نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاحظات ويستمنستر : كولن باول
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2004

فلنفكر قليلاً بكولن باول وزير الخارجية الاميركي السابق، والذي استبدل بكوندوليزا رايس من مجلس الامن القومي. في الخارج هو نجم، في الداخل هو ذلك المتطفل الذي أصبح خارج اللعبة.
سمعته للمرة الاولى يتحدث في لندن في العام 1990، بصفته رئيس أركان القوات الاميركية، غداة الاجتياح العراقي للكويت، وقد ترك أثراً لا ينسى. فهو طويل، وأسود، قوي البنية، ذكاؤه حاد، ارب في فيتنام وقلّد أوسمة عديدة. أجاب على عدد من الاسئلة المحرجة بلباقة وحذاقة كبيرتين.
نال كولن باول الذي هاجر والداه الى الولايات المتحدة من المستعمرة البريطانية الصغيرة جامايكا، اعجاب الجمهور البريطاني بقوله كيف استفاد والده من التعليم الاستعماري الذي حصل عليه، وكم سيكون والداه فخورين لرؤيته يستقبل استقبال الفاتحين في بريطانيا.
لا شك في أنني أحد الذين يعتبرونه أكثر كفاءة من جورج بوش لتبوء سدة الرئاسة. وصنّفت استطلاعات حديثة للرأي وزير الخارجية البالغ من العمر في مراتب تفوق فيها على بقية الوزراء وعلى الرئيس نفسه. وكان ليحذو حذو الرئيس دوايت آيزنهاور الذي جاهد في سبيل توحيد بلاده. وكان ليشغل منصب اول رئيس أسود بامتياز. لكنه بدا واضحاً أنه يفتقر الى الطموح المطلوب، كما انه من المعروف أن زوجته"إلما"لعبت دوراً في هذا القرار. فهي كانت تخشى أن يتم اغتياله اذا ما أصبح سيد البيت الابيض.
وكتب الصحافي روبرت كورنويل في الاندبندت الايرلندية مقالاً بكثير من الحساسية والاطّلاع، جاء فيه"قد يكون الجنرال باول جمهورياً، ولكنه من أولئك الجمهوريين الذين ينقرضون، وأحد المعتدلين الذين تفوق على خطوط الاحزاب التقليدية. في الخارج كان ينظر اليه على انه الوجه الانساني لادارة تفتقر الى الانسانية. وبالنسبة الى دور قيادي، لم تعرف أميركا سوى قلّة من أمثاله".
وأدّت أحداث 11 أيلول سبتمبر الى فقدان كولن باول الدعم في البيت الابيض وبين المحافظين الجدد كنائب الرئيس ديك تشيني ودونالد رامسفيلد ونائب وزير الدفاع بول ولفوويتز. وحتى ذلك الحين كان يمكنه ان يكون من الغالبية في ما يتعلق بالمشاجرات السياسية الداخلية. لكنه أطلق على زملاءه هؤلاء لقب"المجانين"اذ كانت لديهم روزنامة عمل خاصة بهم. فتجربته العسكرية الواسعة، وخبرته السياسية التي اكتسبها بالممارسة الطويلة في وزارة الدفاع، ومقاربته الحذرة للامور، وضعته على خط الاعتدال. واعتبر ان مهمته تكمن في العمل مع حلفاء أميركا الاساسيين، لا سيما في الشرق الاوسط، ومحاولة بناء حلف حقيقي لمكافحة الارهاب الدولي الذي تفشّى بشكل خطير. ولكن يبدو ان الرئيس استعجل خوض حرب العراق، ظنا منه ان هذا البلد يمنح فرصاً غير مسبوقة للحزب الجمهوري.
ولن ينسى أحد الكلمة المقنعة التي القاها كولن باول أمام مجلس الامن التابع للامم المتحدة قبل أسابيع من الحرب غير الشرعية على العراق، ومن ضمنها العاصفة التي أثارها. فقبل هذه المناسبة أمضى أسبوعاً يتدرب ويتلقى توجيهات وكالة الاستخبارات المركزية سي أي إيه. وبالعودة الى الوراء قليلاً، كان هذا أسوء أوقات عهده كوزير للخارجية لانه قدّم بزهو أدلة على وجود أسلحة دمار شامل في العراق يستند في بعضها الى معلوات من الاستخبارات البريطانية، تبين لاحقاً أنها غير صحيحة.
ويشعر أصدقاء الوزير وبعض منتقديه أنه كان يجب عليه ان يقتنص المناسبة لتقديم استقالته عندما أصبح واضحاً أنه فقد ثقة الرئيس ودعمه. لكان استقال عندما حمّلت وزارة الدفاع البنتاغون وليس الخارجية مسؤولية الحكومة العراقية بعد سقوط العاصمة، وما تبعها من وقائع عنيفة نشهدها يومياً على شاشات التلفزيون. الا ان كولن باول جندي منذ زمن طويل، وكان يقوم بواجباته محافظاً على موقعه في السياق العام. وفي الممارسة، كان الهروب خلال المعركة سيتركه عرضة للكثير من الانتقادات. وكما يعرف السياسيون عبر التاريخ، فإن سلطة المرء تزول بزوال منصبه.
ويقال أن باول لما كان استقال بعد اعادة انتخاب بوش لولاية ثانية لو ان الاخير سمح له باعتماد سياسة أكثر صرامة حيال اسرائيل، وأكثر اعتدالا حيال إيران. من يدري؟ فهو لم يكن في ورطة فعلية ازاء العرب والاسرائيليين. وأنا واثق من أنه كان يعي جيّداً اهمية هذا الوضع لكنه ادرك ايضاً انه لن ينال دعم الرئيس بوش أبداً.
الفترة التي قضاها كولن باول وزيراً للخارجية تشبه قصة كئيبة عن زوال الاعتدال.
* سياسي بريطاني من حزب المحافظين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.