نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد ان دعوته الى لقاء وطني تشمل الجميع وليست مبادرة سياسية تتعلق ب"الطائف". عون ل "الحياة": أدعو إلى اتفاق لبناني - سوري لتنفيذ القرار 1559
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2004

أوضح العماد ميشال عون ان دعوته الى لقاء وطني، "موجهة الى سورية في شكل خاص لتجد المخرج الذي يناسبها لتنفيذ القرار 1559". وقال في اتصال مع "الحياة": "اذا كانت سورية تريد السلام فانها ستلبي الدعوة واذا لم تلب فعندها سيقتنع آخر واحد في لبنان بأنها ما أتت الى لبنان لتتركه بل لتبلعه". وأعلن انه سيدعو المعارضة في حال عدم حصول اللقاء الوطني، الى "التفاهم على موقف موحد من الانتخابات النيابية المقبلة".
وسئل: دعوتكم موجهة الى أهل "الطائف"، فهل هذا يعني اعترافاً منكم بالسلطة وب"الطائف"؟ أجاب: "يجب ألا تعطى أبعاداً أكثر مما هي. وفي النتيجة أكان اللبنانيون مع "الطائف" او ضده، أم كانوا مع سورية او ضد وجودها في لبنان، فهم يشكلون العائلة اللبنانية. وهناك محطات مصيرية مقبلة والقرار 1559 سينفذ، والمجتمع الدولي جدي في هذا الخصوص، وسورية تعتقد ان لديها هواجس وان القرار موجه ضدها. القرار ينص على سيادة لبنان واستقلاله واعادة الاستقرار اليه. فاذا كانوا لا يريدون ان يأتي ذلك من طريق الخارج أو يريدون ان يكون مدخلاً للخارج الى لبنان وسورية، فليأتوا لنجلس معاً لأننا أيضاً لا نريد ان تكون هناك مداخل مفتوحة لا على لبنان ولا على سورية لأننا في النتيجة سنتضرر جميعاً من أي تطور سلبي اذا حدث، بصرف النظر عن المعتقد السياسي او عن الاعتراف ب"الطائف". أما بالنسبة الى "الطائف"، فاذا كان اصلاحات دستورية فهي انجزت وعندنا دستور، أما اذا كان الاحتلال السوري فنقول لا لهذا الاحتلال وهو يجب ان ينتهي. وبالتالي، يجب ان نتفاهم مع السوريين، ليذهبوا بتفاهم لبناني - سوري اذا كانوا لا يريدون وجود هذه الثغرة الدولية الموجهة ضدّهم. هذه حدود مبادرتي لا أكثر ولا أقل، فهي ليست مبادرة سياسية تتعلق ب"الطائف" ولا غيره".
وكيف تفسر الاختلاف على القرار 1559؟ قال مقاطعاً: "ان حق الاختلاف يكون في السياسة الداخلية لكن هناك ثوابت وطنية لا يجوز الاختلاف عليها والا لا يكون هناك وطن. الاختلاف يكون على تأليف الحكومة وعلى فكرة اصلاحية معينة لكن كل شخص لا يعترف بسيادة لبنان واستقلاله ليس لبنانياً. اللبنانيون مدعوون للاعتراف بالثوابت الوطنية وعدم المس بها في اي سياسة حالية او مستقبلية اذ لا مساومة لا على الاستقلال ولا على السيادة. هذه الامور يجب ان نتفاهم عليها لبنانياً، ولا أحد عنده حق الاختلاف على الثوابت الوطنية.
وعن "تظاهرة المليون" التي تحضر احتجاجاً على القرار 1559، قال: "هذا يسمى تجييشاً ضدّ القرار لكن لا يوجد من هو ضدّه. ففي لبنان أكثر من مليون و300 ألف سوري حالياً يمكنهم ان يجمعوهم لتنفيذ التظاهرة، لكن لا معنى لها لأن اهل طرابلس وعكار واليد العاملة اللبنانية والمزارعين والسائقين والصناعيين لن يشاركوا، وبالتالي فإن هذه الواجهات لن تغش العالم الخارجي ولا اللبنانيين. هذه لعبة المظاهر نراها ونفضحها. ففي امكانهم ان يأتوا بمليون شخص من سورية خصوصاً انهم يأتون بناخبين من سورية أيام الانتخابات ليقترعوا في لبنان. هل هي دعوة حضارية الى التظاهر يقوم بها حزب البعث؟ وكم هو عدد مناصريه؟ هذه الأمور لن تغشنا اطلاقاً وأياً يكن عدد المشاركين فلن يغير جوهر الموضوع".
