كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    العيد.. فرصة للتجديد!    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيرلوسكوني يؤيد محاكمة عراقية ... وبريمر يريدها علنية . شرودر يرفض إعدام صدام
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2003

رفض المستشار الالماني غيرهارد شرودر عقوبة الاعدام للرئيس العراقي السابق صدام حسين في حال محاكمته، فيما طالب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلوسكوني بأن تحاكمه "محكمة عراقية". وكان عضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي أكد ان قوانين القضاء العراقي تتضمن نصوصاً تقر بحكم الاعدام. كما أيد الحاكم المدني الاميركي للعراق بول بريمر"محاكمة صدام علناً". وقال "نريد ان يرى الشعب العراقي ان العدالة تحققت".
اعلن المستشار الالماني غيرهارد شرودر في حديث الى صحيفة "بيلد ام سونتاغ" التي تصدر اليوم معارضته عقوبة الاعدام عموماً بما في ذلك بالنسبة الى الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وقال شرودر اشتراكي ديموقراطي الذي عارض بقوة الهجوم الاميركي على بغداد، "انه موقف مبدئي ينطبق على الجميع بمن فيهم ديكتاتور مثل صدام حسين حتى اذا كان تصرف بصورة مقيتة مع اخرين".
ويعارض وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ايضاً وغالبية الطبقة السياسية الالمانية انزال عقوبة الاعدام بالرئيس العراقي السابق.
وفي روما، اعلن رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلوسكوني أمس ان محاكمة صدام يجب ان تكون على يد "محكمة عراقية" واكد تمديد فترة انتشار القوات الايطالية في العراق.
واعلن بيرلوسكوني في مؤتمره الصحافي السنوي في رد على سؤال عن احتمال اصدار حكم الاعدام في حق الرئيس المخلوع "اعتقد بأنه من الصعب التكهن في شأن الحكم الذي يجب انزاله بصدام حسين حتى وان كنا نعلم انه ارتكب جرائم شنيعة ... لكنني اؤيد ان يحاكم على يد العراقيين وان يحال على محكمة عراقية بموجب القانون العراقي".
الى ذلك، اكد الحاكم المدني الاميركي للعراق بول بريمر ان الحكومة العراقية المقبلة ستتمتع بسيادة كاملة لمحاكمة صدام حسين والمسؤولين في نظامه السابق.
وقال بريمر في حوار تلفزيوني بثته مساء الجمعة محطة "العراقية" التابعة لسلطة التحالف ان "الحكومة العراقية ستكون ذات سيادة تامة وتتسلم مهماتها في نهاية حزيران يونيو المقبل وسيكون حالها حال اي حكومة في العالم تتمتع بسلطة على محاكمها ومؤسساتها القضائية". واشار الى ان الحكومة العراقية تملك حق طلب استرداد مسؤولين في النظام السابق فروا الى الخارج لمحاكمتهم في العراق.
واكد "حق الشعب العراقي في محاكمة صدام حسين على كل الجرائم التي ارتكبها ضده من قتل واغتصاب وتعذيب وقبور جماعية واستخدام للاسلحة الكيماوية"، مشيراً الى ان الرئيس جورج بوش "ايد محاكمة صدام علنياً، ونريد ان يرى الشعب العراقي ان العدالة تحققت". وكان بوش اعلن ان صدام حسين يستحق "العقاب الاقصى".
وذكر بريمر ان الولايات المتحدة لم تقرر حتى الآن اعتبار صدام حسين اسير حرب، معتبراً ان هذا القرار يعود للقضاء العراقي. واوضح ان تشكيل المحكمة الجنائية الخاصة سيستغرق اشهراً عدة.
الى ذلك، طلبت نقابة المحامين الاردنيين أمس من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان توفير "ضمانات أكيدة" للرئيس العراقي المخلوع بتسليمه إلى دولة محايدة أو اللجنة الدولية للصليب الاحمر، وتمكين وفد شكله اتحاد المحامين العرب من زيارة العراق لمقابلة صدام تمهيدا للدفاع عنه.
وفي رسالة بعث بها نقيب المحامين الاردنيين حسين مجلي إلى انان، قالت النقابة "إن حكومة الولايات المتحدة وأتباعها قاموا بعملية عدوان وإرهاب مسلح على العراق وشعب العراق ورئيسه، ولذلك فإننا نطالبكم بتوفير ضمانات موثوقة للرئيس الشرعي للعراق بتسليمه إلى دولة محايدة أو الى اللجنة الدولية للصليب الاحمر".
وطالبت نقابة المحامين الاردنيين أيضا "بتمكين هيئة الدفاع المؤلفة من اتحاد المحامين العرب من مقابلته من أجل توفير الحماية القانونية له وتمكين ذويه، خصوصاً ابنته رغد المقيمة في عمان من زيارة والدها والاطمئنان عليه".
وتزامنت خطوة نقابة المحامين الاردنيين مع طلب خطي من نقابة الاطباء الاردنيين إلى منظمة الصحة العالمية للسماح لفريق طبي أردني بزيارة العراق "لاجراء فحص" لصدام "لأسباب إنسانية وليست سياسية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.