تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزة أرضية تضرب منطقة الشرق الأوسط : هلع وجرحى في الأردن وتصدع في سقف الكنيست
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2004

ضربت هزة أرضية تجاوزت قوتها خمس درجات على مقياس ريختر منطقة الشرق الاوسط امس مصدرها البحر الميت وشعر بها السكان في اسرائيل وأراضي السلطة الفلسطينية والاردن وسورية ولبنان. وأدت الى اصابة 11 شخصاً بجروح طفيفة وبعض الاضرار المادية والى حال ذعر دفعت سكان عدد من هذه الدول الى ترك منازلهم ومقار اعمالهم الى الساحات والطرق العامة.
وكان مركز بحنس اللبناني لرصد الزلازل رصد الهزة التي حصلت قرابة العاشرة والدقيقة 15 قبل الظهر وهي بقوة 1،5 درجة على مقياس ريختر. وأفاد رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة ان مصدر الهزة كان 15 كيلومتراً في باطن الارض واستمرت تردداتها 800 ثانية اي بمعدل نحو 12 دقيقة.
وكانت عمّان شهدت منذ ساعات الصباح الاولى هزات خفيفة بلغت اشدها عند العاشرة والربع بالتوقيت المحلي حيث شعر السكان باهتزاز المباني وتعطلت لفترات قصيرة شبكات الاتصال الارضية والمحمولة.
وأفاد وزير الطاقة عزمي خريسات الذي يتبع له المركز الوطني لرصد الزلازل "ان مركز الهزة يقع على الشاطئ الشمالي للبحر الميت عند 31 درجة شمالاً و35 درجة شرقاً وتشهد هذه المنطقة منذ سنوات هزات خفيفة بسبب طبيعتها الجيولوجية القلقة، وكشف ان عمق الحدث الزلزالي وصل الى 21 كيلومتراً".
وتعرضت مدينة العقبة جنوب الاردن الى ارتدادات لم تسفر عن اضرار علماً انها كانت سجلت عام 1995 هزة بقوة 3،4 درجة على المقياس نفسه ادت الى انهيار عدد من المباني القديمة. وتعطلت الدراسة في عمان ومحافظات المملكة. وسجلت انهيارات في منطقة ماعين جنوب العاصمة وأصيب اربعة عمال هنود بجروح ورضوض في بناء قيد الانشاء في عمّان وأصيبت خمس تلميذات بجروح بسيطة نتيجة التدافع في مدينة اربد شمال المملكة وتعرضت امرأتان للاغماء هلعاً، وتصدعت جدران مبانٍ حكومية ومنازل في مدينة السلط غرب ومادبا جنوب.
وشعر سكان قطاع غزة بالهزة ونزل سكان الابراج السكنية والمباني العالية الى الشوارع نتيجة الهلع لكن لم تسجل اصابات.
وأحست بالهزة غالبية الاسرائيليين خصوصاً في القدس المحتلة والبلدات الشمالية، وسجلت اضرار طفيفة في الممتلكات منها مبنى الكنيست الذي تصدع سقف قاعته الرئيسة العازل للضجيج ما ادى الى ارجاء عمل لجان واجتماع الهيئة العامة لساعتين. وأصدرت وزارة التعليم اوامرها على الفور لاخراج الطلاب من الصفوف الى الساحات لمدة ساعتين تحسباً للهزات الارتدادية.
وفي دمشق تراوحت قوة الهزة بين 9،4 و1،5 درجة وضربت دمشق وجنوب سورية ولم توقع اي اضرار مادية او بشرية.
وشعر سكان لبنان بالهزة وتحديداً في الجنوب وبيروت، وأصاب الهلع العديد منهم لكن لم تسجل اي اضرار. وقال سكان في القاهرة انهم شعروا بالهزة.
وادي الصدع
انه "وادي الصدع". قبل عشرين مليون سنة، وهنت قشرة الأرض التي كانت في طور التكوين، وتحركت الصفائح التكتونية في تلك القشرة. وظهر صدع كبير على امتداد خمسة آلاف كيلومتر تقريباً.
يبدأ في شمال سورية أي انه امتداد للفالق الأناضولي الشهير في تركيا، الذي تسبب في زلازل عدة في ذلك البلد. ومن شمال سورية يسير الصدع في وادي حوران ليصل الى لبنان، حيث يفصل بين سلسلتي جبال لبنان الشرقية والغربية، ويكمل دربه بمحاذاة سفوح جبل الشيخ، ليدخل وادي الأردن. ويصل الى أقصى نقاط انخفاضه في البحر الميت، الذي يعتبر اشد نقاط الأرض انخفاضاً. ويسير بين الأردن وفلسطين ليصل الى العقبة، الميناء الشهير.
وبعد العقبة، يدخل الصدع في البحر الأحمر، حيث يتفرع منه فالق صغير نسبياً يسير باتجاه خليج عدن ومضيق هرمز، ويتصل عبر بحر العرب بالمحيط الهندي.
ويتابع القسم الرئيس من الفالق سيره الى البر الافريقي ويدخل القارة السمراء من ارتيريا، ليعبر منها الى اثيوبيا، ثم كينيا فتنزانيا وملاوي ليُشكل مجرى نهر الزمبيزي قبل ان يصل الى منطقة البحيرات في موزامبيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.