ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واجبات لبنان
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2002

ما حصل عليه لبنان من دعم دولي في مؤتمر "باريس 2" يستحق التحية من جميع اللبنانيين، لأنه مهم وايجابي للبلد، أياً كانت الآراء السياسية لهذا أو ذاك إزاء الحكومة اللبنانية. فصداقة رئيس الحكومة رفيق الحريري والرئيس الفرنسي جاك شيراك نجحت في تعبئة الأطراف الدولية لمساعدة لبنان على تخفيف عبء خدمة ديونه، على رغم التشاؤم السائد من جراء أوضاع سياسية واقتصادية واقليمية قاتمة.
ما حصل في "باريس 2" يكرس اهتمام دول مهمة، مثل فرنسا والمملكة العربية السعودية، بمصير دولة صغيرة في الشرق الأوسط كادت تسقط في النسيان، وسط تهديدات خطيرة لسلامة المنطقة من فلسطين الى العراق الى تداعيات الارهاب وحربه.
كان لقاء "باريس 2" مناسبة للدولة الكبرى في الشرق الأوسط، السعودية، كي تعيد عبر ممثلها في الاجتماع، الأمير سعود الفيصل، تأكيد ثقتها بضرورة نهوض لبنان وانقاذه من الأزمة. قال الأمير سعود في كلمته امام ممثلي 17 دولة غربية وعربية وآسيوية وممثلي المؤسسات المالية الدولية ان "مساعدة لبنان وتمويل دعمه لكي يتجنب أزمة أقل كلفة من أن تمولوا حرباً".
ويعود فضل الدعم الذي حصل عليه لبنان الى جهود الرئيس الفرنسي الذي استعاد لبلاده، عبر الأزمة العراقية الأخيرة، هيبة وديبلوماسية الرئيس الراحل الجنرال شارل ديغول. إذ أظهر شيراك ان أحداً من رؤساء الدول الغربية لا يعرف العالم العربي مثله، وله صداقات فيه تعود بالفائدة على المنطقة العربية. ومنذ المؤتمر الصحافي الأول الذي عقده لدى توليه فترة رئاسته الأولى، أكد شيراك انه سيعتمد العلاقات الشخصية والصداقات في اطار ديبلوماسيته.
وعلى رغم كل ما كتب من مواقف تشكيك حول خلفية صداقته بالحريري، فإن شيراك لم يعدل عن ديبلوماسيته القائمة على الصداقات، فنجح فيها وأثبت قدرته على جمع دول كبرى من الولايات المتحدة الى اليابان لمساعدة بلد صغير مثل لبنان. وشهد المشاركون في "باريس 2" تدخله بقوة، عندما تحفظ رئيس الحكومة الكندي جان كريتيان قائلاً ان كندا مستعدة لتقديم 4 في المئة من اجمالي المساعدات عندما يبارك صندوق النقد الدولي خطة الحكومة اللبنانية، فبادره شيراك بالقول "لقد أشاد صندوق النقد باصلاحات لبنان". وعندما قال ممثل بريطانيا انه يؤيد موقف كريتيان وطالب "بتوقيع لبنان اتفاقاً مع الصندوق" اتخذ شيراك مجدداً موقفاً داعماً للبنان، ونجح في "تغيير الموقف الأوروبي السيئ"، وفقاً لمسؤول عربي حضر الاجتماع.
وعلى رغم التحفظات المختلفة نجح لبنان في الحصول على أكثر من 4 بلايين يورو، وهو انجاز ينبغي عدم الاستخفاف به، لكنه لا يكفي. ويقول أحد المشاركين في الاجتماع ل"الحياة" ان نتائجه تعيد الثقة بلبنان وتخفف من عبء خدمة الدين وتحسن تصنيفه لدى "موديز"، المؤسسة الدولية للتقويم المالي. لكنه حين سئل هل هو مستعد للاستثمار في لبنان، أضاف "سأنتظر، لأن الساحة اللبنانية الداخلية لا تشجع على ذلك، في ظل خلاف الرئاسات الثلاث".
الآن وبعد "باريس 2" ينبغي على الطبقة السياسية بعد الدعم الدولي الذي حصلت عليه، ان تسعى الى الحصول على دعم الشعب اللبناني الذي لا يثق بها. فعليها ان توحد صوتها باتجاه الخارج وان تحسن اداءها وتكف عن اختراع الملفات وفتحها وملاحقة معارضة سياسية يجب أن تبقى على الساحة اللبنانية. كما تنبغي اعادة فتح تلفزيون "ام تي في" الذي أدى اغلاقه الى بطالة 400 موظف من العاملين فيه.
ان احترام الحريات وحقوق الانسان، مبادئ ضرورية ينبغي ان تكون أولوية تواكب المسار الدولي للمساعدة على نهوض لبنان. فحرمان لبنان من هذه المبادئ وغياب الثقة الشعبية بسياسييه، يجردان البلد من طاقاته الشابة التي تهاجر بكثافة.
هذه دعوة للطبقة السياسية اللبنانية لتعي مسؤولياتها وتضمن حياة كريمة لأبنائها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.