خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس الإسلامية في سورية امتداد للمساجد ومراكز للعلم
نشر في الحياة يوم 23 - 01 - 2001

الاجتهاد والمثابرة في العمل لما هو صالح الأمة بأسرها، كان العامل المحفز الذي كرسته العقيدة، وذلك عندما تسابق ولاة الأمر وغيرهم من المقتدرين على إقامة المباني وتشييدها ورصد ما يلزم من الأوقاف الواسعة لخدمتها. كان المسجد هو المركز الأول للعلماء الذي خرجوا منه فأغنوا التراث بفيض فكرهم وغزارة علومهم، حين درسوا وألفوا وأفتوا، كأبي حامد الغزالي وشمس الدين ابن القيم الجوزية والإمام النووي وكثيرين.
فالغزالي عندما شغل وظيفة التدريس كان من أذكى المفكرين في العالم، وهو لم يتجاوز بعد الرابعة والثلاثين. حضر عنده في المدرسة النظامية كبار العلماء كما قال ابن كثير وكان ممن حضر عنده أبو الخطاب وابن عقيل، وهما من رؤوس الحنابلة، فتعجبوا من فصاحته واطلاعه. قال ابن الجوزي: "وكتبوا كلامه في مصنفاتهم".
إن زيادة عدد المسلمين نتيجة لانتشار الدعوة، واتساع رقعة الدولة الإسلامية، وكذلك تعدد فروع العلم والمعرفة، وظهور التخصص في الدراسة جعل المسجد يضيق عن القيام بكل المهام المنوطة به، بعد أن كان يقوم بتدريس العلوم الدينية والدنيوية، فبدأ التفكير من قبل السلاطين والأمراء، بإنشاء المباني المستقلة عن المسجد، ثم كانت تلك الصروح الإسلامية ذات الصفات المعمارية المتميزة، والمتناسبة مع الهدف الذي شيدت لتحقيقه. في مطلع القرن الخامس الهجري، قام الوزير السلجوقي نظام الملك بتشييد الكثير من المدارس في مدن المشرق الإسلامي وذلك في بغداد والبصرة وأصفهان ونيسابور والموصل، فهو صاحب الفضل الأول في ذلك.
المدرسة النورية
المدرسة النورية كانت هي المدرسة الأولى في سورية. بناها السلطان نور الدين محمود زنكي في دمشق عام 568ه/ 1172م، فنسبت إليه وأوقفها على أصحاب الإمام أبي حنيفة. تقع في باب الفرج دمشق، وهذه المدرسة تمت بعد وفاته، ودفن فيها، ثم استعملت المدرسة أخيراً كمسجد يعرف بمسجد النورية.
كان الملك نور الدين مطالعاً نهماً للكتب الدينية، ومتمثلاً بالأخلاق النبوية ومطبقاً لتعاليمها. فوقف على كل من يعلم الأيتام الكتابة والقراءة والنفقة والكسوة. وهو أول من بنى داراً للحديث في دمشق. ومن سيرته الحسنة ما ذكر عنه في تعامله مع الأمراء والعامة من الناس، فكان الأمراء والأكابر لا يجلسون بين يديه إلا بإذن منه، أما إذا أتى الى مجلسه أحد من العلماء أو الفقراء، فكان ينهض له احتراماً ثم يتقدم بضع خطوات ليأخذ بيده ويجلسه على سجادته في وقار وهدوء. وإذا أغدق في العطاء على أحدهم كان يقول: "هؤلاء جند الله وبدعائهم ننتصر على الأعداء، ولهم في بيت المال حق أضعاف ما أعطيهم، فإذا رضوا منا ببعض حقهم فلهم المنة علينا". البداية والنهاية. وأوقف الملك نور الدين لتطيب المدرسة النورية حصة من بستان الميدان.
وكان ممن ولاهم مهمة التدريس في المدرسة الكاتب العماد الأصبهاني. والذي أصبح في ما بعد كاتباً في الدولة الصلاحية، ويعرف بصاحب المصنفات والرسائل، منها جريدة النصر في شعراء العصر، الفتح القدسي والبرق الشامي... الخ. قالوا فيه: "وقد يقصدونه وهو في الدرس. وكان منطوقه يعتريه جمود وفترة، وقريحته في غاية الجودة والحدة، فقال القاضي الفاضل لأصحابه يوماً: قولوا فتكلموا وشبهوه في هذه الصفة فلم يقبلها القاضي، وقال: هو كالزناد ظاهره بارد وداخله نار". البداية والنهاية.
