الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    فتياتنا من ذهب    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - أيها الخجل أين حمرتك ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 08 - 2000

هل صحيفة "الحياة" تدافع عن حقوق العرب في استعادة أراضيهم المحتلة من قبل العصابات الصهيونية منذ سنة 1948؟ أم أنها محايدة في الصراع العربي -الاسرائيلي؟ أم انها تقف في صف دعاة التطبيع والقبول بالكيان الصهيوني العنصري على أرض فلسطين؟
أطرح هذه الأسئلة بعد قراءة مقال الكاتب العفيف الأخضر، نشر في العدد 13619 الصادر في يوم الأحد 23 ربيع الأول 1421 ه/ الموافق 25 حزيران 2000، تحت عنوان "متى تتماهى سورية" مع العدو" ردد فيه الكاتب العديد من المغالطات المنكرة عن الكيان الصهيوني فبرأه من كل نقيصة وأسبغ عليه كل فضيلة!
بدأ الكاتب الحديث عن قوة الاقتصاد وازدهار القطاع الخاص. فهل تستطيع العصابات الصهيونية في فلسطين المحتلة إقامة اقتصاد قوي من دون المساعدات التي تنهال عليها من كل حدب وصوب؟ وماذا لو توقفت المعونات التي تخصصها الولايات المتحدة الأميركية لسنة واحدة فقط؟ هل يؤدي ذلك لانهيار الاقتصاد الصهيوني أم أنه سيبقى قوياً شامخاً؟
ثم عرج الكاتب على المجتمع المدني. فهل المجتمع الصهيوني الموجود على أرض فلسطين منذ سنة 1948 م والى الآن، مجتمع مدني أو عسكري؟ ألا يعلم الكاتب ان كل افراد هذا المجتمع مجندون للخدمة العسكرية، ما عدا من يلتحق منهم بالمدارس الدينية؟ هل تشكل قطعان المستوطنين التي ترتع في فلسطين المحتلة منذ سنة 1948 م، وفي الضفة الغربية وغزة والجولان منذ سنة 1967م مجتمعاً مدنياً؟ ما لكن كيف تحكمون!
ثم تباهى الكاتب بحداثة التعليم وحقوق الإنسان في الكيان الصهيوني. فهل يعلم الكاتب أم يجهل أن التعليم في فلسطين المحتلة يقسم الى ثلاثة مناهج: تعليم لأبناء الصهاينة، وتعليم الدروز، وتعليم لبقية العرب؟...
أما عن حقوق الإنسان التي يقول الكاتب أنها مصانة في الكيان الصهيوني. متى كانت حقوق الإنسان كفولة في هذا الكيان العنصري لليهود على قدم المساواة - لن أتحدث هنا عن المواطنين العرب؟ هل تساوي القوانين المعمول بها في الكيان الصهيوني بين اليهودي القادم من شرق أوروبا وغربها وبين اليهودي القادم من الهند وأثيوبيا؟ هل قبلت المستشفيات الصهيونية الى اليوم دماً من متبرع من يهود الفلاشا؟ أيها الخجل أين حمرتك؟
ومرة أخرى يصر الكاتب على مغالطة نفسه عندما يتحدث عن حرية الاعلام في الكيان الصهيوني. وكنت أرجو ان يزف الكاتب لنا البشرى بأن الصهاينة قد رفعوا الرقابة العسكرية المفروضة على وسائلهم الاعلامية! وأنهم توقفوا عن تطبيق قوانين النشر التي ورثوها عن سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين!
ثم ينحدر الكاتب الى هوة سحيقة عندما يتبجح أن سجون الكيان الصهيوني لا يوجد بها سجناء سياسيون ولا سجناء من دون محاكمة. الله أكبر... كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً. هل الصهيوني مردخاي فعنونو فانونو القابع في سجنه الانفرادي حوكم على جريمة جنائية أم جريمة سياسية؟ هل ينزل سمير قنطار وعبدالكريم عبيد ومصطفى الديراني ضيوفاً على الكيان الصهيوني؟ أم أنهم سجناء سياسيون وبلا محاكمة؟
لقد كذب الكاتب وافترى في كل ما قاله حتى عندما تحدث عن خصوبة المرأة الصهيونية، وانخفاضها من 7 أطفال الى طفل واحد وأقل. فإذا كان هذا ينطبق على الصهيونية العلمانية المقيمة في حيفا وتل أبيب فإنه لا ينطبق على الصهيونية التلمودية التي تقيم في القدس والمستوطنات المنتشرة في كل أراضي فلسطين والجولان، فهذه الأخيرة تحرص على أن تنجب المزيد ولم تنخفض خصوبتها الى الحد الذي يقترحه الكاتب.
ثم يعود الكاتب الى الأكاذيب الصريحة في حديثه عن اللجنة المحايدة التي شكلت إثر مذبحة صبرا وشاتيلا سنة 1982. فقط أرجو ان يعود الى قراءة التقرير النهائي لهذه اللجنة حتى يذكر للقراء ما هي العقوبة التي أنزلتها اللجنة بالسفاح شارون؟ وهل سمع الكاتب تعليق أحد الصحافيين الصهاينة أثناء حديثه لإحدى الفضائيات العربية قبل اقل من شهر على مثل هذه اللجان التي تشكل إثر المجازر التي ترتكبها العصابات الصهيونية ضد العرب؟
أما ما رواه الكاتب عن أحد قادة جيش الصهاينة وعدم تدخله في السياسة. فالكل في الكيان الصهيوني يعمل من اجل تحقيق الأطماع التوسعية ولا فارق في ذلك بين عسكريين وسياسيين....
الرياض - فرج الله احمد يوسف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.