سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء مع ممثل مشروع "إسبرانتو" في الشرق الأوسط . غانم : لغة عالمية لتسهيل التواصل بين البشر
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2003

العالم قرية صغيرة، لكنها برج بابل. لكل بلد لغته، لهجته، بل لكنته الخاصة. نتعلم ألف لغة ولغة للتواصل وفي امكاننا اختصار الطريق؟ بعضهم يرى في الاسبرانتو "سترة النجاة" الواعدة بغد تواصلي افضل. نشأ المشروع الذي يتمثل في السعي الى اعتماد لغة كونية، منذ اكثر من قرن واستمر بهدف تحقيق تواصل دولي سهل، وتطور ليصبح لغة حية منتشرة في معظم دول العالم. كثيرون لا يعرفون عنه شيئاً. واذا عرفوا، فليسوا على علم، ربما، ان له ممثلاً في الشرق الاوسط هو الفنان اللبناني انطوان غانم الذي تحدث الى "الحياة" عن "الاسبرانتو".
ما هو الاسبرانتو؟
- الاسبرانتو لغة عالمية هدفها ان تصبح اللغة الثانية للانسان بغية تسهيل الاتصال الدولي وخلق حوار افضل بين مختلف الشعوب، ما يسهل التبادل الثقافي بغية تقريب البشر اكثر فأكثر.
من اطلق هذا المشروع وفي اي عام؟
- طرحت فكرة الاسبرانتو عام 1887 مع اللغوي والفيزيائي البولوني "لوديفيك زامنهوف"، في منطقة "بياليستوك" على الحدود البولونية - الروسية، التي عرفت بسيطرة الخلافات الاهلية والعرقية عليها. وقد ادى تأثره بهذه الخلافات عام 1906، الى ولادة حلم كبير ألا وهو توحيد شعوب العالم وتوحيد الديانات مقترحاً "الهيليليسم" hillelisme لجمع الانسانية في ظل الاخوة، التسامح والسلام.
ما معنى كلمة "اسبرانتو"؟
- اسبرانتو معناها "الأمل". زامنهوف، الملقب، ب"دكتور اسبرانتو"، يؤكد ان هذه اللغة ستكون لغة الامل لحياة مملوءة بالتفاهم والسلام، وخصوصاً بالحوار البنّاء. في رأيه، كلما قلَّت العنصرية، قرب السلام.
اين يقع مركز الاسبرانتو ومن هو الرئىس الحالي؟
المركز الرئيس في هولندا حيث تم تقديم قصر ليكون مركز الاسبرانتو وحيث يمارس الرئىس مهماته. ينتخب هذا الاخير كل عامين وفقاً لأهمية نشاطه عالمياً، كما يمكن تجديد فترة رئاسته. الرئيس الحالي هو الايطالي ريناتو كورسيتي.
هل انتخب اي رئيس عربي حتى الآن؟
- لا، لم يتم ترشيح اي عضو عربي للرئاسة حتى اليوم. وقد يكون ذلك غداً.
ما هي التطورات التي عرفها الاسبرانتو؟
- صحيح ان الاسبرانتو بدأ كمشروع لغوي لكنه سرعان ما تخطى هذه الحدود. احد ابرز التطورات هو انتخاب رئيس على الصعيد العالمي، تأسيس جمعيات وحركات تابعة له، اتحادات تضم اصحاب المهنة الواحدة كالرسامين والصحافيين... انشاء مراكز ثقافية واذاعات ومؤسسات صناعية، حركات كشفية و"أصدقاء للطبيعة"... نشر الاسبرانتو وتدريسه في عدد من الجامعات واعتماده لغة رسمية لمحاضرات عالمية، وقد ترجم اكثر من ثلاثين ألف كتاب الى الاسبرانتو، فضلاً عن صدور كتب ومجلات عدة بهذه اللغة.
ما هي الاصداء التي لاقتها نشأة الاسبرانتو؟
- اول من عارض هذا المشروع كان والد زامنهوف بالذات الذي اتلف كل اعمال ابنه خوفاً من ان يهمل دروسه. لكن ما إن انتشر الاسبرانتو في بولونيا حتى قبله الكل. حالياً، هناك معارضة من جهات اميركية اخذت تخاف على مصير لغتها.
برأيك، ما هي اسباب نجاح الاسبرانتو واستمراره؟
- يعود نجاح الاسبرانتو وانتشاره الى عوامل عدة، ابرزها سهولة قواعده وكلماته. فكلها مشتقة من جذور لغات قديمة ومعروفة كاللاتينية والاغريقية، الرومانية والالمانية، عكس المشاريع اللغوية الاخرى التي طُرحت من "لا شيء".
اتهم هذا المشروع بأنه يهودي بحت وصهيوني. اهذا صحيح؟
- هذه التهمة ساقطة. وخير دليل على ذلك انتشار مراكز الاسبرانتو في كل الدول العربية وحتى في الفاتيكان. العرب واليهود يشاركون في كل المؤتمرات باستثناء المؤتمر الاخير الذي عقد قبل عامين في اسرائىل، فنظم مؤتمر مصغر لاحقاً في الاردن. وأهم اثبات هو ان القرآن الكريم قد "فُسّر" منذ حوالى 15 عاماً الى هذه اللغة من دون اي اعتراض. فكيف يكون هذا مشروعاً صهيونياً؟ ليس هناك ما يثبت صحة هذه التهمة.
