سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية أشبه بالملحمة والسينما ... وشخصيات متوسطية بامتياز . شمس الجنوب الايطالي ... تجلب جائزة غونكور الى لوران غوديه
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2004

منحت امس جائزة غونكور الأدبية الفرنسية للعام 2004 الى الروائي لوران غوديه عن روايته "شمس عائلة سكورتا" الصادرة عن دار "اكت سود". وفي الجولة الرابعة للاقتراع حصل غوديه على اربعة اصوات في مقابل ثلاثة لآلان جوبير عن روايته "جنة فال" وصوتين لمارك لامبرون عن روايته "الكاذبون.
وهي المرة الأولى تحصل فيها دار "اكت سود" على هذه الجائزة الأدبية الرفيعة. وبمقدار ما بدت الجائزة تكريماً للروائي والكاتب المسرحي المبدع لوران غوديه، فهي ايضاً تكريم للدار المتخصصة في نشر الروايات الفرنسية والعالمية. وقد انشأ هذه الدار هوبير نيسون سنة 1978 اولاً في حظيرة ثم في مدينة آرل في الساحة التي أطلق عليها ساحة "نينا بيربروفا" تكريماً للأديبة التي ساهمت في تجديد هذه الدار.
وسبق ان حقق لوران غوديه 32 سنة نجاحاً عام 2002 مع روايته "موت الملك تسونغور" التي حصل بها على جائزة "غونكور للطلبة" وجائزة اصحاب المكتبات. هنا قراءة في الرواية الفائزة.
مَن يقرأ رواية "شمس عائلة سكورتا" وينتهي منها يحسّ أنه شاهد فيلماً أكثر مما قرأ نصاً. وقد لا يُفاجأ القارئ إن أحسّ أيضاً ان هذه الرواية - الفيلم تتخللها بعض "المونولوغات" ذات الطابع الدرامي. فالكاتب لوران غوديه جاء الفن الروائي من الكتابة المسرحية، والرواية هذه هي الثالثة له بعد روايتين وثماني مسرحيات. ولعلّ مفتتح الرواية هو الذي يشي بالطابع السينمائي الذي سيشمل الشخصيات والتقنية السردية والتقطيع والمشاهد المكتوبة بشاعرية ورهافة. ففي البداية التي ت ذكر ببدايات افلام سرجيو ليوني يطلّ لوسيانو ممتطياً حماراً على طريق ريفية وعراء، يتصبب العرق منه تحت شمس الظهيرة الحارقة. لوسيانو قاطع طرق خرج من السجن لتوّه، بعدما أمضى فيه خمسة عشر عاماً، واتجه الى بلدة مونتيبوشيو المرمية في الجنوب الايطالي الفقير والحار صيفاً. لوسيانو يسعى الى الانتقام الآن من أهل البلدة لا قتلاً ولا تشريداً ولا سرقة مثلما كان يفعل من قبل، بل حباً، أو تحقيقاً لحب طالما حلم به وراء القضبان. يدخل لوسيانو منزل عائلة بيسكوتي بهدوء وحين يرى فيلومينا وحيدة يأخذها بين ذراعيه، يعريها ويضاجعها. غيلومينا لا تنطق أبداً ولا تقاوم وكأنها مثل لوسيانو نفسه تنتظر هذه الحظة التي حولتها امرأة بعدما أمضت حياتها الطويلة عذراء وعانساً. الا ان المفارقة تكمن في كونه ضاجع شقيقة فيلومينا التي تدعى ايما كولاتا وتشبه شقيقتها كل الشبه، خصوصاً بعدما بلغت مطلع الشيخوخة. فيلومينا كانت ماتت في غيابه وهو الآن سيموت بدوره ولكن فرحاً بعد ان حقق رغبته. وعند خروجه من بيت بيسكوتي تهابه نسوة القرية المتشحات بالأسود مشهد متوسطي بامتياز ولا أحد يناديه من القرويين. وحده الكاهن جيورجيو يتحدث اليه عندما يشاهده. لكن صوتاً يتناهى اليه من البعيد: "لوسيانو، إنه يوم موتك". ولن يلبث ان يجد نفسه على الطريق محاصراً برجال يحملون العصيّ والمعاول، ينهالون عليه ضرباً حتى يقع أرضاً مغسولاً بدمه. لم يقاوم لوسيانو كعادته ولم يرد الضربات بل تركهم يقضون عليه وكأنه يحاول التفكير عن ماضيه كقاطع طرق وقاتل وسارق. كأنه أراد ان يتحوّل ضحية هو الذي كان جزاراً.
