أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شهرة القلعة الرومانية غطت على غيرها من آثار . الشواهد الاسلامية والسور العربي يؤكدان هوية بعلبك
نشر في الحياة يوم 17 - 09 - 2001

تقع مدينة بعلبك على بعد 85 كلم الى الشرق من بيروت فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، وعلى مفترق عدد من طرق القوافل القديمة التي كانت تصل الساحل المتوسطي بالبر الشامي وشمال سورية وفلسطين. وافادت عبر تاريخها الطويل من هذا الموقع المميز لتصبح محطة تجارية مهمة ومحجاً دينياً مرموقاً.
اسم بعلبك يقترن مباشرة بالهياكل الرومانية التي أعطتها شهرتها وميزاتها وجعلت منها احدى أهم المدن اللبنانية وأكثرها شهرة آثارية وسياحية. ولكن هذا لا يعني انها لا تحوي آثاراً اخرى لا تقل أهمية ومنها تحديداً الآثار العربية الاسلامية التي تشكل حلقة مهمة من حلقات التطور لهذه المدينة. ولكن شهرة المعابد والهياكل الرومانية طمست ما تبقى من تاريخ بعلبك وآثارها في الحقبة الاسلامية التي تمتد على مئات السنين. ويذكر الإمام الواقدي في كتابه "فتوح الشام" ان فتح المدينة كان عنوة بعد أن حاصرها المسلمون ودخلوها.
وكتب أبو عبيدة بن الجراح كتاباً جاء فيه: "ان كتابنا هذا معذورة بيننا وبينكم نقدمه الى كبيركم وصغيركم لأننا قوم لا نرى في ديننا البغي وما كنا بالدين نقاتلكم حتى نعلم ما عندكم، وان دخلتم في ما دخل الذين من قبلكم من الصلح والأمان صالحناكم وان اردتم الذمام ذممناكم، فإن أبيتم إلا القتال إستعنا عليكم بالله وحاربناكم فأسرعوا الجواب. والسلام على من اتبع الهدى. إنّا قد أوحي الينا ان العذاب على من كذّب وتولّى".
ومنذ ذلك التاريخ تعاقبت على بعلبك شعوب كثيرة من الأمويين، العباسيين، الطولونيين، القرامطة، الفاطميين، البيزنطيين، السلاجقة، الايوبيين، المغول، المماليك وأخيراً العثمانيين الذين احتفظوا بها من سنة 1516 وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى. وتعتبر المدينة موقعاً أثرياً مهماً أسهمت في ابرازه حفريات قامت بها بعثات أجنبية كثيرة.
المباني الدفاعية في المدينة
حث الاسلام أتباعه على اعداد القوة ومدافعة المعتدين والجهاد في سبيل الله. وفي سبيل ذلك بالغ المسلمون في بناء الاستحكامات العسكرية من أربطة وقلاع وأسوار وأبراج. وكتابات المؤرخين إضافة الى بعض البقايا الأثرية تثبت ان المدينة كانت محاطة بسور كبقية المدن العربية. وكان هذا السور محمياً بخندق، واستعملت جدران المعابد القديمة لهذه الغاية. يقول القلقشندي في كتابه "صبح الأعشى" إنه: "يستدير بالمدينة والقلعة جميعاً سور عظيم البناء مبني بالحجارة الضخمة الشديدة الصلابة". كما يذكر فولنسي أثناء زيارته بعلبك في القرن الثامن عشر سوراً يحيط بالمدينة وتدعمه أبراج مربعة مهدمة. هذا السور كانت تخترقه خمس بوابات تعتبر المداخل الرئيسة للمدينة.
القلعة
كان وجود الهياكل المتينة البنيان أعظم سبب لاغراء العرب الفاتحين على الانتفاع من هذه التحصينات، فشيدوا فيها الأبراج المزينة بالشرفات واستعملوا السقاطات والأبواب المنكسرة وزادوا من علو الأسوار، كما أحاطوا القلعة بالخنادق الواسعة. أما في الداخل فبنوا بالحجر الصغير الجوامع والبيوت والحمامات وفرشوا بعض أبنيتها بالفسيفساء الملونة. وأكثر فترة شهدت هذه الزيادات كانت فترة حكم المماليك.
كان باب القلعة في وسط الجانب الغربي منها، وهو من الأبواب المنكسرة حيث ينعطف الداخل يميناً ويساراً مرات عدة ماراً بأقبية تؤدي الى أبواب ثانوية وذلك لعرقلة أي هجوم. في العصر الزنكي نقل باب القلعة الى الجهة الجنوبية منها بالقرب من برج الأمجد. وأقام المسلمون في الجهة الغربية من القلعة تحصينات قوية لسد تلك الفجوة المعرضة للعدو، وهي عبارة عن صفين من القناطر فوق بعضها بعضاً، يتألف الصف الأول حالياً من سبع قناطر والثاني من ثماني قناطر وتتصل هذه التحصينات ببرج الأمجد بواسطة أبواب صغيرة.
