سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارسل وفداً الى بري ليثير ما يتعرض له مكتب غبريال المر واستمرار إقفال "أم تي في"."قرنة شهوان" يلوح بالتصعيد إذا تأخرت الحلول
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2002

بيروت - "الحياة" - تتجه السلطة السياسية في لبنان الى اطالة مدة اقفال محطة "ام تي في" التلفزيونية المعارضة، وتأجيل البحث في اعادة فتحها، فيما تتوقع اوساط المعارضة ان يؤدي هذا التأخير الى "العودة عن نهج التهدئة الذي اتبعته طوال الأسبوع الحالي لمصلحة البحث في خطوات تصعيدية في الأسبوع المقبل".
ويحول نقل رئيس محكمة المطبوعات القاضي لبيب زوين من منصبه دون عقد جلسة لمحكمة المطبوعات بعد غد الاثنين من اجل البت في طلب المراجعة القضائية التي تقدمت بها "ام تي في" للعودة عن الاقفال. ويتطلب الأمر مزيداً من الوقت كي يتسلم القاضي البديل مهماته لأن القانون يفرض صدور قرار بتوزيع الأعمال على المحاكم الذي يصدر بعد صدور التشكيلات وهذا يعني إبقاء الملف عالقاً بحكم الوضع "الاداري" في العدلية.
واعتبرت اوساط "لقاء قرنة شهوان" ان هذا التأخير يهدف الى المماطلة لأسباب سياسية. وفيما ذكر بعض الأوساط الرسمية ل"الحياة" ان بعض المشرفين على المحطة عرضوا على جهات في السلطة ان تتخلى المحطة عن سياستها المعارضة المتشددة وتأييدها للعماد ميشال عون، مقابل السماح لها بالعودة الى البث، قالت اوساط في "قرنة شهوان" ل"الحياة" ان بعض الجهات في السلطة "حاول التفاوض معنا على مقايضة فتح المحطة مجدداً مقابل الاتفاق على مرشح في انتخابات المن الشمالي التي تتوقع ان تحصل لأنها متأكدة من ان المجلس الدستوري سيفسخ نيابة النائب غبريال المر المعارض شقيق النائب ميشال المر الذي هو من اركان الحكم لكننا رفضنا ذلك كلياً". وأوضحت المصادر المعارضة نفسها "اننا ابلغنا السلطة اننا لن نقايض بين المسألتين وإذا ارادوا اجراء الانتخابات في المتن في ظل ابقاء المحطة مقفلة فنحن مستعدون لذلك...".
وأثار وفد "لقاء قرنة شهوان" مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري استمرار التدابير المتخذة في حق مكتب النائب غبريال المر الكائن في مبنى "ام تي في".
وضم الوفد الذي التقى بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة النواب: نايلة معوض، انطوان غانم، بيار الجميل، صلاح حنين، منصور غانم البون، فارس سعيد وغبريال المر، وبُحث في موضوع اقفال "ام تي في".
ورأت معوض: "أوضحنا للرئيس بري ما تتعرض له حصانة النائب المر غير المحترمة حتى الآن، من خلال التدقيق بأسماء زوار مكتبه في مبنى المحطة، ووضعناه في اجواء عدم تنفيذ الوعود التي اعطيت له من خلال الاتصالات التي كان اجراها في هذا الشأن".
وقالت معوض انه "اذا كان هناك اصرار في الحفاظ على الشرعية والاحكام القضائية فإن الحصانة النيابية هي من صلب وطبيعة الممارسة النيابية". وشددت على ضرورة ان تكون الاجواء الداخلية "اكثر تضامناً ومناعة وأقل تخويناً واتهامات وتراشقاً كلامياً لأننا نواجه وضعاً اقليمياً خطيراً جداً وتهديدات اسرائيلية على خلفية مياه الوزاني وهذا من اهتمامات نواب قرنة شهوان".
وعما اعلنه النائب وليد جنبلاط من رهان ل"قرنة شهوان" على الانهيار الاقتصادي في البلد قالت عوض: "لو كنا نراهن على الانهيار الاقتصادي لما قمنا بمعارضة نيابية شديدة منذ العام 1994 عندما كنا نرى ان أداء الحكم سيوصلنا الى هذا الانهيار. وما وصلنا اليه في شأن الوضع الاقتصادي هو نتيجة أداء وسرقات وفساد وعدم احترام مؤسسات الدولة وعدم ممارسة دولة القانون".
وعن استئناف الحوار قالت ان البحث "تناول هذا الأمر مع بري، اذ ليس في امكاننا ان نأخذ كثيراً من القرارات لوحدنا كأعضاء في لقاء قرنة شهوان، ونحن كنواب معارضين، ننبه ونعارض كل التدابير والممارسات التي أوصلت الى افلاس البلد من جراء التركيبة الموجودة منذ العام 1992 وحتى اليوم".
وعن وصف جنبلاط أيضاً ل"قرنة شهوان" بأنه ضباط من دون عسكر أعربت عن اعتقادها "بأن هناك احياناً يجب ان يتكلم الضباط فيها ولكن هناك أوقات اخرى ينزل العسكر على الأرض، ولكن عندما يحدث ذلك نرى ما هو حجم الانتهاكات لحرية الناس وللوحدة الوطنية".
وينتظر ان يعقد "لقاء قرنة شهوان" اجتماعاً له الثلثاء المقبل. وقالت مصادره ان اركانه كانوا استجابوا طلباً من السلطة لتهدئة التحركات الاحتجاجية على اقفال "ام تي في"، كذلك من البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير، ريثما يُبحث عن حلول لقضية "ام تي في" لكن لا يبدو ان هناك نية لمعالجة المسألة.
ومساء عقد نواب "قرنة شهوان" اجتماعاً في مركز حزب الوطنيين الاحرار في السوديكو حضره الرئيس أمين الجميل الذي قال: "سنجتمع مرة ثانية الثلثاء المقبل وسيكون اجتماعاً عاماً وسنتخذ قرارات حاسمة في شأن ام تي في".
وقال النائب سعيد: "طالبنا بإزالة الحصار العسكري عن مبنى "ام تي في"، وفي الاجتماع المقبل ستكون هناك قرارات مهمة جداً جداً لأن قضية اقفال المحطة تندرج ضمن خطة متكاملة لإلغاء خط سياسي في لبنان ونحن لن نرضى بهذا الموضوع".
نقيب المحامين ودولة القانون
من جهة أخرى حذر نقيب المحامين في بيروت ريمون شديد من "ان الحرية في لبنان في خطر، وان قيام دولة القانون يبتعد".
وتناول شديد في افتتاح ندوة حول قانون اصول المحاكمات الجزائية مواضيع الحرية وإقفال محطة "ام تي في" والسلطة القضائىة وقال: "اللبناني في تنوعه يريد ان يستمع الى الجميع ويشاهد الجميع ويقرر ما يعتبره مناسباً له، واللبناني راشد وفي امكانه اعطاء الدروس للآخرين وليس في حاجة الى قيّم ليقرر عنه التفكير".
وقال: "ان المطالبة باستقلالية حقيقية للقضاء هي مطالبة من اجل القضاء وان نقابة المحامين لن تتغاضى عن اخطاء الجسم القضائي"، وتساءل: "الا ترون ان بعض الملفات ذات الطابع السياسي تستعمل كالسيف المصلت فوق رؤوس بعض السياسيين لغايات سياسية واضحة؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.