يمثل لوسيانو في الرواية الجيل الاول من أسرة ماسكالزوني التي ستصبح عائلة سكورتا. رجل يمثل جيلاً بكامله في العام 1875 الذي سيكون بداية هذه السلالة الغريبة التي ستمتد في الرواية حتى العام 1980. وهذه السنوات التي تتخطى القرن ستشهد خمسة أجيال تبدأ مع لوسيانو وتنتهي مع أنّا حفيدة حفيدته.
المفارقة الثانية في الرواية هي ان المرأة العجوز إيماكولاتا التي اغتصبها لوسيانو بملء ارادتها وبملء حبه لها ستحمل منه وتضع صبياً، هو ابن زنى، فوالده قاطع طرق مات بعد ساعتين من فعلته وأمه عانس وعجوز تعاشر رجلاً للمرّة الأولى وتموت بعد وضع وليدها. كان مقدّراً لهذا الطفل ان يقتل على أيدي أهل البلدة الذين رأوا فيه صورة للإثم والزنى، فتنتهي السلالة هكذا في مهدها. لكنّ الكاهن جيورجيو استطاع ان ينقذ الطفل والسلالة التي ستنبثق منه. فهو واجه القرويين المستائين من الطفل وهرّبه الى قرية مجاورة مودعاً إياه لدى عائلة من صيادي السمك على الشاطئ. هذا الطفل سينشأ صياد سمك وسيتحول مثل والده قاطع طرق وسارقاً وقاتلاً ولكن مع المزيد من الاحتراف. وسيحمل اسم روكو واسم عائلته سيكون مزدوجاً: ماسكالزوني عائلة أبيه سكورتا العائلة التي ربته. وسيمثل روكو الجيل الثاني من عائلة سكورتا التي سيوصف افرادها ب"آكلي الشمس".
شجرة عائلة
لو حاول القارئ ان يرسم شجرة هذه العائلة لبدت صغيرة، فأفرادها لم يلدوا كثيراً وقد أنهاها الروائي في العام 1980 مكتفياً بما يوازي قرناً من الزمن. على ان النهاية الفعلية ستظل مفتوحة وستكون الفتاة أنّا، حفيدة كارميلا ووحيدة ابنها إيليا وزوجته ماريا، نافذة الأمل الممكن. وهي مثل أبيها ابن كارميلا ستحمل اسم سكورتا وليس اسم عائلة جدها مانوزيو، فالنسوة في هذه السلالة لا يحملن أسماء أزواجهن بل اسم العائلة سكورتا. وهذا ما تعبّر عنه كارميلا مرات عدة وبفرح وجسارة.
هكذا يمثل روكو الجيل الثاني ووحده ايضاً، فهو يتيم و"ابن زنى مجنون" كما يقول عن نفسه، لكنه سيتزوج وينجب ثلاثة ابناء، صبيين وفتاة هي كارميلا التي ستصبح الجدة. الا ان روكو الذي ألم بأسرار عائلته ومأساة أبيه لا يعود الى بلدة مونتيبوشيو الا بعدما اصبح في عمر يمكنه من ترويع أهل البلدة. وعلى طريقة أبيه يعمل على مهاجمة المزارعين ونهب الأثرياء وقتل التجار. وعندما يستقر في القرية متسلّطاً وثرياً يعهد الى الكاهن جورجيو الذي أنقذه طفلاً، ان يزوّجه من امرأة بكماء - صمّاء لا اسم لها ولا جمال وقد اختارها ليفرغ فيها شهواته. وإذ يتردد الكاهن الذي لا يحق له شرعاً ان يزوجه من امرأة لا تملك هوية ولا اسماً يصرّ عليه مقترحاً تسميتها ب"الخرساء". وهذا ما يحصل على رغم عدم اقتناع الكاهن بالأمر.
يخضع روكو أهل القرية لسلطته ويمارس عليهم ارهابه الخاص انتقاماً منهم، هم الذين حاولوا قتله طفلاً غسلاً للعار، ولم ينس طبعاً فضل الكاهن الذي واجه أهل القرية حينذاك قائلاً لهم: "تقولون إنكم مسيحيون ولكن لستم سوى حيوانات". ويعاقب الكاهن أهل القرية بوقفه القداديس والاحتفالات الدينية.
