيئة في الولايات المتحدة وهي تعرف باسم Entertainment Software Rating Board أو "مجلس تصنيف برامج التسلية الإلكترونية".
موجة جديدة من العنف
الملاحظ في عدد من الألعاب الحديثة هو انتقال دور "البطل" إلى المجرم، حيث لا يتحكم اللاعب في شخصية مقاتل أو شرطي يحارب الجريمة، بل يلعب دور السارق أو السفاح المطلوب منه تنفيذ جرائمه في أبشع الطرق الممكنة. ذلك تماماً هو سيناريو لعبة صيد البشر Man Hunt "مان هانت" التي تتأرجح فيها طرق قتل الضحية من الخنق باستخدام كيس بلاستيكي إلى التقطيع باستخدام منشار آلي، والبطل فيها هو قاتل محكوم بالإعدام. وكلما نفذت عملية قتل، يُعرض شريط فيديو ل"تستمتع" بالاعادة بالتصوير البطيء. وقد وُصفت هذه اللعبة بأنّها "الأعنف على الإطلاق" من قبل النقاد. واعتبرتها مجلة Gamepro الأميركية المتخصصة "غير صالحة للعب من قبل المتحسسين ضد مشاهد الدماء" على رغم تميز الغرافيكس والمؤثرات الخاصة.
الرقابة على الألعاب
في محاولة لتوجيه وإرشاد المستهلكين ، بادر "مجلس تصنيف برامج التسلية الإلكترونية"، ESRB إلى تقسيم الألعاب بحسب محتواها. فالألعاب التي تحمل رمز EC تصلح للأطفال في عمر مبكر Early Childhood، أما تلك التي تحمل الرمز E فهي صالحة للجميع، إذ لا تحوي أي مشاهد أو لغة عنيفة. وتناسب الألعاب التي تحمل الرمزT المراهقين فوق ال13 عاماً Teens لاحتوائها على بعض المشاهد والكلمات العنيفة. وإذا وجدتم الرمز M أو Ao فذلك يعني أن الشريط يحتوي على مستوى أعلى من العنف أو المشاهد الإباحية. ويوضع رمز RP على الألعاب التي لم يتم تصنيفها بعد Pending Rating. وتطبع هذه الرموز على أغلفة الشرائط المباعة. ولا توجد رموز أو تحذيرات مماثلة بالعربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.