أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين الغيرة والنجومية وتضارب المصالح . الزيجات الفنية محكومة بالفشل ؟
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2004

على رغم أن العديد من الفنانين والفنانات يؤكد أن الزواج بين اهل المهنة الواحدة أنجح وأبقى وأضمن من الزواج بين اهل مهن اخرى نظراً إلى تفهم كل طرف لظروف الآخر، إلا أن الزواج الناجح الذي يستمر طويلاً ما بين فنان وفنانة يبقى استثناء، إذ تشتعل الخلافات بعد فترة وغالباً ما ينتهي الزواج بالانفصال والطلاق لأسباب كثيرة أبرزها الغيرة الفنية نتيجة تحقيق طرف نجاحاً أكبر من الآخر وظروف العمل والخروج والعلاقات... والمتتبع للزيجات الفنية منذ بداية الفن المصري إلى الآن يرى أن معظمها لم يستمر كثيراً، ومن ابرز "المزواجين" رشدي أباظة الذي تزوج أكثر من تسع مرات منها ثلاث من الفنانات تحية كاريوكا وصباح وسامية جمال. وصلاح ذو الفقار الذي تزوج من زهرة العلا ثم من شادية، ومريم فخر الدين التي تزوجت من المخرج والممثل محمود ذو الفقار ثم من فهد بلان، وتزوجت ليلى طاهر من المخرج حسين فوزي ومن يوسف شعبان ومن الملحن خالد الأمير، وتزوج عماد حمدي من نادية الجندي ومن شادية التي تزوجت بعده من الإذاعي عزيز فتحي ثم من صلاح ذو الفقار، وتزوجت صباح تسع مرات ومن ازواجها أنور منسي والد ابنتها هويدا ورشدي أباظة وجو حمود ووسيم طبارة وفادي لبنان. وميرفت أمين من حسين فهمي ثم المنتج حسين القلا ثم من موفق بهجت، وتزوجت فاتن حمامة من عمر الشريف، وتزوج حسن يوسف من لبلبلة قبل أن يتزوج من شمس البارودي، وتزوجت سمية الألفي من فاروق الفيشاوي ثم من المخرج جمال عبد الحميد قبل أن تتزوج من مدحت صالح الذي تزوج لاحقاً من شيرين سيف النصر ولم يستمر الزواج أكثر من 3 شهور.
ومن الفنانات اللواتي تزوجن من مخرجين أو منتجين ثم سرعان ما انفصلوا إلهام شاهين من المنتج عادل حسني ونبيلة عبيد من المخرج عاطف سالم وناهد شريف من المخرج حسين حلمي المهندس وزبيدة ثروت من المنتج عمر فرحات وكوكا من المخرج نيازي مصطفى، وسعاد حسني من المخرج علي بدرخان ثم من المؤلف ماهر عواد، وعفاف شعيب من المنتج رياض العريان ونادية الجندي من المنتج محمد مختار، ولبنى عبد العزيز من المنتج رمسيس نجيب وليلى مراد من المخرج فطين عبد الوهاب بعدما انفصلت عن أنور وجدي.
ومن الزيجات الفنية التي لم تستمر طويلاً زواج أحمد زكي وهالة فؤاد الذي استمر لثلاثة أعوام وأثمر ابنهما الوحيد هيثم، وصفية العمري وجلال عيسى وسهير البابلي والملحن منير مراد، وعمرو دياب وشيرين رضا ونورا وحاتم ذو الفقار ومحمد العربي ونادية أرسلان قبل أن يتزوج من هناء ثروت ويعتزلا التمثيل ومحسن سرحان وسميحة أيوب قبل أن ينفصلا وتتزوج من محمود مرسي ثم سعد الدين وهبة، وفاروق الفيشاوي وسهير رمزي، وكيتي وحسن الصيفي.
ومن الزيجات التي تعاون طرفاها فنياً ما أثمر أعمالاً ناجحة قبل الانفصال فؤاد المهندس وشويكار وفريد شوقي وهدى سلطان ولبلبة وحسن يوسف ووردة وبليغ حمدي وفايزة أحمد ومحمد سلطان ومديحة يسري ومحمد فوزي وكرم مطاوع وسهير المرشدي.
وفي مقابل هذه الزيجات التي انتهت بالانفصال وأثمر بعضها أولاداً ولم يثمر البعض الآخر هناك زيجات فنية ناجحة ولكنها قليلة مقارنة بالأخرى منها زواج كريمة مختار والمخرج الراحل نور الدمرداش ومحمود ياسين وشهيرة ونور الشريف وبوسي وحسن مصطفى وميمي جمال وخيرية أحمد ويوسف عوف وأبو بكر عزت وكوثر هيكل ومحمد وفيق وكوثر العسال وسمير غانم ودلال عبد العزيز، وحسين الإمام وسحر رامي ومحمود المليجي وعلوية جميل ورانيا فريد شوقي وعاطف عوض ووائل نور وأميرة العايدي وجمال عبد الناصر وفاطمة الكاشف وتهاني راشد والراحل يحيى العلمي وآخر هذه الزيجات منى زكي وأحمد حلمي وعبلة كامل ومحمود الجندي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.