برأيك، ما هو سبب قلة انتشار الاسبرانتو في لبنان؟
- كانت السبعينات "الفترة الذهبية" بالنسبة الى الاسبرانتو في لبنان. لكن اندلاع الحرب ادى الى اغلاق مركز بيروت في الجامعة الاميركية وتشتت الاعضاء. وما زلنا حتى الآن نحصد نتائج الحرب. هناك مشاريع مستقبلية عدة، ولتنفيذها نحن بحاجة الى اعضاء ناشطين، وللأسف هذا غير متوافر. بين مئة منتسب، هناك فقط ثلاثون عضواً فاعلاً.
هل في الامكان تعليم الاسبرانتو في المعاهد اللبنانية؟
- نعم، لكن ليس اليوم ولا في الغد. القرار في يد مجلس الوزراء او في يد وزير التربية، وهذه تدابير رسمية سهلة. الصعوبة ناتجة من الاوضاع الحالية في لبنان التي ستؤدي حتماً الى رفض الطلب، ما زلنا نؤجله سنة بعد سنة.
ما هي المكانة التي يحتلها الاسبرانتو حالياً على الصعيد العالمي؟
- الاسبرانتو في تقدم دائم، وعدد المنتسبين في ازدياد. لقد بات منتشراً في كل الدول الاوروبية وبعض الدول الاميركية. ما يميز الاسبرانتو هو انه السباق في بعض الافكار، وأبرزها طرح زامنهوف، منذ حوالى مئة عام توحيد العملة مقترحاً ال"اسبيرو". فاعتبرت هذه الفكرة عنصرية وأدت الى سجنه. بينما اعتمدت العملة الاوروبية الموحدة ال"يورو" بسهولة تامة.
هل تم الاعتراف بالاسبرانتو رسمياً او دولياً؟
يعتبر الاسبرانتو لغة دولية لأنها منتشرة في كل انحاء العالم، وخصوصاً في اوروبا. كما انه اعتمد لغة رسمية لعدد من دول العالم الثالث في افريقيا وبعض الجزر قرب اليابان إثر صدور القرار عن الجمعيات التي تعنى بهذه الدول.
الاونيسكو اعترف بالاسبرانتو لغة رسمية، المشكلة مع الأمم المتحدة.
كيف تصف العلاقة بين الاسبرانتو واللغة الانكليزية؟
- حالياً، ما زال الخلاف بسيطاً بما ان الأمم المتحدة لم تعترف بعد بالاسبرانتو. لكن عند تحقيق ذلك، سنواجه حتماً معارضة اميركية شديدة، لأنه عندما يصبح الاسبرانتو لغة رسمية تُعلّم في كل مدارس العالم ومنتشرة في شكل افضل، سيزيد خوف الاميركيين على لغتهم ومصالحهم.
ما هو العالم الذي نكتشفه من خلال تعلّم الاسبرانتو؟
- بما ان الاسبرانتو لغة عالمية وغير مرتبطة بشعب معين، فهي تسمح لمن يتحدث بها ان يتعرف على عالم بلا حدود حيث يشعر وهو في بلده انه في كل البلدان. فمن خلالها يكتشف المرء كل الحضارات وكل الثقافات.
برأيك، ما هي المساعدة التي يقدمها الاسبرانتو لبلدان العالم الثالث؟
- سيخفف من شعورهم بالدونية لأنهم لن يعودوا مضطرين، من اجل الاتصال ببقية الدول، لأن يستعينوا باللغة الانكليزية، رمز القوة والسيطرة. وهكذا يكون الاسبرانتو حررهم نوعاً ما.
هل الاسبرانتو لغة سهلة؟
- نعم ومبسطة جداً، ترتكز على ست عشرة قاعدة فقط من دون اي استثناءات. الحرف يلفظ دائماً بالطريقة نفسها وتصريف الافعال واحد وسهل. لكل كلمة معنى واحد وعدد الكلمات التي تؤلف هذه اللغة اقل بكثير من اللغات الاخرى. تعود سهولة لفظ الكلمات الى كثرة الاحرف الصوتية Voyelles كما ان الفارق بين الاسم والصفة والفعل يختصر بتغيير الحرف الاخير من الكلمة، نقول مثلاً: Praktiko اسم - Praktika صفة - Praktike فعل. وقد ألغيت الأحرف اللاتينية الصعبة مثل: q-w-x-y.
اتقان لغة ما يتطلب اعواماً عدة. ما هو الوقت اللازم لاتقان الاسبرانتو؟
- تسعون ساعة، اي بمعدل ثلاث ساعات يومياً ولمدة شهر. لا اتصور ان هناك اسهل من لغة كهذه!
حوار اسبرانس غانم -
الجامعة اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.