ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاتيا حرب : أحب المنافسة بطبيعتي ... والفضائيات محقة في دعم المغنين الجدد
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2003

تمتلك كاتيا حرب صوتاً جميلاً واطلالة متميزة الامر الذي ساعدها على دخول الوسط الفني لتقدم الاغاني الرقيقة السريعة، وكانت اولى مراحلها الغنائية عبر استديو الفن عام 1997 مع المخرج سيمون اسمر. اثناء وجودها في القاهرة كان معها هذا الحوار:
كيف تختارين الاغاني الخاصة بك؟
- اختار الكلمة الحلوة البسيطة التي تبقى وتعيش، وكذلك اللحن السهل الرقيق من دون تعقيدات خصوصاً ان الناس يحبون سماع الموسيقى السهلة البسيطة والكلمة التي تدخل القلوب بسرعة، وأنا لا انكر احياناً انني آخذ برأي من حولي سواء أكانوا الاهل أم الاصدقاء.
الى أين وصل رصيدك من الأعمال؟
- أنا مقلة جداً في الاعمال لأنني اقوم بالتدقيق في الاختيارات سواء في الكلمة أم اللحن أم التوزيع. وعموماً رصيدي ثلاثة ألبومات. الاول كان بعنوان "تطلع في العالي" والثاني "اللي بايعني" والألبوم الثالث بعنوان "مَنْ دلّ". اما ألبومي الجديد فسيجد فيه الجمهور الغناء بلهجات مختلفة سواء أكانت لبنانية أم خليجية أم مصرية.
ما هي مواصفات المطربة الناجحة في رأيك؟
- اشياء كثيرة جداً اهمها الذكاء الاجتماعي وجمال الصوت والتواضع والثقافة الفنية والعامة ومعرفة كيفية المحافظة على النجاح والاستمرار.
هل تعتقدين أنك حققت النجومية التي تطمحين إليها؟
- على رغم كل الاعمال التي قدمتها منذ أن بدأت الغناء حتى الآن ما زلت اعتبر نفسي مبتدئة، فأنا لم احقق سوى شيء قليل مما اطمح إليه. لكنني والحمد لله قدمت اغاني صنعت لي رصيداً جماهيرياً لا بأس به. واتمنى ان احافظ على مستواي الغنائي الذي وصلت اليه من خلال مواصلتي اختيار الاغاني الجيدة المتميزة والاعمال المتجددة فالجمهور لا يكتفي بما يقدمه الفنان بل يريد العمل الجيد والقيم الذي يرضي غروره.
الجمال هو الصوت
معظم مغنيات لبنان يعتمدن على مظهرهن الجميل، لا جمال الصوت فقط.
- لا يوجد شك في ذلك، فالجمال شيء من عند الله... لكن بالنسبة إلي الاهم من الجمال هو الصوت والحكم في النهاية للجمهور من ناحية اختياره للمطربة، ولو اجتمع الجمال الشكلي مع جمال الصوت تصبح المسألة رائعة بكل المقاييس.
ذكرت في بداية حديثك انك خريجة "استديو الفن" ما علاقتك بهذا البرنامج الآن، خصوصاً ان سيمون اسمر نقل هذا البرنامج إلى مصر لاكتشاف المواهب؟
- برنامج "أستديو الفن" من افضل البرامج في لبنان ومن خلاله قدم سيمون اسمر للساحة الغنائية في الوطن العربي اصواتاً كثيرة وجميلة. وأنا ظللت في البرنامج لمدة اربع سنوات وبعدها بعامين حققت نجاحات بمفردي من دون مساعدة البرنامج سواء في اختياراتي للكلمة ام الالحان. اما بالنسبة إلى انتقال هذا البرنامج ليذاع في القاهرة، فهو مكسب كبير للأغنية العربية عموماً يساهم في اكتشاف العديد من المواهب الشابة التي لم تنل حظها حتى الآن.