ووصل عدد المدارس الى ما يقارب مئة مدرسة في دمشق في مطلع القرن العاشر نذكر منها القيمرية، النجيبية، الغزالية، التدمرية، العادلية، الصدرانية، الظاهرية، الشامية، السلطانية، الفردوس، العمرية الشيخية، الجقمقية... وهذه المدارس لم تكن ذات وظيفة تعليمية فحسب، إذ كان يولى فيها قاضي القضاة للنظر في بعض المسائل الفقهية، عند اختلاف قضاة المذاهب، أو غيرها من المسائل الأخرى.
وعلى رغم اختلاف أشكال المدرسة السورية كنشآت معمارية، إلا أنها تتقارب في نظام تخطيطها فهي تتألف من قاعات للتدريس وحجرات للمعلمين والطلبة، ومصلى وبرك للماء.
المدرسة العمرية
أنشأها أبو عمر أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي. وكان معروفاً بالشيخ المجاهد، وبدأ بإنشاء المدرسة العمرية الشيخية عام 603ه/ 1306م. وألحقت تجديدات وزيادات وترميمات بالمدرسة في عهود مختلفة فأضاف إليها القاضي جمال الدين المرادي، والأمير ناصر الدين محمد بن منجال - أجزاء. كما زاد فيها عدد من المحسنين حتى أصبح فيها 360 غرفة، تضم 500 طالب، وتدرس فيها جميع العلوم الدينية والدنيوية. كذلك كان يوجد فيها قسم لتعليم العميان، وقسم لتعليم الأطفال. وكما هو معروف فإن هذه المدرسة أوقفت منذ البداية على تدريس علوم القرآن.
وكان للمدرسة العمرية الشيخية أوقاف عدة. إلا أن امتداد أيدي العابثين والمستهترين أدى الى التصرف بأوقافها، وإلى سرقة مكتبتها ولعظمة هذه المكتبة يسترسل عبدالقادر بدران في كتابه "منادمة الأطلال" قائلاً: "وقد كان بها خزانة كتب لا نظير لها، فلعبت بها أيدي المختلسين الى أن أتى بعض الطلبة النجديين فسرق منها خمسة أحمال جمل من الكتب وفر بها ثم نقل ما بقي، وهو شيء لا يذكر بالنسبة لما كان في خزنة الكتب في قبة الملك الظاهر". وآلت المدرسة بسبب ضياع أوقافها وعدم العناية بها، الى تلف أجزاء كثيرة منها، وفقدان الكثير من مبانيها. وعملت وزارة الأوقاف على إعادة بناء المدرسة، لما لها من اهمية قومية ودينية وتاريخية.
المدرسة العادلية والمدرسة السلطانية
يبدو فن العمارة الأيوبية الرصينة والمتقشفة في كل من المدرسة العادلية الكبرى والمدرسة السلطانية. تقع العادلية الى الشمال الغربي من الجامع الأموي في دمشق، فالملك العادل سيف الدين أبي بكر محمد بن أيوب تولى مهمة البدء في تشييدها عام 612ه/ 1215م، ثم عمل من بعده ابنه المعظم على إكمالها. ونقل إليها رفات والده. والحرم في هذه المدرسة شكله مستطيل وبنيت جدرانه من الحجر المنحوت. ويتخذ سقفه الشكل الهرمي المصنوع من الخشب. وبوابة المدرسة تتوسط الواجهة الشرقية وتفضي الى دهليز يشرف على صحن المدرسة المربع الشكل، ويتوسط هذا الصحن بركة ماء. ويقع المصلى في جنوب الصحن. والإيوان الكبير يقع الى شماله، أما غرفة الأستاذ فتقع في اتجاه المدخل، وغرف الطلاب في شرق الطابق الثاني وغربه.
أما المدرسة السلطانية فتقع تجاه قلعة باب حلب وتعد من أروع الآثار الإسلامية، وأبدع ما صوره العصر الأيوبي من بناء. تنسب الى سلطان حلب الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي. وهو توفي قبل إتمامها عام 613ه/ 1216م. فجاء الملك شهاب الدين طغرل بن الملك الظاهر ليتممها سنة 620ه/ 1223م، لتدريس المذهبين الشافعي والحنفي. تنقسم مساكن الطلاب في المدرسة الى مجموعتين يفصل بينهما الباب الرئيسي. يحيط بالغرف رواق، ويتم الصعود الى كل مجموعة بدرج في الزاويتين الشرقية والشمالية الغربية. واتساع الغرف في الطابق العلوي من الجهة الشرقية والغربية يدل على أنها كانت مخصصة للمدرسين.
