غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب مصريون يتسابقون على "فن الكاريكاتور"
نشر في الحياة يوم 19 - 08 - 2001

وزع سمير غريب رئيس مجلس ادارة دار الكتب والوثائق القومية المصرية أخيراً الجوائز على ستة عشر فائزاً وفائزة في المسابقة التي نظمتها الدار في فن الكاريكاتور وشارك فيها متسابقون من سن 10 الى 25 سنة تحت عنوان "سلوكيات مرفوضة"، وانحصرت اعمار الفائزين الستة عشر بين 11 و23 سنة.
وضمَّ اللوحات الفائزة والتي تعكس مقداراً عالياً من السخرية والانتقاد، معرض اقيم في احدى قاعات مبنى دار الوثائق القومية المطل على النيل وبلغ عددها 48 لوحة.
واتضح هذا الوعي في أجمل مفارقات أو مفاجآت المعرض حين وجدنا ان اللوحة الفائزة بالمرتبة الأولى سياسية بحتة تحدثت عن القضية الفلسطينية، إذ تصور اثنين من الجنود الاسرائيليين يلعبان الورق ويقول احدهما للآخر "لو كسبت الدور ده هفتح لك مطار غزة يومين وأقفله تاني". ورسم هذه اللوحة احمد مرسي محمد 18 سنة. ولوحظ حرص المتسابقين الصغار على الاشتراك بالمسابقة والأمل بالفوز حتى من هم خارج القاهرة فكان هناك فائزون من محافظات الاسكندرية والدقهلية والقليوبية وغيرها.
إلا أن أهم ما لوحظ في اللوحات الفائزة كثرة الاخطاء الاملائية في التعليقات المصاحبة للرسوم حتى لوحات الكبار منهم، مما يشير الى عيبين خطيرين أولهما ضعف المستوى القرائي والكتابي للمتسابقين وجميعهم في سني الدراسة المختلفة وهذا دليل على ضعف العملية التعليمية بالمدارس. والعيب الثاني هو غياب عاملي المراقبة والتدقيق للأعمال قبل تقديمها للمسابقة سواء من جانب الاهل في المنازل أو المعلمين في المدارس، دليلاً على ضعف دورهم في رعاية مواهب ابنائهم او التفات المدارس للموهوبين فيها.
وعلى مدار اكثر من ساعة من متعة المشاهدة ولج بعدها الحضور الى قاعة الاحتفالات في الدار لبدء الأمسية التي تصدرتها كلمة سمير غريب ورحب فيها بالحضور وأبدى سعادته بالمسابقة وفكرتها والفائزين فيها، على أن تظل دار الكتب والوثائق القومية مركزاً للاشعاع الثقافي والفني لكل الوطن العربي. ثم قام بتوزيع الجوائز على الفائزين وتفاوتت بين جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل، وأخرى عينية في صورة كتب من "مكتبة الاسرة" ومهرجان "القراءة للجميع" للفائزين من الرابع الى السادس، وثالثة كانت عبارة عن شهادات تقدير للفائزين من السابع الى السادس عشر.
واحتفاء بالفائزين ولتعريفهم بالفن وأعلامه في مصر عقدت ندوة فنية لفنان الكاريكاتور المصري عمرو سليم أدارها خالد هاشم نائب رئيس مجلس ادارة الدار تحت عنوان "الشخصية المصرية وفن الكاريكاتور".
وهو بدأ حديثه بقوله "اعتقد أننا في زمن لم يعد أحد يهتم بفن الكاريكاتور، ولكنني فوجئت بتلك المسابقة التي أقامتها دار الكتب المصرية والتي لم يكن من ورائها أي قصد غير احياء هذا الفن وتسليط الضوء عليه".
واستطرد الفنان عمرو سليم حديثه معلقاً على اللوحات الفائزة بأن الطفل المصري فاجأنا جميعاً كعادته بعبقريته وبعد نظره وكونه فناناً بالفطرة. فهو ابن النيل والصحراء والطبيعة. ولكن أن يكون ذلك في فن الكاريكاتور فتلك هي المفاجأة بحق إذ أنه فن صعب أو أنه السهل الممتنع. فلا بد من أن يكون الفنان معبراً عن فكرة أو مبدأ عقلاني وجداني من خلال رسم موقف معين وجملة تعليق عليه قد لا تتعدى الكلمات السبع احياناً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.