دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل السردية الصهيونية اضطهاد مركب؟
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2004

بنى زيف جابوتنسكي أحد الآباء الروحيين للصهيونية الليكود تحديداً نظريته المعروفة ب"مبدأ إعادة النظر أو المراجعة"على فكرة"أسبقية الدولة - الأمة - على الفرد، وذلك حتى بلوغ الحدود التي يتم فيها بناء الدولة على الأقل". وقام بعد ذلك بتطوير نظريته لتتمحور حول مقولة أن"لجميع الجنسيات خصائص عرقية مختلفة، وان العرق يحدد العقليات". وبحسب جابوتنسكي وأكثرية المنظرين للصهيونية، فإن"الدولة هي التي تخلق الأمة"، وذلك في تبرير لما تسميه إيله شوحاط"مشروعاً قومياً شاذاً"لأن"الأمة هي التي تخلق الدولة في السردية القومية العليا". لذلك اعتبر قادة الحركة الصهيونية أن الصهيوني المخلص هو"من يتمتع بمفهوم عرقي صارم"، وينطلق القادة الصهاينة في تعريفهم هذا من السردية التاريخية الصهيونية التي بناها المنظرون الأوائل للصهيونية ومقولتها الرئيسة بأن حل"مشكلة اليهود الذين يعيشون في مجتمعاتهم في بنية اجتماعية غير طبيعية، وواقع فكري غير متأصل في تقاليد خاصة، لا يكون بإدماجهم في المجتمعات التي يعيشون فيها على قاعدة من المساواة في الحقوق والواجبات، لأن هذا لا يحل جذر المشكلة، والحل الوحيد الممكن هو رفض مفهوم"التمثل والتكيف"، والاصرار على بناء دولتهم"اليهودية الخالصة".
ولم يتردد قادة الحركة الصهيونية ومنظروها في مسعاهم لتحقيق مشروع"دولتهم"في الاشادة بنتائج أعمال الحركات العنصرية الأوروبية التي ناهضت اليهود بأساليب دموية، والاعلان عن شديد اعجابهم بالأنظمة التسلطية الأوروبية التي ظهرت في ثلاثينات القرن الماضي، يقول كادمي كوهين:"ان من نتائج اللاسامية الهتلرية وضع عقبات في قابلية التكييف والاندماج، وبالتالي تقوية للحركة الصهيونية"، في حين يعتبر جابوتنسكي أن"السامية ردٌّ مقيت ولكنه طبيعي على الشذوذ اليهودي"الذي لا يمكن معالجته إلا بقيام"كيان يهودي"، وهذا ما ذهب اليه منظر الحركة الصهيونية في ايطاليا الفونسو باسيفيسي في ثلاثينات القرن الماضي حين صرح أكثر من مرة بأن"الظروف التي وفرتها الفاشية في ايطاليا تعتبر فرصة سانحة لنهضة الجماعة اليهودية الايطالية"، ووصل الأمر بالمنظر الصهيوني آبا هاهيمير 1897 - 1962 الى حد دعوة جابوتنسكي لكي ينصب نفسه دوتشي لفلسطين - أي زعيماً فاشياً اقتداء بموسوليني - وذلك ايماناً منه بأن"الفاشية الحقيقية الصادقة تلتقي في جوهرها مع المبادئ الصهيونية".
تبدو الأفكار السابقة لمنظري الحركة الصهيونية منسجمة تماماً مع هدف حركتهم كما يحدده جابوتنكسي"نريد امبراطورية يهودية، فكما توجد امبراطورية ايطالية وامبراطورية فرنسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط، نريد امبراطورية يهودية"، وهذا لا يكون سوى بالاندماج مع المشروع الاستعماري الأوروبي، بما في ذلك تعبيراته النازية والفاشية الأكثر تطرفاً، وبهذا فقط نستطيع أن نفهم المعنى الحقيقي لدعوته لدول الاستعمارية الأوروبية الى توثيق عرى تحالفها مع الحركة الصهيونية بالقول:"قام اليهود ببناء نقطة الاستناد الوحيدة التي تنتمي اخلاقياً الى أوروبا وستنتمي اليها دائماً"، وهو يريد من وراء مقولته التأكيد أن الفكرة الصهيونية تنطلق من الأفكار الاستعمارية الأوروبية ذاتها التي ولدت من رحمها، ولهذا فإنها ستبقى دائماً مصدر كسب لها.
