الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منصب النائب الاول للرئيس لقرنق ... وتفاهم على الترتيبات الامنية . المفاوضات السودانية تتجه الى اتفاق شامل ونهائي
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2003

اتفقت الحكومة السودانية و"الحركة الشعبية لتحرير السودان" على معظم القضايا الخلافية، بعد التوصل الى تفاهم في شأن الترتيبات الامنية والعسكرية واستمر المفاوضون امس في صوغ مسودة اتفاق، وذلك بعد اسبوعين من المحادثات بين النائب الاول للرئيس علي عثمان محمد طه ورئيس "الحركة" العقيد جون قرنق جرت في منتجع نيافاشا الكيني، في وقت تلقى الرئيس السوداني عمر البشير اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الاميركي كولن باول حض فيه الخرطوم على تسريع عملية السلام.
واكدت مصادر قريبة الى المفاوضات ان الطرفين اتفقا على اصدار وثيقة توضح اتفاقهما على المسائل الامنية والعسكرية، فيما ستتواصل المحادثات في شأن القضايا الخلافية الاخرى. واكدت ان طه وقرنق تجاوزا في جلسة استمرت ثلاث ساعات اصعب القضايا واعقدها في ملف الترتيبات الامنية العسكرية.
وعلم ان الجانبين اتفقا على ان تتولى "الحركة الشعبية" منصب النائب الاول للرئيس مع انشاء منصب نائب رئيس يرجح ان يشغله طه ومنح "الحركة" نحو 30 في المئة من حقائب مجلس الوزراء، ونسبة مماثلة في البرلمان الانتقالي.
وفي اقتسام الثروة شملت مسودة الاتفاق على مبادئ عامة واقتراحات طرحها البنك الدولي وخمس وثائق وقعها الطرفان بالاحرف الاولى في وقت سابق وعقدت محادثات لمناقشة التفاصيل ونسب توزيع عائدات النفط والموارد القومية والنظام المصرفي.
واعلنت مصادر قريبة من المحادثات ان مفاوضات جرت بين الطرفين قدمت بموجبها الحكومة تنازلات كبيرة في شأن الترتيبات الامنية والعسكرية مقابل تنازلات مماثلة من "الحركة" في شأن اقتسام السلطة تخلت فيها عن مطلبها برئاسة دورية ورفضت انشاء منصب ثان للرئيس.
وفي الترتيبات الامنية والعسكرية اقترب الجانبان من الاتفاق على مبدأ وجود قوتين من الجانبين، ووقف شامل لاطلاق النار وفق الأسس المتعارف عليها دولياً، وخفض قوات الجانبين ونزع السلاح واعادة الانتشار وانشاء وحدات مشتركة من الطرفين في مناطق جبال النوبة وجنوب النيل الازرق بحجم ثلاثة الاف جندي في كل منطقة، ووحدة تتألف من 2500 جندي في الخرطوم، ووحدتين مشتركتين في جنوب البلاد.
كما اتفق الطرفان على خفض حجم قواتهما في الجنوب بنسب متساوية تصل الى نحو 75 في المئة من الجيش الحكومي من الجنوب خلال عامين مع احتفاظ "الحركة" بجيشها وخفضه بالنسبة ذاتها في الفترة ذاتها، وانشاء قيادة موحدة للوحدات العسكرية المشتركة وتسمية وزير مختص بشؤون قوات "الحركة" في جنوب البلاد.
كما اتفق الجانبان على اجراء انتخابات عامة بعد ثلاث سنوات من بداية الفترة الانتقالية ومدتها ست سنوات واحترام حقوق الانسان والتزام التحول الديموقراطي ومبدأ الشراكة السياسية بين الطرفين.
وقال الناطق باسم الوفد الحكومي المفاوض سيد الخطيب عصر امس ان لجنة صوغ ما اتفق عليه الطرفان مستمرة في عملها. واعتبر الاتفاق على شكل الترتيبات الامنية نقلة حقيقية ومفتاحاً للوصول الى اتفاق في بقية القضايا بعد تقارب مواقفهما.
وافادت مصادر قريبة من المحادثات ان لقاء مرتقباً بين طه وقرنق سيحسم بعض نقاط الخلاف الجزئية التي لا تشكل عقبة اساسية امام التوصل الى تفاهم.
وقال وزير الخارجية الدكتور مصطفى عثمان للصحافيين امس ان كولن باول اجرى اتصالاً هاتفياً مع البشير وابدى تفاؤله بالتوصل الى اتفاق وحض على تسريع المحادثات لاقرار اتفاق السلام.
وذكر عثمان ان المحادثات احرزت تقدماً، وان الجانبين يعكفان على ازالة ما تبقى من عوائق، وتوقع تسويتها في أي لحظة، مشيراً الى ان طه اطلع البشير في اتصال هاتفي على تطورات المفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.