المدرسة العثمانية
كانت المدرسة العثمانية مجمعاً للعلماء والطلاب، فهي تعتبر من أفضل مدارس حلب، من حيث البناء والواردات، وتميزت بالمكتبة القيمة التي احتوتها وكثرة عدد طلابها، ونظامها الداخلي.
يقول الدكتور أسعد طلس: "ومدرسته أي الولي عثمان باشا من أعظم مدارس حلب بناء، وواردات وأكثرها طلاباً، وقد وقف على مؤسسته هذه، المؤلفة من الجامع والمدرسة والمطعم ومكتب الأطفال وخزانة الكتب وقفيات عدة جاء في أحدها بما يتعلق بموظفي حجرة المكتبة والمدرسين بما يلي: "يدخل الطالب ويجلس في المكان الذي يريده، ويطالع ما يريده، ولا يخرج كتاباً الى خارج الجامع، ويمنع إخراج شيء من الكتب، ترمم الكتب وتصلح في نفس المكتبة ووظيفة حافظ المكتبة كل يوم 20 عثمانياً".
المدرسة الرضائية
تقع المدرسة الرضائية قرب باب النصر في حلب أنشأها الوالي العثماني عثمان باشا، عام 1143ه/ 1730م. وأطلق عليها اسم المدرسة الرضائية. تتألف من مسجد الرضائية ومئذنة، وغرفاً للتدريس وحجرات لسكان الطلاب. ولها ثلاثة مداخل من الشمال والشرق والغرب.
غرف المدرسة ذات سقوف معقودة، يبلغ مجموعها أربعين غرفة، خصصت لمختلف الاستعمالات إضافة الى قاعة للتدريس.
يتحدث كتاب "تاريخ الآداب العربية" لجرجي زيدان، عن المحتويات الثمينة في مكتبة المدرسة: "مكتبة المدرسة الرضائية وتعرف بالعثمانية" فيها 1500 مجلد في فنون شتى، أندر ما فيها كتاب عمدة الحافظ في تفسير أشرف الألفاظ للحلبي السمين، والمقدمة السنية للصفدي والدر الثمين في أسماء البنات والبنين، والحدائق الأنيسة في كشف الحقائق الأندلسية، والدخول فيها صباح يوم الخميس من كل أسبوع".
المدرسة الجقمقية
وتعد المدرسة الجقمقية من أبهى وأروع المدارس في زخرفتها وتصميمها، فهي تنفرد بفن المماليك في العمارة، من ناحية هندسة البناء وتزيينه، فتصميمها يعتمد على نظام التعامد، فالصحن تتوسطه بركة ماء، تحيطه أربعة أواوين، على أعمدة ضخمة، ذات تيجان منحوتة وفوقها أقواس، تحمل قناطر صغيرة مزدوجة ومفصولة بزخارف جميلة. هذه المدرسة بناها نائب الشام الأمير سيف الدين جقمق عام 822ه/ 1419م لتكون خانقاه وتربة له ولوالدته، محل مدرسة قديمة أحرقت زمن تيمورلنك. وانتهى البناء سنة 824ه/ 1421م وذلك وفقاً للنص المؤرخ على باب المدرسة وواجتها في شهور سنة أربع وعشرين وثمانمائة تقع الى الشمال من الجامع الأموي في دمشق، بجانب تربة صلاح الدين. وظلت المدرسة مركزاً للتعليم في دمشق الى زمن ليس ببعيد، الى أن أصابتها إحدى الطائرات المغيرة على دمشق زمن الحرب العالمية الثانية فتهدم قسم كبير منها ورُممت عام 1972 فأصبحت مقراً لمتحف الخط العربي. يعد المصلى من أهم أقسام المدرسة، واستخدم للصلاة والتدريس. جدارها القبلي يتوسطه محراب رخامي. وزينت جدران المصلى والتربة بمجموعات قيمة من الزخارف المرمرية المنقوشة والمحفورة والمطعمة، والكتابة الملونة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.