ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضيحة تقنين الكهرباء في لبنان : صعوبات مالية وإدارية وتجاذبات سياسية
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2001

شغلت أزمة التيار الكهربائي السلطات السياسية في لبنان خلال الأيام الماضية، وستبقى تشغلها على رغم إطلاق مؤسسة كهرباء لبنان ووزير الطاقة محمد عبدالحميد بيضون وعوداً بعودة التيار الى التحسن بدءاً من الأمس.
وكان لبنان تعرض منذ نهاية الأسبوع الماضي الى تقنين مفاجئ للتيار الكهربائي أثار سخط الشارع والسياسيين الذين اعتبروا الأمر فضيحة. وعزا المسؤولون السبب الى نقص في مادتي الفيول أويل والمازوت اللازمتين لتشغيل معامل الإنتاج، خصوصاً في الذوق والجية، وهي حكاية تتكرر بين الحين والآخر في ظل العجز المالي للمؤسسة وحاجتها الدائمة الى سلفات تزيد من ديونها المتراكمة.
ويخضع ملف مؤسسة كهرباء لبنان للبحث منذ مدة على اعلى المستويات نظراً الى تشابك المشكلات التي تواجهها وأولها العجز المالي الناجم عن عدم جباية الفواتير المستحقة وقيمتها نحو 1096 بليون ليرة بما فيها الإعفاءات لعدد من القرى والامتيازات وسرقة 30 في المئة من الطاقة المنتجة، بحسب تقرير للمؤسسة. كما ان الإدارة في المؤسسة تعاني الشواغر والضغوط التي تفرضها التجاذبات السياسية على التعيينات المؤجلة، وإصرار وزير الوصاية على أن الخطوة الأولى في ملف المعالجات تبدأ بتغيير الإدارة العامة للمؤسسة.
يضاف الى ذلك، ان بناء معملين كبيرين لإنتاج الطاقة في الزهراني والبداوي على رغم تكاليفهما العالية لم يقترن ببناء شبكة خطوط التوزيع الكافية للإفادة من إنتاجهما.
وكان رئيس الجمهورية اميل لحود اطلع على تقارير تحدد مكامن الخلل في المؤسسة، ودعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري لجنة الأشغال النيابية الى مناقشة الموضوع، فعقدت اجتماعاً في حضور الهيئات الإدارية المعنية، لا سيما بعد تكرار انقطاع التيار عن المواطنين الذين اضطروا الى اللجوء الى شراء الطاقة من المولدات الخاصة.
وأول من امس قررت النيابة العامة المالية التوسع في التحقيق في ملف إهدار الأموال العامة في كهرباء لبنان وتقرر دعوة 30 رئيس دائرة من كل المناطق للاستماع الى إفاداتهم للمرة الأولى عن التقرير الذي أعدته لجنة الخبراء المكلفة التدقيق في كشوف الحساب والمستندات بدءاً من الاثنين.
وقالت اوساط رسمية ل"الحياة" ان الوزير بيضون احال على رئيس التفتيش المركزي فؤاد هيدموس 14 شكوى في حق المدير العام للمؤسسة جورج معوض لم يعرف مصيرها.
وحمّل بيضون في تصريح امس الإدارة العامة "مسؤولية الأزمة الحالية". وأشار الى أن "الإدارة تقع تحت عجز ونقص في الفيول والمازوت من دون ان تراقب المخزون وجدول الاستيراد". وكشف عن ان "موضوع الكهرباء سيطرح على مجلس الوزراء في جلسته اليوم، لأن لا حل إلا بتغيير الإدارة والقيّمين عليها". وإذ قال إن سعر "الكيلوواط" للمستهلك 130 ليرة لبنانية، أوضح انه يدفع 200 ليرة "وهي تعرفة مرتفعة وسببها يعود الى عدم الجباية الفاعلة".
وفي المواقف من هذه الأزمة، قال رئيس لجنة الأشغال النيابية النائب محمد قباني ان الموضوع يتطلب معالجة جدية، موضحاً أنه وجّه اسئلة خطية الى المسؤولين في قطاع الكهرباء باسم اللجنة النيابية منذ نحو شهرين، "ولم نتلق حتى الآن اي جواب خطي". وسأل "هل هذا مقبول في ازمة بهذه الخطورة؟".
وسأل النائب وليد عيدو "متى تصبح الإدارة من دون محسوبيات في مؤسسة تحكمها شريعة الغاب في وقت يشتري المواطن اللبناني كيلوواط الكهرباء بأعلى سعر في العالم؟".
واستغرب "التكتل الطرابلسي" اعتراف الحكومة بلسان وزير الطاقة بأن "مشكلة الكهرباء مرتبطة بالخلافات السياسية داخل مجلس الوزراء ما يدل على مدى استهتار السلطة بحقوق الناس". واعتبر ان "الحكومة التي أنفقت 8،1 بليون دولار لإصلاح هذا القطاع فشلت في ادارة هذا الملف"، متسائلاً "عن إمكاناتها في إقناع المستثمرين بالإقبال على تخصيص الكهرباء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.