رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    مسعى أمريكي لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    يوم اليتيمة و الخُلّيف..أبرز العادات عند سيدات مكة في الحج    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    «الصحة» تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة 11 صباحاً حتى 4 مساءً    3 مناطق تكثر فيها الإصابات الحرارية أثناء الحج    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    أمانة الرياض تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أي خطاب ثقافي يمكن أن تؤديه الجزائر اليوم ؟
نشر في الحياة يوم 08 - 06 - 2000

"رنين الحداثة" عنوان جميل لكتاب لم يره صاحبه منشوراً، إذ قضى اغتيالاً في ضجيج العنف الجزائري... العنف الباحث عن مشروعية وجوده، فوق جغرافيا اكتست لوناً أحادياً موجعاً، تبعاً لسلطة "ثوار الأمس" وقادة بناء الدولة ومشاريع التحديث. وذلك على غرار سلطات العالم الثالث وما اتسمت به من قدرة على انتاج الارهاب، و"تيئيس" النخب السياسية المعارضة بوسائل عديدة. وهكذا لا يظلّ فوق هذه الجغرافيا الا رعايا مهانون ليس بمقدورهم الضغط على رموز الدولة في تغيير مسارها نحو القبول بالتعددية السياسية، والمجتمع القائم على القانون النابع من إرادة الشعب.
قد يكون العنف الجزائري مبالغاً به، ولكنه بالتأكيد عنف استمدّ مشروعية وجوده من أسباب عدة، قد تكون الدولة المستبدة في مقدمتها، ولا سيما بعدما تقاطعت مصالحها مع مصالح الغرب، الذي ما انفك يهندس للأنظمة والمثقفين الوجهة التي يشاء. ومن هنا سيكون بعض المثقفين الخارجين عن قانون الطاعة للدولة أو الأحزاب، هم الأضاحي المطلوبة على المذبح، وسيكون موت "بختي بن عودة" وغيره، إشارة الى آخرين لا يقدّمون الولاء اللازم لهذا أو ذاك من المتحاربين. ولكن على العموم سيرتاح الطرفان من موت مشاغب على شاكلة "بختي"... مشاغب يحمل مشروعاً حداثياً عنوانه الرئيسي: "المجتمع المدني" وليس مجتمع النخب المحتكرة للسلطة والثقافة والأرض والماء والهواء. ومن هنا وعلى رأي الكاتب فإن مجتمع الجزائر الذي تزاحمت فيه كل الأصوليات الى حد الاختناق، بات "لا يتنفس عمودياً بل أفقياً، لا ينتج النقلة بل التكرار، وإذا كان الأمر كذلك، فإن المصير محسوب على الدم وليس على الهواء، على المزيد من التدمير الذاتي، وليس البناء...". وإلى ذلك تكون الحاجة الى الأوكسيجين ضرورية، أوكسيجين الحداثة الخلاّقة، الباعث على الحوار والعقلانية والتنوير.
وفي رأيه ان الجزائر على رغم مصائبها ومآسيها "مؤهلة لاحتضان هذه الحقيقة البدهية" شرط التعاقد الاجتماعي على ذلك، ومن ثم استحداث قطيعة حقيقية بين ما هو كائن وما سيكون، وذلك لأن "المخيال العربي - الاسلامي" يتأسس على الأدب والرومانس. وبمعنى آخر وعلى حدّ تعبير الجابري "عقل بلاغي"، يستسلم لكل ما هو غير عقلي وبرهاني. والمفارقة انه إذا كان الجابر يرى بعضاً من هذه العقلانية المفتقدة في تراثنا في نموذج ابن رشد وبعض مفكري المغرب، فإن بختي بدوره سيكون سعيداً بالاتكاء على آراء الجابري هذه، ويمضي في رحلة استفزاز خطيرة لواقع فكري قائم على "حجب التفكير المضاد، مستسلم لسلطة الخبر والانشاء والعنعنة والآداب المجسدة في الأخوانيات والرثاء والغزل..."، وهو الى ذلك يدعو قارئه بجرأة الى استعارة ثياب جديدة من الآخرين، أي من الغرب تحديداً، لأن ثيابنا بليت وعتقت، وما عادت على الموضة. ويبرّر هذه الاستعارة في أن الغرب: "موجود في مسامات الجلد وطيّات اللاوعي، يميناً وشمالاً بالرضى وبغيره، في اللمس كما في الحس...".