أنجب روكو من امرأته "الخرساء" ثلاثة أبناء اذاً هم: دومينكو، غيزبي وكارميلا. والطريف ان صديق طفولتهم رافاييل سينضم اليهم لاحقاً ليصبح الأخ الرابع وهو سينكر اسم عائلته ويتبنّى عائلة سكورتا. وقصة هذا التبني هي من القصص الطريفة جداً التي تضمها الرواية، ولا بد من العودة اليها لاحقاً. فالاحداث الآن تدور حول روكو الذ ي كان يقول عن نفسه ايضاً: "لقد ولدت من جثة ومن امرأة عجوز". غير ان روكو سيفاجئ الكاهن وأهل القرية عندما يصبح في الخمسين ويشعر بدنوّ الموت منه عبر حدس الداخليّ. يقصد الكاهن جورجيو ليعترف مثل المؤمنين بآثامه وجرائمه وخطاياه الكثيرة التي تجعل الكاهن عاجزاً عن منحه الغفران محوّلاً إياه الى حكم ربّه مباشرة. فما سمعه منه هو بمثابة "الكابوس" كما يقول الكاهن. ويفاجئه ايضاً بقراره منح كل ثروته التي جناها بالسوء الى الكنيسة شرط ان يوقع الكاهن معه عقداً يقضي بدفن عائلة أو آل سكورتا في طريقة فخمة كما لو كانوا امراء. فالجنازة في رأيه، هو الذي يملك "تقوى وحشية"، هي التي تمنح الانسان كرامة. ولم يهمه ان يصبح ابناؤه فقراء، المهم في نظره ان يدفنوا كالوجهاء. ولن يلبث روكو الذي تنبأ بموته ان يسلم روحه بعد احتضار في السرير داخل مزرعته وكان طلب الغفران من بارئه وقال بصوته المتحشرج: "إفرحوا، إنني أموت". أما جنازته فكانت كما تمنّى ان تكون، احتفالية ولم تخلُ من الموسيقى والاستعراض. أما ابناؤه فوحدهم الذين لم يفرحوا بموته بل شعروا إزاءه بنوع من الكراهية، فهو تركهم بلا مال وعلى عادة آل سكورتا أرادهم ان يجنوا مالهم بعرقهم.
الأبناء الثلاثة والأخ الرابع رافاييل الذي سينضم اليهم، يمثلون الجيل الثالث وهو سيواجه اللعنة والقساوة والشر، وسيعيش مغامرته خارج القرية وداخلها على السواء. والكاهن الذي انقذ والدهم سيحاول إنقاذهم بدورهم متدبراً لهم مالاً يساعدهم على السفر الى الولايات المتحدة الأميركية انطلاقاً من مرفأ نابولي. لكنهم لن يتمكنوا من دخول نيويورك ولا من تحقيق حلمهم الأميركي تبعاً لسوء حظهم. فعندما خضعت كارميلا للفحص الطبي الأميركي تبيّن انها مصابة بالحمى والاسهال فرفضت الشرطة ادخالها الارض الأميركية، بينما اجتاز شقيقاها الفحص الطبي. لكنهما لم يفكرا لحظة بتركها تعود وحيدة من حيث أتت، فعادوا جميعاً الى بلادهم على متن باخرة مخصصة للمرضى والمهاجرين غير الشرعيين. هنا، على ظهر السفينة تنشط الفتاة "الشقية" وتعمل وتجمع بعض المال، لكن الثروة الصغيرة لن تأتيها إلا من الرجل البولوني المحتضر ويدعى كورني وهو أحبها وعطف عليها ومنحها بالسرّ "بقجة" تحوي ليرات ذهباً. هذا الرجل "كورني" ستظلّ تهجس به حتى لحظة موتها.
