فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطولات الأندية الافريقية . الاسماعيلي أول نادٍ مصري يفوز في غانا
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2000

فقد الاهلي المصري الأمل في استعادة كأس دوري أبطال افريقيا لكرة القدم الغائبة عنه منذ 13 عاماً، إثر تعادله في داكار مع جان دارك السنغالي 1-1 في المرحلة الثالثة لنهائيات المسابقة، وفقد الاهلي نقطتين ثمينتين وتجمد رصيده عند 4 نقاط محتلاً المركز الثاني في مجموعته خلف هارتس اوف أوك الغاني، وكان هارتس أكمل نجاحاً منقطع النظير بنسبة 100 في المئة، وفاز خارج ملعبه في لاغوس على لوبي ستارز النيجيري 2- صفر وسجل هدفيه أوسي كوفور واسماعيل ادو 53 و77، ورفع رصيده الى 9 نقاط، وباتت فرصة الاهلي محدودة - إن لم تكن مستحيلة - في اللحاق بهارتس الذي تبقى له مباراتان على ملعبه إياباً.
وحفظ الاسماعيلي بطل كأس مصر ماء الوجه لعشاق الكرة المصرية بفوزه الكبير 2- صفر خارج ملعبه في كيب كوست على دوارف الغاني في اياب الدور ربع النهائي لكأس الاتحاد الافريقي، وكان فاز 4- صفر ذهاباً في الاسماعيلية، وتأهل لمواجهة ستاد ابيدجان العاجي في نصف النهائي خلال تشرين الاول اكتوبر المقبل، وكان ابيدجان تخطى كوتون الكاميروني بالفوز 2- 1 في مجموع المباراتين 2- صفر في ابيدجان ثم صفر- 1 في ياوندي، وبات الاسماعيلي أول ناد مصري يحقق الفوز في غانا في تاريخ مسابقات الاندية الافريقية.
الاهلي
بدأ الاهلي مباراته ضد جان دارك بتشكيلة دفاعية على رغم حاجته الماسة الى الفوز للبقاء في المنافسة بعد علم الجميع بفوز هارتس اوف اوك في لاغوس، وأشرك الالماني راينر تسوبيل المدير الفني للاهلي مهاجماً واحداً هو علاء ابراهيم، وعلى رغم نقص العدد الهجومي تمكن الاهلي من اختراق الدفاع السنغالي الضعيف غير مرة، ولم يستغل سيد عبد الحفيظ وعلاء ابراهيم انفرادين مؤكدين في ربع الساعة الاول، ولكنهما تعاونا معاً ليمرر عبدالحفيظ كرة عرضيظة جميلة في حلق المرمى ولم يجد علاء أي صعوبة في هز شباك جان دارك محرزاً هدف الاهلي في الدقيقة 20، وهو الهدف الخامس لعلاء في البطولة حتى الآن.
تحولت المباراة تماماً لمصلحة جان دارك حتى صفارة نهاية الشوط الأول للحكم المغربي محمد جزاز، وأخفق مالك ديوب في إحراز هدف التعادل عندما أطاح برأسه بالكرة فوق العارضة وهو على مسافة مترين فقط من المرمى، وتألق عصام الحضري بامتياز في إبعاد تسديدة شيخ سار من مسافة ثلاثة أمتار أمام المرمى، وبدا للجميع ان الحضري أبعد الكرة بعدما تخطت خط المرمى ولكن لاعبي جان دارك لم يعترضوا على التحكيم.
أصبح اللعب في الشوط الثاني محصوراً في نصف ملعب الاهلي مع هجوم مكثف للسنغاليين حتى جاء هدف التعادل بضربة رأس لنداي إسان في الدقيقة 65، وعبثاً حاول تسوبيل ايقاظ لاعبيه بإشراك ثلاثة من البدلاء، ياسر ريان وهشام حنفي واحمد بلال بدلاً من وليد صلاح الدين والغاني يوسف يعقوب وعلاء ابراهيم، ولكن تسوبيل الذي قاد فريقه من المدرجات تنفيذاً لعقوبة الوقف من الاتحاد الافريقي لمحاولة الاعتداء على حكم أخطأ كعادته، وسحب مهاجمين واشرك مهاجماً واحداً وهو يبحث عن الفوز!
وزادت الأمور سوءاً للاهلي بطرد لاعبه سيد عبدالحفيظ في الدقيقة 90 في واقعة مؤسفة من الحكم المغربي، وتعرض عبدالحفيظ لعرقلة مؤكدة من المدافع مولاي كيتا داخل منطقة الجزاء وبدلاً من احتساب ضربة جزاء تمنح الفوز للاهلي، قرر الحكم انذار عبدالحفيظ بدعوى التمثيل للحصول على ضربة جزاء وكان الانذار الثاني الذي استوجب طرده.