وفي سياق المراجعة التاريخية، فإن أكثر ما كانت تخشاه الحركة الصهيونية هو أن يرسو حل مشكلة المهاجرين اليهود الى فلسطين الواقعة تحت الانتداب البريطاني في إطار دولة ثنائية القومية، لذلك دأبت الحركة الصهيونية على رفض أي حل يقوم على أساس المساواة بين أصحاب الأرض الشرعيين والمهاجرين اليهود، ويحفظ الحقوق والطموحات الوطنية العربية، واعتبرت ان أي حل يبقى مرفوضاً اذا لم يحقق الهدف الرئيس للحركة الصهيونية ب"إقامة وطن ذي أكثرية يهودية في فلسطين، على جانبي نهر الأردن". لكن ثمة مشكلة كانت تلوح في الأفق تتمثل في الأعداد الكثيرة للمهاجرين القادمين من الدول العربية، والذين كان استقدامهم يمثل شرطاً أساسياً لتحقيق الشرط الديموغرافي لقيام"دولة اسرائيل"، ووجد منظرو الحركة الصهيونية الحل لهذه المشكلة عبر تأكيدهم أن"اسرائيل"جزء لا يتجزأ من الثقافة الأورو - مركزية، وبأن عبء ترجمة هذا على الأرض في بناء مجتمع متجانس يقع على عاتق المهاجرين الأشكيناز الأوروبيين، عبر صهر المهاجرين في جسم متبلور وديناميكي يؤسس لمجتمع حديث ضمن المواصفات الغربية، وبما يمنع كما قال أبا إيبان من"تحويل المهاجرين من بلدان الشرق كجسر نحو دمجنا في العالم الناطق بالعربية". وهذا ما أدى لاحقاً كما تقول د. إيله شوحاط الى:"وقوع عدد لا بأس به من يهود الشرق تحت نير منظومة ثقافية يهودية أورثوذكسية"بما حمله هذا من ممارسات عنصرية ضد اليهود الشرقيين.
وجرى في سياق ما اصطلح على تسميته عمليات"تحضير اليهود الشرقيين"استلاب لهويتهم وثقافتهم، تقول د. إيله شوحاط:"وقد كان هذا الحافز الايديولوجي - أي تحضير اليهود الشرقيين - الذي وقف وراء سلسلة فاعليات استهدفت تجريد يهود الشرق من ثقافتهم"، لكن منظري الصهيونية يرون صوابية السياسات التي اتبعت بحق اليهود الشرقيين وثقافتهم، لأن هذا كان ضرورياً من أجل وحدة النسيج الاجتماعي، وقد حقق نتائجه المرجوة. وتضيف:"وبالفعل أضفى عزل المركّب"اليهودي"عن المركب"الشرق أوسطي"ليهود البلدان الاسلامية على العملية التي أسفرت عن تفكيك الطوائف اليهودية واقتلاعها من العالم الإسلامي شرعية منطقية وقانونية وأخلاقية"، بحسب المفاهيم الايديولوجية الصهيونية، لكنه بالنهاية وكما تقول شوحاط أدى الى تحول"المنظومة الاجتماعية السياسية في"إسرائيل"لتكون مبنية على نحو ينتج، بمنهجية، ويعيد انتاج تأخر اليهود الشرقيين". ولذلك بقيت ثقافة اليهود الشرقيين ببعدها وعمقها العربي والإسلامي من جملة من تستهدفهم الايديولوجيا الصهيونية ذات البعد اليهودي الاورثوذكسي، ولا أدل على ذلك مما صرح به مناحيم بيغن في مؤتمر القادة العسكريين الاسرائيليين في 82 تشرين الأول اكتوبر 1956:"يا سكان اسرائيل، عليكم ألا تسترخوا أو تشفقوا، ويجب عليكم ألا تأخذكم الرحمة بهم حتى نستطيع تدمير الثقافة العربية المزعومة، والتي ستبنى على آثارها حضارتنا الخاصة".
