"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقارير متضاربة عن مقتل 33 جندياً روسياً . موسكو تستخدم اليورانيوم المستنفد لقصف مدن في الشيشان
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2001

تحدثت تقارير متضاربة عن مقتل 33 جندياً وضابطاً روسياً في الشيشان. وأكدت المقاومة الشيشانية النبأ الذي نفته موسكو ولم تعترف القيادة العسكرية الروسية سوى بمقتل اربعة عناصر فقط من قواتها، فيما ذكر عالم فيزياء شيشاني ان الروس استخدموا قنابل اليورانيوم المستنفد لقصف مدن شيشانية.
ونقل عن نائب رئيس الوزراء الشيشاني السابق مولودي اوروغوف قوله ان 33 عنصراً من القوات الروسية قتلوا خلال اليومين الأخيرين في معارك جرت في غروزني ووادي ارغون وأوروس مارتان.
وذكر موقع "صوت القوقاز" الناطق باسم المقاومة الشيشانية ان أكثر الاشتباكات حدة جرى في ارغون حيث اشتبكت كتيبة "جند الله" مع القوات الروسية وقتلت 15 من عناصرها ودمرت 3 مدرعات وشاحنة.
ومن جهة أخرى أشار، "صوت القوقاز" الى ان 30 مدنياً شيشانياً قتلوا أو جرحوا اثناء غارة جوية على بلدة خاتوني التي دمر 70 في المئة من منازلها.
ومن جانبه، أعلن مالك سعيد اللايف رئيس "مجلس الدولة" الشيشاني الذي شكل في موسكو بمباركة الكرملين ان ما بين 500 و1000 مقاتل تسللوا الى غروزني وحصلوا على غطاء شرعي لاقامتهم. وأضاف ان سلطة الروس في المدينة "تنتهي بحلول الظلام". وتابع ان القوات الروسية تتعرض كل ليلة الى 30 هجوماً وتفقد ما بين 25 و30 عنصراً.
ويشير المراقبون الى أهمية صدور هذه التصريحات عن سياسي حليف لموسكو، في حين أن البلاغات العسكرية الروسية لم تعترف سوى بمقتل اثنين من الجنود اثناء هجوم تعرضت له قافلة روسية في بلدة مولكوي، ومصرع اثنين آخرين في اشتباك في بلدة فيدينو الجبلية.
واعتبر مكتب الناطق الرسمي باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي الانباء عن مصرع 33 عنصراً، "اكذوبة اخرى ليس لها أساس". وأضاف ان جهاز الاعلام الشيشاني كان دائماً يبث معلومات تخالف الحقيقة "حينما يكون وضعهم المقاومة صعباً".
ونفى ياسترجيمبسكي أيضاً اصابة 30 مدنياً، مؤكداً ان هذا "التلفيق" جرى توقيفه ليتزامن مع زيارة تقوم بها الى الشيشان بعثة اوروبية لتقصي الحقائق برئاسة اللورد جاد.
وكان اللورد جاد زار غروزني ومناطق اخرى أمس. وأعرب عن قلقه ازاء "انتهاك القوات الروسية القانون" والتجاوزات التي ترتكب ضد المدنيين.
وقدم اعضاء منظمة "ميموريال" لحقوق الانسان معلومات الى جاد عن الفظائع التي ترتكب اثناء عمليات "التمشيط" ومنها الاعتقالات العشوائية والسرقات و"تغييب" الشبان.
كما تحدث جاد عن وقائع عدة سمعها اثناء جولته في شأن "الخوات" التي تفرض عند عبور حواجز التفتيش. وكانت الصحف الروسية نشرت "تسعيرة العبور" وهي تنص على ان كل امرأة تدفع 120 روبلاً بينما يرتفع "السعر" بالنسبة للرجل الى 200 روبل، ويتقاضى الروس 800 روبل عن كل سيارة روسية الصنع، أما اذا كانت اجنبية أي ان صاحبها ميسور، فإن الرقم يرتفع الى 3000 روبل.
واعتبر فلاديمير كالامانوف الممثل الشخصي للرئيس الروسي في الشيشان المعلومات التي قدمت الى اللورد جاد "مسرحية قوامها وقائع لم تثبت او اشاعات".
ورفض رئيس البعثة الأوروبية الاستماع الى "توضيحات" حاول تقديمها الجنرال ايفان بابيتشيف الحاكم العسكري للشيشان.
وعلى صعيد آخر، ذكر رئيس حركة "الخضر" في القوقاز عالم الفيزياء رمضان غويتميروف ان القوات الروسية استخدمت قنابل اليورانيوم المستنفد على نطاق واسع خلال الحرب.
وذكر وقائع في هذا الشأن ومنها القصف الذي تعرضت له بلدة تسافيدينو في 24 تشرين الثاني نوفمبر الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.