أما بالنسبة الى الأبراج فأهمها:
- البرج المملوكي: ويقع في الجهة الشمالية من معبد باخوس، ويعتبر البناء الاسلامي الوحيد في القلعة، بناه السلطان قلاوون سنة 1282م. وتوجد كتابة حجرية في الطابق الثاني من البرج بالخط النسخي المملوكي تثبت هذه الحقيقة. يتألف هذا البرج من ثلاثة طوابق مهدومة كلياً. الطابق الأول يتكون من ثلاث غرف فيها أربعة قناطر وعدد من مرامي السهام موجهة الى الناحيتين الشمالية والجنوبية من البرج... يصعد الى الطابق الثاني بدرج، مكون من أربع غرف، كل غرفة في أحد الزوايا، إحدى هذه الغرف كانت تستعمل سجناً عرف باسم "حبس الدم"، أما الطابق الثالث فيصعد اليه بالدرج نفسه.
- برج الأمجد: أنشأه السلطان الأيوبي الأمجد بهرام شاه في الجهة الجنوبية من القلعة. وهناك نص كتابي على حائط البرج يثبت ذلك. ويتألف من ثلاثة طوابق ندخل الأول منها من باب ضيق الى الجنوب. والطابق الثاني يتصل بالجامع بواسطة باب صغير من الناحية الشمالية. أما الطابق الثالث فهو متهدم لم يبق منه سوى بعض الجدار الشمالي الشرقي.
- برج باب الهواء: يقع في الناحية الشمالية الغربية من القلعة، أنشأه السلطان الأيوبي بهرام شاه، وهناك كتابة حجرية في الجهة الجنوبية تثبت ذلك... هذا البرج مربع الشكل يُدخل اليه من باب عريض، وبواسطة درج نصعد الى الطابق الثاني المهدم الذي لم يتبق منه سوى بقايا من جداره الشرقي.
- المباني الدينية:
وهي تتضمن الجوامع والمدارس والقباب.
أ - مساجد المدينة:
- الجامع الكبير: ويقع شرقي القلعة الحالية ويعتبر واحداً من أقدم أماكن العبادة الاسلامية في المناطق السورية ويعود تاريخه الى العهود الأولى للهجرة، أعاد بناؤء نور الدين زنكي بعد الهزة الارضية التي اصابت المدينة ثم رمم بعد ذلك أيام الأيوبيين، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1318 وجددت أروقته في العهد المملوكي، وجميع الاصلاحات وأعمال الترميم مثبتة بكتابات على ألواح حجرية معلقة على جدران المسجد. وتتألف قاعة الصلاة من ثلاثة صفوف من الأعمدة جميعها تحمل تيجاناً كورنثية ليست لها وغالبيتها من دون قاعدة، ويخترق الجدار الجنوبي محراب كبير، أما قبة المسجد فترتفع نحو تسعة أمتار تحيط بها على الجدران تسعة شبابيك: أربعة مستديرة وأربعة مستطيلة وواحد على شكل زهرة، وفي وسط الصحن بركة للوضوء.
- جامع رأس العين أو الجامع المملوكي: يقع على بعد 2 كلم من القلعة بالقرب من رأس العين، مملوكي الأصل أنشئ في نهاية عهد بيبرس سنة 1277م. حالياً من دون سقف ومتهدم.
- جامع الحنابلة: وهو جامع حنبلي صغير أعيد بناؤه زمن السلطان المملوكي قلاوون وذلك سنة 1283م ويثبت ذلك نص كتابي.
- جامع ابراهيم الخليل أو جامع برج الأمجد: يقع داخل القلعة غرب معبد باخوس بالقرب من برج الأمجد ويقال ان مكانه كان كنيسة وبقرب هذا المسجد كان مزار لإبراهيم الخليل لم يبق منه أي أثر.
ب - المدارس أو الزوايا: استناداً الى أقوال المؤرخين، وجد في بعلبك إضافة الى الجوامع: المدارس والأديرة والرباطات والزوايا والبيمارستانات وغيرها. وأهم المدارس:
- المدرسة الشافعية: وتعتبر من أهم المدارس التي أنشأها نور الدين زنكي في بعلبك سنة 1154م.
- المدرسة الأمينية: مدرسة أيوبية أسسها السلطان الأيوبي الصالح اسماعيل.
- المدرسة النجمية: وهي مدرسة أيوبية يعود تاريخها الى والد صلاح الدين الأيوبي.
ج - القباب:
- قبة الأمجد: وترتفع على رأس تلة الشيخ عبدالله. بناها الملك الأمجد بهرام شاه وهناك كتابة تثبت ذلك.
- قبة دورس: نسبة الى بلدة دورس القريبة منها. ويعود تاريخها الى العهد الأيوبي. هذه القبة على شكل مثمن تتألف من ثمانية أعمدة من حجر الغرانيت الوردي اللون، وهذه الأعمدة من دون قواعد ولا تيجان مأخوذة من القلعة.
- قبة السعادين: تقع شمالي القلعة بالقرب من الثكنة العسكرية ويعود تاريخها الى العهد المملوكي أي حوالى سنة 1409م. كانت تستخدم كمكان لدفن حكام المدينة في ذلك الوقت.
- قبة الست خولة: سميت نسبة الى ابنة الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه التي وصلت دمشق مع أهلها بعد مقتل والدها في معركة كربلاء وتوفيت وهي في طريقها الى مصر ودفنت في مدينة بعلبك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.