لقد تحول"الكره الصهيوني المقدس للعربي"الذي نظَّر له أهيمير أحد منظري ايديولوجية اعادة النظر الى كره لليهود الشرقيين ذوي الأصول العربية والإسلامية، تجلى في محاربة ثقافتهم، باعتبار ان ثمة تناقضاً كلياً بين"الصهيونية والشرقية"، ولعبور هذا المأزق كان على اليهود الشرقيين الانسلاخ عن ثقافتهم ببعديها العربي والاسلامي والاندماج في الخطاب الثقافي والايديولوجي الأشكنازي المبني على سردية تاريخية صهيونية تتمحور حول"المحرقة والكارثة"، والتي تقدم اليهودي كضحية، على رغم ان يهود الشرق لم يعانوا في بلدانهم اضطهاداً ومذابح، كما جرى لهم في أوروبا التي تدعي الصهيونية انتماءها الى ثقافتها الأورو - مركزية.
ومن أجل قطع روابط اليهود الشرقيين بثقافتهم العربية - الإسلامية كان لا بد من تعميق الحاجز بينهم وبين العرب، لذلك تم وضعهم منذ بدايات الاستيطان الصهيوني في صراع وجودي مع العرب. تقول د. ايله شوحاط:"عمل اسلوب فرِّق تسد إزاء العلاقات بين الشرقيين والفلسطينيين في مدارات مختلفة: من خلال تطبيق مبدأ"العمل العبري"الذي وضع الشرقيين والفلسطينيين في منافسة وجودية، كما أيضاً من خلال توزيع الشرقيين على القرى الحدودية التي كانت عرضة للهجمات العربية... ومنافسة دائمة مع الفلسطينيين على العمل والأجور"، وعلى رغم ان هذا ساهم في رسم الصورة النمطية ل"الاسرائيليين الشرقيين"كغلاة متطرفين، إلا أنه لم يحد من إبعادهم الى هامش المجتمع الاسرائيلي لأسباب تلخصها شوحاط ب"السيادة الأشكنازية على المنظومة المؤسساتية - الحزبية قبل المجيء السفاردي الشرقي، والقصور الذاتي للبنية الهرمية المسيطر عليها من النخب الأشكنازية، ونزع الشرعية عن الزعامة الشرقية التقليدية، وصدمة الانتقال الى"اسرائيل"، والاضطهاد الطائفي..."، وكل هذا مكّن من استمرار وضعهم في اطار الاستخدام الصهيوني اللاأخلاقي في الصراع مع الفلسطينيين.
وبهذا يتضح أن الخطاب الايديولوجي الأشكينازي مارس ويمارس اضطهاداً مزدوجاً على الفلسطينيين واليهود الشرقيين، الذين يلعبون أيضاً دوراً مزدوجاً في عملية الاضطهاد يصل الى حد الفصام، وحتى يكتمل هذا المشهد السوريالي، فإن اليهود الشرقيين المضطهدين من الأشكيناز، يغرزون سكاكينهم عميقاً في الجسد الفلسطيني انتقاماً لضحايا"المحرقة والكارثة"في أوروبا، ليدفع الفلسطينيون بلحمهم ثمن ممارسات أوروبا بحق مواطنيها اليهود، ويتناسى اليهود الشرقيون المضطَهَدون والمُضطهِدون في الوقت ذاته انه لم يمارس عليهم اي اضطهاد ولم ترتكب بحقهم أية مذابح في البلدان العربية والاسلامية التي هاجروا منها، بل على العكس من ذلك تماماً، فقد حظوا دائماً بالحماية في ظل سماحة الثقافة العربية - الاسلامية.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.