وفي الدقائق الباقية أنقذ عصام الحضري نجم الاهلي والمباراة الاول هدفاً مؤكداً من تسديدة هائلة، وارسل الى محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب مصر رسالة على الهواء بالتأكيد على أنه أحسن حارس مصري حالياً على رغم استبعاده المتكرر من صفوف المنتخب.
تفوق الدراويش
وامام خمسة آلاف متفرج فقط في ملعب دوارف في كيب كوست أكد الاسماعيلي تفوقه على منافسه الغاني بهدفين نظيفين، وسجل رضا سيكا كابتن الاسماعيلي الهدف الاول بضربة رأسية 30، وعزز حمام ابراهيم الفوز 62 بهدف رائع من متابعة ناجحة لكرة عرضية من النيجيري جون اوتاكا.
أهدر مهاجمو الاسماعيلي اوتاكا والغيني مامادو كيتا ومحمد بركات عدداً كبيراً من الفرص في الشوط الاول، كما أهدروا فوزاً قياسياً بعدد وافر من الأهداف في ظل تسيدهم للميدان، ورفع الاسماعيلي عدد أهدافه في مبارياته الخمس التي خاضها في كأس الاتحاد هذا الموسم الى 21 هدفاً، وهو رقم قياسي، وبات المرشح الاول لاحراز اللقب الذي لم يفز به المصريون طوال تاريخهم في المسابقات الافريقية، وكان الاسماعيلي اول ناد مصري يحقق الكأس الافريقية للاندية الأبطال عام 1969.
كما أن الفوز على دوارف هو السادس عشر على التوالي للاسماعيلي في 17 مباراة متتالية بلا هزيمة.
نتائج أخرى
وأنعش الترجي التونسي أ ف ب وصيف العام الماضي، آماله في المنافسة على بطاقة المجموعة الأولى المؤهلة الى نهائي دوري الأبطال بفوزه الصعب على صانداونز الجنوب افريقي 3- 2 وسجل علي الزيتوني 35 والبرازيلي رينالدو اليلويا 79 وراضي الجعيدي 82 أهداف الترجي، ودانيال موداو 44 وايزاك شاي 71 هدفي صانداونز. ورفع رصيده الى 6 نقاط بفارق الأهداف أمام صانداونز. وتعادل سابل باتييه الكاميروني مع افريكا سبور العاجي بهدف لفيكتور كوم 20 في مقابل هدف لاسان يوسوفو 15.
وكان الزمالك المصري حجز بطاقته الى الدور نصف النهائي على رغم خسارته أمام مضيفه نديامبور السنغالي بهدف لنيانغ في الدقيقة 43، وذلك إثر فوزه ذهاباً 3- 1. وتنتظره في مواجهة سانت لويزيان، الذي أخرج ممثل العرب الأفارقة الثالث الجيش الملكي المغربي عندما تغلب عليه 5- 4 بركلات الترجيح.
وتابع الاتحاد الليبي، ممثل العرب الثاني في الدور نصف النهائي، مسيرته الناجحة في المسابقة وحجز بطاقته على دور الأربعة على رغم خسارته أمام مضيفه جونيس سبورتيف تينيري من النيجير بهدف لاومارو في الدقيقة 28. وكان الاتحاد فاز ذهاباً 5- 2.
ولم ترحم القرعة الاتحاد الليبي لأنها أوقعته في مواجهة كانون ياوندي الكاميروني الذي تخطى الدور ربع النهائي على رغم تعادله مع ضيفه النجم الكونغولي بهدفين لاتانانا 16 ومبا 41 في مقابل هدفين لمبايا 86 و90 وحسم ياوندي النتيجة ذهاباً بتغلبه على مضيفه 3- صفر.
وفي كأس الاتحاد حقق شبيبة القبائل الجزائري مفاجأة بتغلبه على حامل اللقب النجم الساحلي التونسي 4- 1 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي من المباراة التي أقيمت في سوسة بفوز أصحاب الأرض بهدف سجله عماد المهذبي في الدقيقة 70. وكان الفريق الجزائري فاز ذهاباً 1- صفر أيضاً.
ويلتقي شبيبة القبائل في نصف النهائي مع ايوانوانوو النيجيري الذي تغلب على تشانغا رينجرز الجنوب افريقي بهدفين لاكوبويك 76 من ركلة جزاء وايزوما 82 كانا كافيين لبلوغ نصف النهائي.
وتقام مباراتا الذهاب من 13 الى 15 تشرين الأول اكتوبر المقبل، والإياب من 27.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.