أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض مدهش لأبداع أنامل زخرفت آذان الملوك بالأقراط . تحف كويتية وأحلام من مدينة القدس تشرق ذهباً في معرض لندن عن التاريخ الاسلامي في الهند
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2001

الذهب والحجارة الكريمة وشبه الكريمة نسجتها أنامل الصاغة المهرة بدقة مبهرة تخطف الانفاس. العدد يفوق 300 تحفة من روائع الفن الاسلامي في الهند المغولية. من أسواق العالم والمزادات الفنية الدولية جمعها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح ليُغني بها مجموعة "دار الآثار الاسلامية" في "متحف الكويت الوطني" قبل أن تحط الرحال منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في الصالة الغربية ل"المتحف البريطاني" العريق في لندن.
زوجته حصة الصباح، مديرة "دار الآثار" حيث يُعرض أكثر من 20 ألف تحفة تاريخية، تقول ل"الحياة": "المتاحف تحضن التراث الانساني. قديماً كان يُنظر اليها على أنها معابد وصوامع يؤخذ كل ما يُكتب داخلها على أنه حكم مطلق. اليوم تغيرت النظرة، ولم تعد المتاحف هياكل بل باتت مراكز ثقافية تحفز الحوار وتحث على البحث والدراسة، وصارت منتدى للأفكار الجديدة".
المدى والسكاكين ومذبّات الذباب والخناجر النادرة بأغمادها والسيوف مصنوعة من ذهب ومن حديد مطروق تحفها قبضات محفورة ومنزلة باتقان مذهل في الجاد أو الذهب ومرصعة بالفيروز والزمرد. الحرفة مذهلة في دقتها وفي تعشيقها المعادن بالحجارة الكريمة وشبه الكريمة. التصاوير النباتية مرسومة في شكل رهيف في الجاد القاسي وكذلك المنمنمات المحفورة في الحجارة الكريمة التي تحمل أسماء الملوك والحكام. الدقة اللافتة نفسها في تقطيع الحجارة الكريمة وصقل جوانبها.
"ذخيرة الدنيا: فنون المصوغات الهندية في العصر المغولي الاسلامي" هو عنوان المعرض الذي افتتح بحضور حرم ولي العهد الكويتي الشيخة لطيفة الفهد ويستمر حتى الثاني من أيلول سبتمبر في لندن، قبل أن ينتقل في رحلة بين كبرى المتاحف الأميركية لمدة عامين من نيويورك الى كليفلاند إلى هيوستون وصولاً إلى متحف "لوس أنجليس للفن" نهاية العامل المقبل.
هناك خواتم ودمالج وحلى ودلايات وزمردات ومجموعة من الصناديق والأكواب وأساور ذهبية وحقوق عطر وقلائد مطعمة بألوان مدهشة من الحجارة الكريمة الحمراء والخضراء والبيضاء والرمادية والعاجية. لا يضاهيها في جمالها الا العقود وأقراط الآذان ذات التصميم البديع التي تدل على مقدرات المصممين والصاغة الذين ابتكروا هذه المصوغات الساحرة.
هذه التحف تفوق جمالاً أفضل ما تخرج به دور المجوهرات العالمية. هل لبست أياً منها؟. الشيخة حصة تجيب: "أحلف لك أني لم ألبس أياً من هذه الحلى أو أدوات الزينة"، قبل أن تضيف بابتسامة مرحة: "على العموم هذه كانت حلي الرجال والملوك. الأساور المرصعة بالزمرد التي كان يضعونها في الذراع اسمها بازباند، والحلي التي كانت توضع في عمامة المهراجا أو الامبراطور كان اسمها زرابش، لذا لا تتوقع أ أحاول ارتدائها لا اليوم ولا غداً".
الذهب ليس حلي الرجال المسلمين، مع أن المعرض يتحدث عن ثقافة اسلامية أغنت الفنون وعالم الفكر والتصميم الهندسي والحياة عموماً بتراث هائل ومتميز، قبل أن يعلن المستعمرون البريطانيون عام 1858 نهاية عصر الحكم المغولي المسلم في الهند.
حصة الصباح تقول: "خلفية المغول وتقاليدهم المتّبعة لم تكن اسلامية بالكامل. صحيح أنهم بنوا مجتمعاً اسلامياً تقام فيه أركان الدين من صلاة وزكاة وغيرها من الشعائر، إلا أنهم في طريقة حياتهم كانوا يخضعون لمؤثرات أخرى يجب أخذها في الاعتبار".
الحضور الاسلامي في الهند الغنية بثرواتها، والتي بقيت تعتبر المصدر الأول للماس والذهب والحجارة الكريمة في العالم إلى حين اكتشاف البرازيل، بدأ منذ العصر الأموي وتطور منذ عشرة قرون مع اندفاع الامبراطور محمد غزنه من أفغانستان إلى الجنوب الشرقي للهند ليبني امبراطورية عاصمتها لاهور. هذه الامبراطورية ما لبثت أن انهارت نهاية القرن الثاني عشر لتحل محلها امبراطورية غوردية الاسلامية، وعاصمتها دلهي، التي وحدت شمال الهند، والبنجاب وأفغانستان، قبل أن تتعاقب عليها سلالات حاكمة أخرى.
