المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنتوني غاودي كبير مهندسي اسبانيا تأثر بالعمارة الاسلامية وحول المباني نصباً فنية
نشر في الحياة يوم 27 - 04 - 2002

قليلة هي المدن التي ترتبط أسماؤها مع أحد أعلامها في مجال الفن والعمارة. وبرشلونة واحدة من تلك من دون منازع، إذ ترتبط باسم المهندس المعماري تلميذ الحضارة العربية - الإسلامية انتوني غاودي الذي تحتفل أسبانيا الآن بعيد ميلاده الخمسين بعد المئة عبر معارض وحلقات دراسية ومؤتمرات، ويجرى بعضها في المتحف التاريخي في برشلونة الذي افتتحته الملكة صوفيا تحت "تجربة غاودي" Gaudi Experiences وارتبط تأريخ العمارة الحديثة في أسبانيا وفي "قشتالة" خصوصاً باسم غاودي، وأعماله مكاناً بارزاً في تأريخ العمارة عموماً لما حققت من إبداع عناصر هندسية استلهم جزئياتها من المخزون الحضاري والفني للعمارة العربية - الإسلامية في شبه جزيرة ايبريا وصاغها في أسلوب مستحدث ما زال يثير إعجاب الناس. ولعل أول ما يفكر فيه زائر مدينة برشلونة هو هندسة غاودي المختلفة والتي تمثل بعض معالمها المهمة كنيسة العائلة المقدسة التي تعتبر مثل برج إيفل في باريس وساعة بيغ بين في لندن، ونصب الحرية في نيويورك. فالتجديد والتأصيل عنصران مهمان تمتاز بهما تصاميمه التي استخرج مفرداتها من العمارة الإسلامية ولكن من غير أن يعمد الى تقليدها حرفياً وإنما أضفى عليها حساً وعصرنة. كان الابتكار في عمارته هو الذي جعلها ترتقي إلى العالمية إذ وظف العناصر المعمارية العربية - الإسلامية في عماراته. تناول غاودي العمارة العربية الإسلامية في أسبانيا بعين الفنان المدقق والمهتم بأصغر التفاصيل وأعقدها من جهة، وبعين المعجب الذي لم تؤثر فيه الموجة التي حاول التغاضي عن إنجازاتها وجمالها ومفرداتها الفنية والغنية في المحتوى الزخرفي والشكل العام. تناول موضوع اللون في العمارة ودوره في إبراز جمالياتها الشكلية وتأثير مواد البناء المختلفة على المبنى من حيث الجمال الفني، خصوصاً في التنسيق بين مواد مختلفة الطابوق، الخزف المزجج، الحجر.
ولد انتوني غاودي في العام 1852 في مدينة روس Reus في عائلة تشتغل في أعمال النحاس وتوفي في برشلونة في العام 1926. بدأ في السابعة عشرة دراسة العمارة في برشلونة وانتهى منها في العام 1878. وأثناء دراسته كان يقدم تصاميم يعتقد إنها من صميم العمارة التراثية الأسبانية ومما جادت به العمارة العربية - الإسلامية من عناصر غنية في الشكل والزخرفة، فلم تكن أفكاره تلقى القبول، ولذلك كانت درجاته في الامتحانات ضعيفة. ومعروف ما قاله عنه عميد قسم العمارة: "أما أن يكون غاودي مجنوناً أو عبقرياً". لم ترق له المحاضرات التي كانت تلقى ولذلك اتجه الى المحاضرات حول الفلسفة التي جعلته يفكر في الفترة الذهبية التي عاشتها أسبانيا في العصور الوسطى في ظل الحكم العربي الإسلامي وما أعطته لبلاده من إنجازات عظيمة في مجال تخصصه أيضاً. تلك الأفكار بلورت تصوره الكامل عن أسلوبه في العمارة وفي تقديم نماذجها التي أراد ألا تكون غريبة عما خلفته القرون الوسطى. وقادته إلى أهمية التقنية في الفن العربي الإسلامي وخصوصاً في فنون الخزف وأشكاله المنطقية التي عكست في عناصرها الطبيعة، ليس فقط في شكلها الزخرفي وإنما في قوة الإنشاء. وجد في الكتب ضالته إلى المعرفة وبدأ حياته العملية ثورياً باحثاً عن أسلوبه الخاص، ليس في العمارة الاسبانية وإنما في العمارة الأوروبية عموماً. وبعد حصول غاودي على شهادة في العمارة، قام بتصميم بيت فيسينس Casa Vicens في كارير وصممه على الطراز العربي الإسلامي المأخوذ من عمارة أسبانيا الإسلامية مستخدماً حركة الانتقال من الحجر إلى الطابوق في إنشائه . وكُتب عن تصميمه ذلك بأنه قام بإنشاء قصر من قصور ألف ليلة وليلة، في بهائه وغناه الزخرفي وتناسق مواده الإنشائية بألوانها المختلفة.
استخدم غاودي في زخرفة المبنى الآجر المزجج بالألوان المختلفة، التي امتلأت بها قصور الأمويين في الأندلس. وفي مداخل البيت علقت فوانيس تضيء مقرنصات السقف الجميلة زيّنت بالكتابة العربية. واستخدم كذلك الزجاج الملون والخط في تزيين أقسام المبنى. وتخلى في مشروعه الأول هذا عن الأسلوب الأكاديمي الذي حاول أساتذته فرضه عليه. كلف غاودي في العام 1883 تكملة إنشاء كنيسة العائلة المقدسة في برشلونة التي وضع تصميمها فيلار. وفي المشروع هذا اظهر غاودي إمكاناته ومقدراته الفنية. وأثناء عمله في المشروع حصل على عقد لتصميم قصر Conde del Asalto الذي استخدم فيه العقود في شكل رائع. وبرز في هذا العمل أسلوبه الخاص في العمارة والذي امتاز به طوال حياته . قام بتنفيذ مشروع فينسيا غويل في الفترة بين 1884 و1887. وإضافة الى الزخرفة المستمدة من عمارة اسبانيا المسلمة غطى المبنى بقبة مبتكرة توجها بقبة اصغر مغطاة بالخزف المزجج أيضاً.
ومن أعماله التي تظهر أسلوبه وتأثره بالعمارة الاسلامية في اسبانيا مبنىCasa El Capricho وقد وضع في مقدمته مئذنة كساها بالخزف المزجج وصمم تاجها في شكل مبتكر. أما الحديقة التي ترتبط باسم غاودي والتي تقع في الشمال الغربي من مدينة برشلونة فهي تمتاز بأشكالها الفريدة وألوانها الزاهية. وغاب في كل الأشكال التي أنشأها الخط المستقيم وغرقت الأشكال في خطوطها الانسيابية خلف بحر من أشجار النخيل. وفي تصميم بناية للبعثة التبشيرية الكاثوليكية في طنجه استخدم غاودي القباب المخروطية الشكل والمعروفة في عمارة تشاد الإسلامية. وبقيت أعماله الجميلة مثل كاسه ميلا 1905-1910 وغيرها مثالاً لأسلوبه الفريد في العمارة، الذي حول المباني إلى نصب فنية بمجملها وصنعها كما يفعل المثّال تماثيله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.