"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أخطر منطقة في العالم"
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2000

عنوان هذا المقال جزء من تصريح ادلى به الرئيس بيل كلينتون خلال جولته الآسيوية الاخيرة التي أتت في سياق عودة التوتر بين الهند وباكستان، واحتمال انزلاقه نحو الحرب المفتوحة مجدداً او حتى المواجهة النووية، وقبل التقارب الاخير بين الكوريتين. لكن من المرجح انه عند حديثه عن الخطر عنى اساساً صعود القوة الصينية وتأثيراته على مصالح الولايات المتحدة وحلفائها في القارة الآسيوية.
وتشاطر قيادة اركان الجيش الاميركي كلينتون اهتماماته الآسيوية. وبعد ان كان تصورها الاستراتيجي "اوروبي التمركز" على حد تعبير الجنرال انطوني زيني في محاضرة ألقاها امام المجلس العلمي للجيش الاميركي، "فإنها اصبحت تولي اهمية اكبر لمنطقة آسيا - المحيط الهادئ، خصوصاً للصين. فمسرح العمليات العسكرية الاميركية المستقبلي يمتد من بغداد الى طوكيو"، عبر آسيا، "مركز جاذبية الاقتصاد العالمي" حسب تعبير جيمس بودنر.
ويشير تقرير صادر عن قيادة اركان الجيش الاميركي بعنوان "رؤية مشتركة 2020" الى "ان الخطر الرئيسي في آسيا هو بروز قوة "منافسة" في اشارة الى الصين من دون تسميتها. الا ان الصحافي توماس ريكس يؤكد في مقال نُشر في "الهيرالد تريبيون" في 27 ايار مايو 2000 ان الخبراء الذين أعدّوا التقرير اشاروا بوضوح الى الصين كخصم مستقبلي عند اعدادهم اياه قبل عام على صدوره.
ومن الواضح ان سياسة الولايات المتحدة على المديين المتوسط والبعيد تتجه نحو خيار الاحتواء والمواجهة مع الصين.
وتكثر المؤشرات على التوجه الجديد للسياسة الاميركية وابرزها:
- الوجود العسكري الاميركي المكثّف في المنطقة. فبالاضافة الى الاسطول السابع، يوجد اربعون الف جندي اميركي في اليابان في اوكيناوا واكثر من ثلاثين الفا في كوريا الجنوبية وتنتشر القواعد العسكرية في هاواي وغوام. ويبلغ العدد الاجمالي للقوات الاميركية في هذه المنطقة ثلاثمئة الف جندي من اسلحة الجيش المختلفة البرية والبحرية والجوية تحت إمرة قيادة المحيط الهادئ PACOM.
- ارسال اعداد متزايدة من الغواصات الهجومية الى المحيط الهادئ. وحتى السنوات الاخيرة كانت البحرية الاميركية تمركز 60 في المئة من غواصاتها الهجومية في المحيط الاطلسي اما اليوم فهي توزعها بنسبة خمسين في المئة في المحيط الهادئ وخمسين في المئة في المحيط الاطلسي. وتستخدم هذه الغواصات لمهمات امنية كالتنصت على الاتصالات ومراقبة حركة السفن، او عسكرية كقواعد اطلاق لصواريخ التوماهوك او غيرها ولإنزال وحدات الكومندوس.
- تزايد الدراسات والتقارير عن احتمالات المواجهة العسكرية مع الصين ونتائجها.
- ومن جهة اخرى، يدور حوار في واشنطن حول مستقبل الوجود العسكري الاميركي في كوريا الجنوبية وكيفية الابقاء عليه بعد التقارب بينها وبين كوريا الشمالية. ويذكر توماس ريكي في مقاله الذي اشرنا اليه تصريحاً لوزير الدفاع الاميركي وليام كوهين يقول فيه ان التفكير يجب ان يتمحور حول اشكال الوجود العسكري الاميركي ما بعد التقارب بين الكوريتين. وقد بدأ خبراء البنتاغون بمراجعة "الاتفاقيات العسكرية" التي تنظم الوجود العسكري الاميركي في كل من كوريا واليابان بهدف اعادة صياغته ليأخذ شكلاً بعيداً عن شكل الاحتلال العسكري. وباعث قلق الولايات المتحدة هو دور الوسيط الذي تلعبه الصين في التقارب بين الكوريتين. وقد اصبح من المؤكد ان زيارة الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ ايل الى بكين اواخر شهر ايار مايو الماضي والتي كانت اول زيارة له الى الخارج منذ وصوله الى السلطة، كانت مناسبة لاقناعه من قبل المسؤولين الصينيين بالشروع في سياسة تقارب مع كوريا الجنوبية. ويشير فردريك بوبان في مقال في صحيفة "لوموند" في 11/6/2000 الى ان الرئيس الصيني جيانغ زيمين اخذ نظيره الكوري لزيارة حيّ زونغوانكون في بكين، وهو عبارة عن سليكون فالي صينية، ليقنعه بمحاسن الانفتاح المضبوط على الرساميل والخبرات الاجنبية.
وبالرغم من ان العلاقات بين البلدين مرت بفترات من الفتور الا ان التحالف الاستراتيجي استمر وقامت الصين العام الماضي بارسال 150 الف طن من الحبوب و400 ألف طن من الفحم لمساعدة كوريا الشمالية على مواجهة مشاكلها الاقتصادية. وبما ان الصين تتمتع بعلاقات جيدة مع كوريا الجنوبية منذ اقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدين عام 1992 وخاصة بعد وصول الرئيس كيم داو جونغ صاحب سياسة "اليد الممدودة" الى السلطة، فانها لعبت دوراً حاسماً في الوساطة والتقارب بين البلدين. ومع تراجع فكرة "التهديد الكوري الشمالي" تعتبر الصين انها أفقدت الولايات المتحدة حجة من الحجج التي تستخدمها لتبرير تطويرها لبرنامج "الدروع المضادة للصواريخ". وهي تظن ان هذا البرنامج موجه فعلياً ضدها ولردع "تهديدها" المحتمل لتايوان.
هاجس آخر يشغل بال الولايات المتحدة بالرغم من علاقاتها المميزة ومصالحها المشتركة واتفاقياتها العسكرية مع اليابان، هو احتمال تغيير هذه الاخيرة سياستها الخارجية وتحولها عن الخيار الاطلسي نحو خيار "آسيوي". يتحدث الباحث الفرنسي إيفان دور روا في مقال نشر في مجلة "كوراسنس" عدد ايار 2000 عن تقرير للمخابرات الاميركية يذكر أن اليابان، كقوة اقتصادية وسياسية صاعدة، تمتلك عدة خيارات استراتيجية قد لا تنسجم جميعها مع الاستراتيجية الاميركية وخاصة خيار "الكتلة الآسيوية". لذلك تعمد الولايات المتحدة الى تعزيز وجودها العسكري في جنوب شرق آسيا.
فبعد عشر سنوات على اغلاق قاعدتها العسكرية في الفيليبين وقّعت اتفاقية عسكرية مع الاخيرة وقامت بمناورة مشتركة معها، وكذلك الامر مع استراليا وسنغافورة وتايلندا. ولأن الصين بدورها تعي حقيقة سياسية الاحتواء الاميركية هذه فانها تسعى، من خلال تحسين علاقاتها مع دول الجوار وتنمية المصالح المشتركة معها، الى تحييدها عن الصراع، او هذا... على الاقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.