منتصف القرن الرابع عشر سادت سلطنة بهمانيد على وسط الهند وجنوبها، وفي صورة مستقلة عن سلطة دلهي. وانقسمت هذه السلطنة بعد قرن تقريباً الى خمس ممالك انشق بها وزراء وضباط كانوا يتبعون السلطنة. وأقام حكامها، وهم مثقفون محبون للفن، علاقات وثيقة مع أوروبا عبر المراكز التجارية والمرافىء الأوروبية في شبه القارة. تميزت الممالك الخمس باستقدام صاغة وحرفيي مجوهرات أوروبيين، لا سيما من ايطاليا، بقي استقدامهم عادة مألوفة طوال القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
عام 1506 غزا الامبراطور الأفغاني بابور دلهي، ووحّد الممالك الاسلامية في الهند لتمتد امبراطوريته المغولية بعد ذلك فوق شبه القارة الهندية ولتضم في عداد سكانها 350 مليون نسمة، مشكّلة بذلك الدولة الأكبر عدداً في العالم.
من القدس التي تلقى فيها الشيخ ناصر صباح الأحمد تعليمه في الستينات نما لديه حب التعرف الى التراث الاسلامي. بهاء المدينة المقدسة وصروحها الاسلامية الممتدة بين القرنين السابع والعشرين ملأوه بالفخر والفضول. هذا الحب للفن الاسلامي دفعه بعد ذلك للعمل مع زوجته حصة، ومنذ منتصف السبعينات، على اقتناء مجموعة تحف دولية راقية يحتضنها مبنى "دار الآثار الاسلامية" الذي بناه في "متحف الكويت الوطني". ومن هذه المجموعة الكبيرة تم انتقاء مجموعة التحف الساحرة التي يضمها المعرض المتنقل المسافر بين أوروبا والولايات المتحدة.
قطعة قطعة اشترى جامع التحف الكويتي مجموعته الكبيرة. كلها يعشقها ويحبها. نفض عنها التراب وغبار الأيام وأعاد اليها رونق المجد الذي كانت عليه، حينما كات تزين هامات الملوك والمهراجات والسلاطين وزعامات تلك البلدان المشبعة بأريج العطور ونكهات التوابل الحارة. الاستخدام المنمق لتقنيات الحفر والبحث عن كل جديد، بما في ذلك ما تحمله خزائن الصاغة الايطاليين والأوروبيين من ذخيرة معرفة وفن، كانت شيئاً يرخص دون تصنيع التحف المدهشة التي تعرض في لندن الباردة، الموشحة بسحابات تأتي اليها من كل أطياف الأرض البعيدة، بما في ذلك الهند، حيث كانت هذه التحف لتندثر لولا أن جمعها محب للفن عشق مزيج الحضارات منذ أن ترسخت في وجدانه ألوان القدس الشريف ووهج الحياة العريقة في حاراتها.
مجموعة الصباح تحوي أكثر من 20 تحفة من الأحجار الكريمة المزينة بنقوش ملكية قديمة. أكثرها تميزاً ياقوتة تزن 3،249 قيراط تزدان بست نقوش ملكية. عمرها من عهد العصر التيموري المبكر أيامك الامبراطور ألغ بك، حفيد الامباطور تيمورلنك.
سلاطين المغول كانوا يحبون الحياة والدنيا وزخرفها. اختاروا من مساحة الأرض ما أظهروا به مجدهم وثراءهم وغنى الامبراطوريات الشاسعة التي كانوا يحكمونها.
زيارة المعرض متعة. المتاحف محطات تجتمع فيها خيوط الزمن. حلي المعادن والجواهر والحجارة الكريمة وشبه الكريمة تحبس في داخلها معاني خاصة من الحياة. رؤيتها تحمل الى الأحداق مشاهد الصاغة وملوكهم وناسهم، ورؤى الحياة التي كانت تتوزع فيها الأدوار بين أصحاب المال والقوة وأصحاب المهارة والخبرة. معرض التحف المغولية في لندن محطة جميلة للتعرف الى عظمة الحضارة الاسلامية المغولية. تقول حصة الصباح: "كل هذه المجموعة غالٍ وأغلى ما فيها أنها أثمن من المال". تشير بيدها الى كل المعروضات الثمينة وهي تحدق اليها بأنس وألفة.
الحجارة والمعادن المبثوثة في الواجهات الزجاجية الشفافة شواهد تحمل الينا صدى الحضارة الاسلامية الكبيرة التي أغنت الهند والعالم بتحف بعضها لم تعد تدركه الأبصار، وبعضها لا يزال ماثلاً مثل تحفة تاج محل الشامخة. التحف تظهر كمية الحب الذي كانت تزخر به حضارات الهند الممزوجة بروح الشرق. تشع سواء في المعارض أو في مسافات الأرض حيث تغوص روائزها معاني جميلة تهفو اليها النفس كيفما التفتت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.