كيف ترين التنافس بين المطربات الآن؟
- بصراحة لا يوجد انسان في الدنيا لا يحب المنافسة. وأنا بطبيعتي احب ان انافس نفسي فقط لانني اقدم لوناً من الغناء يميزني عن غيري ولا يستطيع احد ان ينافسني في ادائه مثل اداء اللون الغربي بمختلف اللغات والحركة على المسرح، وكثرة المطربات في العالم العربي الآن تجعل التنافس في ما بينهن شديدة ولكن الجيد فقط هو الذي يعيش ويستمر فلا يصح الا الصحيح.
كثير من اللبنانيات يغزون السينما المصرية فهل فكرت في ذلك؟
- عرض عليّ العمل في السينما ولكنني لم اجد فيها نفسي ورفضت العروض التي قدمت لي لأنني اريد أن اقدم شيئاً يضاف الى رصيدي كمطربة. واتمنى أن أخوض تجارب في مجال السينما، لكن في الوقت المناسب لأنني الآن اركز كل جهودي في الغناء فقط.
نعيش اليوم موجة الاغاني السريعة "التيك اواي" التي تظهر فجأة وتنجح ولكنها تموت فجأة... من الذي يفرضها في رأيك المطرب أم الجمهور؟
- حينما يقبل الجمهور على هذه النوعية من الاغاني فإن المطرب او المطربة يعكف على تقديم المزيد منها، ولست اقصد بذلك الاغاني الرديئة بل الاغاني السريعة التي تتماشى مع العصر والتي تحمل القيمة الفنية.
وما دور الفضائيات في خدمة الأغنية؟
- هناك من يعيب على الفضائيات العربيّة تركيزها على الفيديو كليب، وترويجها للوجوه الجديدة، ويحمّلها مسؤوليّة تشويه الطرب والفنّ. وهذا حكم خاطئ فيه الكثير من الظلم. نعم الفضائيات تخدم المطربين والمطربات الجدد، وتنشر أعمالهم... وأين المشكلة في ذلك؟ الاعلام الناجح يخلق الظواهر الفنية، وينشر الفنّ الجديد... في العالم أجمع. ان نجاح اغنية واحدة لأي من هؤلاء المطربين الجدد، يجعلها في متناول الجمهور العربي العريض في كل العالم، وهذا شيء رائع وجميل. فلا احد يستطيع ان ينكر ذلك لأن العالم كله اصبح في عصر الفضائيات صغيراً جداً.
كيف ترين إلى الاغنية العربية الآن؟
- في ازدهار دائم وجميلة وتعيش حالاً من التطوير سواء من ناحية الكلمة ام اللحن ام التوزيع الموسيقي وأنا كنت في باريس قبل فترة ووجدتهم يعزفون موسيقى شرقية في احد المسارح هناك ولم اصدق نفسي وشعرت بفرحة كبيرة.
من يطرب كاتيا حرب؟
- كثيرون، منهن اصالة والمطربة الكبيرة وردة وذكرى وميادة الحناوي وانغام، ومن الرجال كاظم الساهر وهاني شاكر وصابر الرباعي وعمرو دياب...
ماذا عن البومك الجديد؟
- يتكون من عشر اغان، بينها اربع باللهجة المصرية هي "طلّه" و"صعبان علي"، كلمات ايمن بهجت قمر والحان عمرو مصطفى وتوزيع طارق مدكور، واغنية من الحان وتوزيع خالد عز، والرابعة من الحان وليد سعد وتوزيع مدحت خميس. والاغاني باللهجة اللبنانية بعنوان "ابداً أبداً لا نرجع" كلمات مروان خوري وألحانه وتوزيع هادي شرارة، واغنية بعنوان "إذا مش قادر قول لي" كلمات كمال قبيص والحان عماد شمس الدين، واغنية "سحر عيوني" كلمات طوني أبي كرم والحان طارق ابو جودة. وتوجد اغنية باللهجة الخليجية بعنوان "سبت واحد واثنين" كلمات طوني ابي كرم وألحان طارق ابو جودة ويتبقى اغنيتان في الألبوم كنت قد سجلتهما في العام الماضي وسجلتا نجاحاً فقررت ان اضمهما الى الألبوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.