نشاطات ثقافية عدة تقام هذه السنة في فرنسا احتفاء بمرور قرنين على ولادة الكاتب الفرنسي فيكتور هيغو. بلدان كثيرة أعلنت عن نيتها المشاركة في الاحتفال. ولأن التاريخ جعل الجزائر في موقع مفارق في علاقتها بفرنسا طوال قرن وربع قرن، فإن ذلك لا يمكن ان يؤدي سوى الى قراءة تاريخنا من موقعنا الخاص، احتراماً للذات واحتراماً للحقيقة التاريخية أيضاً. ان الإشكالية التي يطرحها فيكتور هيغو في علاقته بالجزائر - وهي علاقة مجهولة عموماً - هي الإشكالية التي يثيرها موقف ألبير كامو من الثورة الجزائرية. فها نحن هنا أيضاً أمام كاتب يوضع في خانة التقدميين واليساريين والانسانيين، ولكن في بعض مواقفه - وهي المواقف التي تهمنا كجزائريين لا نجد لهذه النزعة أثراً" كما لو أنها لا تسري علينا، وبصورة عامة على الشعوب غير الأوروبية. والحقيقة ان مواقف مؤلف "البؤساء" أدعى الى الحسرة من مواقف ألبير كامو، لأن الطابع الاستعماري يبدو هنا أشد وضوحاً وعنفاً. يصف هيغو استعمار فرنسا للجزائر هكذا: "أعتقد ان فتحنا الجديد هو شيء سعيد وعظيم. انها الحضارة التي تسحق البربرية ... نحن إغريقيو العالم، وعلينا نحن ان ننير هذا العالم"، فيكتور هيغو يقول هذا الكلام من باب المزايدة على الجنرال بيجو الذي شكك، بحسب مؤلف "البؤساء"، في جدوى احتلال فرنسا للجزائر. وفي خطاب افتتاحي لمؤتمر "السلام" يقترح الاستعمار كحل "بدلاً من اشعال الثورات، علينا بإقامة المستعمرات". أو: "آسيا ستعاد الى الحضارة". وفي ديوانه "العقوبات" يصف الأمير عبدالقادر في قصيدة تحمل عنوان "الشرقية"، وهي قصيدة ترجمها الى العربية الروائي بقطاش مرزاق، منشورة في مجلة "الثقافة"، في عدد خصص للذكرى المئوية لوفاة قائد المقاومة الجزائرية ضد الغزو الكولونيالي، يصفه فيكتو هيغو ب"الطيف الشاحب ذي البرنس الأبيض/ الذي ينقض وقد تعطش للتذبيح". ويتحدث أيضاً عن "يديه الملطختين بالدم البشري"، ثم يصفه وهو "يجلس على الرؤوس المقطوعة". هكذا يتحدث فيكتور هيغو عن الأمير عبدالقادر، الشاعر، الصوفي، الإنساني ورائد المقاومة الجزائرية. هذا الموقف المناصر للاستعمار لا نجده عند فيكتور هيغو فقط، بل أيضاً عند غيره من الكتّاب الرومنطيقيين الفرنسيين الكبار. فها هو لامارتين، الأديب المشهور، يقف في غرفة النواب ويقول: "هل ينبغي لنا ان نتخلى عن مدينة الجزائر بصفتها مستعمرة عسكرية وتجربة في الاستعمار التجاري؟ انها فكرة مشؤومة أيها السادة، فكرة غير وطنية وغير اجتماعية وغير انسانية، ينبغي رفضها رفضنا لفكرة مخجلة أو اجرامية...". لهذا الأسباب كلها رأى إدوار سعيد في الكتّاب الغربيين أثناء فترة التوسع الاستعماري مؤسسين للكولونيالية والامبريالية. ان المثقف يبدو عادة معبراً عن الضمير الانساني، ولا ينطق عن الهوى، وتلك على أي حال وظيفة المثقف الحقيقي، ولكن في أرض الواقع نجد ان المثقف لا يستطيع دائماً التجرد من النعرات القومية ومن المصلحة الشخصية ومن تأثير السلطان وان كان يحرص في كل الأحوال على تغليف خطابه بصبغة الحق والعدل والانسانية والحضارة والعقلانية. وهذا ما يجعل منه في هذه الحالات صانع مبررات وتبريرات ومانح بركات لأعمال لا تمت بصلة الى القيم الإنسانية، كما فعل فيكتور هيغو ولامارتين وغيرهما ازاء استعمار فرنسا للجزائر، وكما يفعل اليوم أيضاً بعض المثقفين الغربيين من خلال صمتهم في ما يخص المصير المأساوي لأطفال العراق مثلاً أو الفلسطينيين.