وسئل: أعلنتم ان ممثلين عن "التيار" سيزورون قوى مؤيدة لسورية بينها "أمل" وكذلك "حزب الله" لطرح مسألة سلاح المقاومة، كيف يكون طرح هذه المسألة، علماً ان هناك اختلافاً حولها؟ أجاب: "هناك مشكلة، واللبنانيون ملزمون باقناع بعضهم بعضاً للتوصل الى حل لها. ولو لم تكن هناك مشكلة وحاجة الى حلها لما دعونا الى اللقاء. لدينا وجهة نظر وهم لديهم وجهة نظر. نحن نقول ان دور المقاومة انتهى بتنفيذ القرار 425 ولم يعد هناك موجب للاستقلال العسكري والاداري والسياسي والاتصالات الخارجية ل"حزب الله" خارج اطار الحكومة اللبنانية. ومن هنا نشعر بأن هذه الأمور تثير استنتاجات تفصيلية لدى فئة كبيرة من الشعب اللبناني، وبالتالي على الحزب ان يشرح كيف تكون لديه هذه الاستقلالية ويعمل لوحدة لبنان. أما قضية مزارع شبعا فمعروفة وبعدما نسترجع ملكيتها من سورية أولاً، يكون لنا شرف تحريرها من اسرائيل. على اصدقاء سورية ان يستردوا ملكيتها من سورية اولاً قبل ان يقولوا انها لبنانية كشعار ليحتفظوا بالمقاومة. مرحلة الخدع الاعلامية والسياسية والعسكرية سقطت، واذا اردنا ان نبني وطناً علينا ان نكون صريحين ونسلم لكل سلطة صلاحياتها وندعمها لتنفيذها".
وهل تشمل الدعوة رئيسي الجمهورية والحكومة، أجاب: "ستشمل كل الناس لتبليغ الدعوة لا النقاش. نحن نشعر ان هناك واجباً على اللبنانيين ان يلتقوا، لذا نوجه الدعوة الى الكل ونعتبرهم جميعاً اطرافاً لبنانيين لهم حق المشاركة لأنهم موجودون في مراكز المسؤولية. عندما أدعو رئيس الجمهورية ادعوه طرفاً لا رئيساً، ومن أجل سلامته وسلامتي وسلامة الوطن يجب ان يكون هناك حد أدنى من التفاهم على مواضيع أساسية. واذا احب ان يستقبلنا فأهلاً وسهلاً واذا لم يرد فهو حر، لأن الاجتماع اذا حصل، يكون لمصلحة اللبنانيين واذا لم يحصل لن يكون لمصلحتهم. المشاركة ليست الزامية، لن نشعر اننا صدمنا اذا لم يلتقوا لكننا نفرح بالتأكيد اذا نجح الاجتماع، وبالتالي اذا استمروا بأسلوبهم الرفضي فهم يتحملون مسؤولية ما سينتج.
وعن توقعه لنسبة المشاركة قال: "لا استطيع ان استبق الأمر. فاذا اوعزت سورية فسيشارك كثر واذا لم توعز فجزء كبير لا يأتي. الدعوة موجهة لسورية في شكل خاص لتجد المخرج الذي تريده. اذا أرادت السلام تشارك واذا لا فآخر واحد في لبنان سيقتنع بأنها ما أتت الى لبنان لتتركه بل لتبلعه".
تحدثتم عن عودة قريبة، فهل ستشارك في الانتخابات النيابية المقبلة؟ أجاب: "سندعو المعارضين في مرحلة ثانية اذا لم يتم اللقاء اللبناني الشامل، للتفاهم حول هذا الموضوع وهو معقد خصوصاً اذا كانت تسهر عليه سلطة معتادة على ان تكون اداة في يد سورية للتزوير منذ 15 سنة. وأعتقد ان مصلحة المعارضة ان يكون لديها موقف موحد من هذا الموضوع، ونأمل مع المعارضين ان نصل الى موقف موحد سلباً ام ايجاباً لكنني لن آخذ موقفاً مسبقاً وكأنني افرضه على الآخرين بل سيكون نتيجة حوار معهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.