حجاج بيت الله إلى صعيد عرفات    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يقف على سير العمل بمقر الأمن العام في منى    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"قواتي" سابق وصهر الرئيس الجميل ومقرب من "امل". التحقيق مع لبنانيين حطوا بطائرة مع 5،19 بليون دينار عراقي
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2004

اعلن النائب العام التمييزي في لبنان القاضي عدنان عضوم مساء امس ان القضاء اللبناني يقوم باستجواب اربعة اشخاص، بينهم ثلاثة رجال اعمال لبنانيين، احتجزوا رهن التحقيق بعد وصولهم على متن طائرة خاصة حطت في مطار بيروت الدولي، ليل اول من امس، وفيها كمية ضخمة من المال بلغت 5،19 بليون دينار عراقي من الفئة الجديدة، وأن النائب العام المالي القاضي خليل رحال وضع يده على القضية لمعرفة اسباب نقل هذا الحجم من الأموال العراقية التي توازي 19 مليون دولار اميركي في الطائرة التي انطلقت من مطار بغداد الواقع تحت سلطة قوات التحالف المحتلة.
وأوضحت المصادر ان الأشخاص الذين احتجزتهم السلطات الأمنية والقضائية منذ ليل الأربعاء للاستماع الى اقوالهم هم: ريشار جريصاتي مسؤول العلاقات الخارجية سابقاً في "القوات اللبنانية" المحظورة وميشال مكتّف الذي يملك شركة تحوز ترخيصاً بنقل الأموال وشحنها وصرف العملات وهو صهر الرئيس السابق امين الجميل، ومحمد عصام ابو درويش، اضافة الى شخص رابع قالت المصادر القضائية انه يعمل ترانزيتور مخلص معاملات جمركية. كما اخضعت النيابة العامة المالية مالك الشركة التي تشغل الطائرة الناقلة للأموال مازن البساط للتحقيق ايضاً ثم تركته وعادت لطلب الاستماع إليه امس ايضاً. والبساط هو صاحب صيدلية "مازن" في بيروت.
وركّز عضوم على ان هدف التحقيق مع هؤلاء جميعاً معرفة مصدر الأموال ووجهة استخدامها. وأشار الى ان الموقوفين قدموا اوراقاً تفيد انهم متعهدو أعمال في العراق وكانوا ينوون تحويل الأموال من العملة العراقية الى الأميركية في لبنان لشراء معدات خاصة بعملهم وتصديرها للعراق.
وأضاف: "إلا ان الشكوك ساورت الأجهزة الأمنية لجهة حجم الكتلة المالية التي كانت بحوزتهم، ما استدعت توقيفهم والتحقيق معهم".
وذكرت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان البساط افاد اثناء الاستماع إليه ليل الأربعاء انه مالك الطائرة المستأجرة من شركة آل مكتّف لشحن الأموال ونقلها وصرف العملات وأن لا مسؤولية عليه في شأن ما تنقله الطائرة فهذا الأمر مسؤولية سلطات المطار التي تنطلق منها. وأوضحت ان مكتّف ابرز اوراقاً بترخيص رسمي من السلطات اللبنانية المعنية لنقل الأموال وأعمال الصيرفة وهو يملك شركة تقوم بهذا العمل منذ زمن، وأن شركة تعهدات تنفذ اعمالاً في العراق يعتقد ان مالكها باكستاني هي التي طلبت نقل هذه الأموال لتبديلها.
وقال وكيل شركة "بساط الريح" التي يملكها البساط المحامي غسان مجذوب: "اننا نعمل كشركة ناقلة بحسب الأصول والقوانين المرعية الإجراء، وأن كمية الأموال التي تبين لنا بعد وصول الطائرة الى بيروت انها فيها، لا تتحمل الشركة الناقلة مسؤوليتها باعتبار ان لا يوجد في الطائرة اي ممنوعات اضافة الى ان المسؤولين عن الطائرة لا يتحملون اي مسؤولية في حال كانت الأموال منقولة في شكل غير قانوني على اساس ان مسؤولي الشركة لا يتحققون من محتويات البضاعة المنقولة لأن ذلك من مسؤولية ادارة السلطات الأمنية المختصة في البلد الذي تنطلق منه الطائرة".
ويتولى التحقيق العقيد محمود ابراهيم رئيس مكتب مكافحة الجرائم المالية بإشراف القاضي رحال.
ولمح عضوم الى ان اجتماع الثلاثة على متن الطائرة مستغرب فجريصاتي مسؤول سابق في "القوات" ومكتّف زوج بنت الرئيس الجميل وأبو درويش كان في حركة "امل" او قريباً منها، وأن الأخير قال انه تعرف صدفة الى جريصاتي في المطار وطلب إليه ان يرافقه الى لبنان. ويركز التحقيق على خلفيات النقل وما اذا كان تم لأسباب سياسية او امنية، بخاصة ان نقل مبلغ نقدي بهذا الحجم بواسطة صرّاف يخالف التعليمات المتبعة لجهة نقل الأموال، لأن الأمر يستوجب التنسيق مع السلطات في مصرف لبنان كي لا يتعرض الى المساءلة والملاحقة بجرم تبييض الأموال من هيئة التحقيق الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.