وهو يرى أن الحداثة كمشروع مغاير لثقافة قائمة تربة هشة، سوف تظلّ تصطدم باللاهوت و"السياسوية"، وإن كل نقد لا يبدأ بنقد المتعاليات هو نقد يكرر ما سبقه، ويخضع في شكل أو آخر الى قوى الماضي ومخيالاته. والنقد المطلوب لدى بختي في هذه الحال، هو النقد الواعي المتجاوز للوظيفية والشعبوية والمزاجية في التعامل مع العالم.
ومن هنا فإنه يختزل المثقف الجزائري الحالي في خانتين، "إما أن يلون قلمه بأحمر الشفاه، أو يدخل ديوان الفقهاء ليتحوّل الى متفقه، فأي نقاش مغاير ونقدي ننتظر منه إذاً؟" . هذا بينما كان تاريخ النقاش الثقافي الجزائري منذ "ابن خلدون" وحتى "مالك بن نبي" ينبني على ثقافة عضوية تتألّق بأسئلتها وتصرّ على مجابهة الحجارة والصمت.
والمشكلة التي يراها المؤلّف، إنما برأينا هي محاولة للقفز الى أمام، فهو وإن أشاد بماضي هذه الثقافة "الاسلامي" الذي كان قبل حين يدعو الى القطيعة معه باستثناء ابن خلدون "الجزائري" إلا أنه سيضطر الى رفع رصيدها العقلاني لمواجهة ثقافة العنف السائدة، ولتعزيز موقفه الداعم للعقلانية، وهو الى ذلك سيتعامل مع هذه المسألة بحذر شديد لكي لا يشكك أحد بموقفه المنحاز الى أحد شقي الصراع، ولا سيما أن محور الصراع الثقافي الذي يدور في الجزائر، إنما كان تأسس على صراع قديم بين الثقافة العربية الإسلامية، ونقيضها الثقافة الفرنسية، التي سعت مبكراً الى طمس معالم الهوية العربية والإسلامية، وفرنسة الجزائر لغة وجغرافيا...
وطالما أن المسألة كبيرة في هذا الحجم، وطالما أنها تشمل الهوية والجذور، فإن الحديث عن مستقبل زاه تجلبه العقلانية والحداثة بات من نافل القول، على الأقل بالنسبة لشعب ما زال يعتبر أن المشكلة مع الآخر هي "مشكلة ثقافية". وهنا لا ينبغي أن نفوّت رأي تودوروف الحاسم في كتابه "نحن والآخرون" من أن رواد التنوير والحرية والمساواة، كانوا برروا للمستعمر طمس هويات الشعوب الثقافية لكي تظل شعوباً خاضعة. ومن هنا فإن التيار الحداثي في سائر أطروحاته سيكون تياراً "إغرابياً"، ولا أعتقد أنه يمكن مقارنته بتيارات الحداثة في المشرق، على الأقل لأن الاشكالية هنا سياسية وليست ثقافية تشمل اللغة والهوية.
ولعل دعوة المؤلف الى الالتحام بالغرب على اعتبار أن "الخلايا تتنفس من خلاله"، إنما هي دعوة لا ترى علاجاً للمشكلة الجزائرية إلا من خلال عملية استئصال لجزء كبير من الجسد الجزائري، لاعتباره عامل تأخير وإحباط، عامل جذب وليس عامل دفع. وبذلك فإنه يرمي صخوراً كمثل تلك التي يرميها معسكر الآخرين، فلا يمكن أن نقول في الحال هذه، إلا أنها دعوة تتنفس من فضاء الفرنسة، ولا ترى الحقائق إلا من خلالها، حتى لو بات الاسلام السياسي يقبل بالديموقراطية والتعددية السياسية، وفي هذا الصدد يمكن الإحالة أيضاً الى مجريات السياسة في تركيا ومقارنتها بالجزائر.