عودة الأخوة الثلاثة مخذولين الى بلدتهم بعد أشهر قضوها في السفينة ذهاباً وإياباً ستزيد من بؤسهم. لكنهم سرعان ما سينهضون عبر بنائهم محلاً فقيراً أو كوخاً لبيع السجائر وسيصبحون لاحقاً تجاراً فعليين في هذا الحقل. وعندما وصل الثلاثة الى البلدة سألوا للفور عن والدتهم "الخرساء". ولما أعلمهم صديقهم رافاييل انها توفيت سألوا عن مثواها. وكم اغتاظوا واضطربوا عندما علموا انها دفنت خارج مقبرة القرية تبعاً لفقرها وغربتها. جنّ جنونهم وعمدوا الى نبش جثتها وإعادة دفنها داخل المقبرة. لكن الكاهن الجديد الذي أعقب الأب جيورجيو والذي دفنها خارج المقبرة أزال الصليب الموضوع على مثواها، لكن الصليب ما لبث ان عاد على يد أهل القرية انفسهم. وكان كلما أزال الكاهن صليباً ارتفع صليب آخر محلّه. ونهاية هذا الكاهن الجديد ستكون مأسوية وسيموت قتلاً تحت الشمس ولكن بغموض تام. إلا أن الأخوة يعلمون جيداً من الذي سامه العذاب وجعله جثة لم تجد من يصلي عليها ويدفنها.
لا تنتهي الحكايات الطريفة والجميلة في هذه الرواية البديعة وذات النفس الملحمي، إنها تتعاقب عبر تعاقب الأجيال نفسها، وفي طريقة سردية مشرعة على تقنيات عدة تدمج بين اللقطة السينمائية والموقف الدرامي والتصوير المشهدي، علاوة على البعد الداخلي للشخصيات الطريفة بدورها والهائلة أحياناً في طرافتها والعلاقات القائمة بينها. وقد نجح الكاتب أيّما نجاح في تجسيد الجو الايطالي الجنوبي الذي عرفناه في بعض الروايات والافلام الايطالية. وبدا لوران غودي الفرنسي كأنه كاتب ايطالي ليس من خلال "تيمة" الرواية فقط وإنما في براعته السردية وقدرته على الدمج بين الواقعية الجديدة والحكاية الشعبية والعمق التحليلي والفانتازيا. إنه كاتب فرنسي ولكن بمزاج ايطالي. وقد نمّت هذه الرواية عن إلمام شامل بالمناخ الايطالي الجنوبي الذي هو اولاً وآخراً مناخ متوسطي في بعض عاداته وتقاليده وشخصياته.
ومثلما عرف الجيل الثالث نهايات مأسوية شخصية أو فردية، كأن تموت مثلاً كارميلا في المقبرة إثر حدوث الهزة الأرضية، فالجيل الرابع والمتمثل خصوصاً في ولدي كارميلا، دوناتو وايليا، سيعرف الكثير من العذاب والمآسي الصغيرة. دوناتو سيموت في عرض البحر هو الذي كان يعمل في التهريب، وايليا سيقدم على حرق متجره محلّ بيع الدخان بعدما ثمل غضباً من ماريا التي رفضت ان تتزوج منه في البداية ثم ما برحت ان وافقت على الزواج بعد ان اصبح فقيراً...
قصص وحكايات ومشاهد لا يمكن نسيانها صاغها لوران غودي ببراعة وصفية وخيال فائق ولغة بهية: مشهد الوليمة البحرية التي جمعت عائلة سكورتا بتصرفاتها الغريبة وعاداتها "المحلية"، مشهد موت كارميلا في المقبرة، مشهد حرق متجر السجائر، مشهد العمل على ظهر السفينة، مشهد قتل لوسيان الأب الأكبر للعائلة، مشهد سرقة الكنيسة، مشهد التطواف في عيد النبي الياس... مشاهد متوسطية تماماً، نابعة من المخيلة العامة والتاريخية التي طالما جمعت بين شعوب المتوسط. ولعبة الاجيال التي بدأت في العام 1875 ستنتهي في 1980، حينذاك تكون بلدة مونتيبوشيو قد شهدت تطوراً اجتماعياً وعمرانياً ملحوظاً مثلها مثل أجيال العائلة وأجيال الكهنة الذين تعاقبوا على الكنيسة والأبرشية.
أما الفصول التي خص الكاتب بها كارميلا العجوز، وهي توزّعت بين فصول الرواية الأساسية، فكانت أقرب الى المونولوغ الداخلي الطويل والمتقطع. ومن خلاله راحت كارميلا تسرد للكاهن تفاصيل من حياتها وآلامها قبل موتها في المقبرة. وفي الفصل الاخير أو المونولوغ الاخير تتوجه الى حفيدتها أنّا وتكون أصبحت في حال من الهذيان والجنون. ومن الجمل اللافتة التي تقولها للكاهن: "أصبحت ذئبة" أو "إنني جفاف الشمس ورغبة البحر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.