وأسبغت عليها قداسة العيد الوطني، ويعني تحولها الى أسطورة تمتلك ذاتياً إفراز رأسمال رمزي خاص بمنطقها: "إن الثورة باتت ميراثاً جماعياً، لا خيار لأي جيل إلا أن يكون منه...".
ظل المؤلف صادقاً مع نفسه وجريئاً في طرح مواقفه من مسألة الحداثة والعقلانية واعتبارهما المرجع الثري لتصدير الأفكار المجتهدة في تمثّل الوجود وتعديل الأحكام وبسط القيم، ولكنه في الوقت نفسه سيعترف أن ثمة جملة من الأفكار والهواجس والاشتغالات الخطابية غير المتبلورة نظرياً كانت انضمت الى حركة الحداثة في جزائر جديدة انشغلت بالتنمية الوطنية في سائر أطرها الاقتصادية أو في التشكّلات السوسيو ثقافية، وهو الى ذلك يناقش كتابات: رضا مالك، وعلي الكنز، ومحمد حربي، ومحمد أركون، باعتبار أن هؤلاء الكتّاب محسوبون على الفكر الجزائري المعاصر، فيسعى الى بلورة مفهوم نظري مكثّف عن الحداثة يقر من خلاله أن حركة الحداثة على رغم وجودها غير الطبيعي في بيئة مغايرة إلا أنها العلاج الوحيد للخلاص من راهن مشوّش بالاندفاعات السياسوية والتعتيمات الإعلامية واستراتيجيات الكبت. وفي الوقت نفسه فإن تحديد الحداثة كمفهوم قد يبعد امكان قياسها بمرجعيتها الأوروبية. وهي الى ذلك لن تعاش إلا كألم حاد في النظرة الى المهمات المعلنة والمستورة لوجود الانسان الجزائري في منأى عن التفوقات التي تعلنها العلوم والآداب والفلسفات في مجتمعات حسمت الأمر مع السؤال الحداثي كسؤال تاريخي واستراتيجي.
ولذلك فإن استخلاص معنى غنيّ ومتعدد، ربما يؤسس ظاهرة تمتد عميقاً، وهي أعقد من كونها مقولة، أو نزعة، أو "حصان طروادة". فالمجتمع الجزائري اليوم عاجز عن النظر الى نفسه في مرآة التغيرات الاقليمية والعالمية، وذلك بسبب "تحكّم المتعاليات كالدولة والإعلام والمدرسة والجماعات الدينية الداعية تكتيكاً وجهلاً الى فكرة الأمة". والمواطن الجزائري بات غير قادر على التأمل في ذاته، وعدم الحسم مع مكوّناتها النفسية واللاهوتية والتربوية، والى ذلك فإن الذات الجزائرية ستغدو ذاتاً حزينة وغير مفهومة، تتعجل الاصلاح من دون اعتبار فلسفي للدائرة الوجدانية التي يتحرك فيها وسواس التعجّل. ومن هذه الزاوية تبقى الحداثة خيطاً من خيوط أمل تمدّه المقاومة السريّة لهذه الذات بالقوّة الممكنة.
وعلى رغم انشائية الكتاب ولغته الآخذة في الحشو والتكرار، فإن المؤلف يطرح أسئلة عدة عن المأزق الذي تعيشه الجزائر وغيرها، وهو الى ذلك يمارس لغة نقدية قاسية في أحكامها، تتجاهل واقعاً مأزوماً في الركض الى أمام، ولكنه مع ذلك كتاب يقرأ ويحاور.
* صدر الكتاب عن: رابطة كتاب الاختلاف ووزارة الاتصال والثقافة، الجزائر، 1999.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.