بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زانقانة: من السابق لأوانه الحديث عن أي زيادة في الانتاج . أسعار "برنت" و"سلة أوبك" حققت أعلى المستويات منذ أول السنة
نشر في الحياة يوم 14 - 06 - 2000

لندن - "الحياة"، رويترز - ارتفعت اسعار خام القياس "برنت" ونفوط "سلة اوبك" الى اعلى مستوياتها منذ مطلع السنة وبلغ سعر برميل "برنت" تسليم تموز يوليو 31.21 دولار من 30.90 دولار عند الفتح في حين ارتفع سعر نفط "سلة اوبك" الى 29.72 دولار للبرميل من دون ان تتحرك الدول المصدرة الى تطبيق "آلية تثبيت الاسعار" وتُرك البت بمسألة زيادة الانتاج الى الاجتماع الوزاري المقبل الذي سيُعقد في فيينا في 21 حزيران يونيو الجاري.
في طهران قال وزير النفط بيجان زانقانة ان من السابق لأوانه الحديث عن أي زيادة في انتاج "اوبك" لأنه ليس هناك نقص في امدادات النفط.
واضاف في تصريحات للصحافيين ان ايران تريد استقرار الاسعار في نطاق بين 22 و 28 دولاراً للبرميل من "سلة خامات اوبك" وينبغي للمنظمة ان تدرس تأثير الاتفاقات التي ابرمتها في اجتماعها الاخير قبل ان تقرر خطوتها التالية".
وذكر: "ان ايران لن تذعن لاي ضغط سياسي عند وضع سياستها الانتاجية ولا حاجة لاي زيادة في الانتاج... وأي زيادة يجب ان تكون في نطاق الاتفاقات التي تم التوصل اليها الاجتماع الاخير".
ووصلت اسعار النفط الى اعلى مستوياتها منذ وافقت "اوبك" في آذار مارس على زيادة الانتاج بنسبة سبعة في المئة لكبح جماح اسعار النفط.
وفي الاسبوع الماضي قررت "اوبك" عدم تنفيذ "آلية تثبيت الاسعار" برفع الانتاج تلقائيا بواقع 500 الف برميل يومياً بعدما تجاوزت "سلة اوبك" 28 دولاراً للبرميل.
وفي المقابل قال مندوبون في "اوبك" ان المنظمة قد ترجىء اتخاذ اي قرارات في شأن الانتاج حتى الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في فيينا.
وقال زانقانة: "اذا لم تدرس اوبك اتفاق الاجتماع الاخير في شأن زيادة الانتاج بواقع 500 ألف برميل يومياً في حالة تجاوز الاسعار مستوى 28 دولاراً فإن أي قرار بزيادة الانتاج سيكون سابقاً لاوانه".
واضاف: "ان ايران ترفض صياغة سياستها الانتاجية تحت ضغط سياسي وان اسعار النفط مرتفعة الآن بسبب سوء ادارة الولايات المتحدة لسوق الطاقة الاميركية".
وقال للصحافيين: "في الوقت الحالي ليس هناك اي نقص في امدادات النفط في السوق. وعلى النقيض فإنه في الربع الثاني من السنة الجارية زادت المخزونات بواقع 1.5 مليون برميل يومياً. وفي مثل هذه الظروف فإن أي زيادة في انتاج النفط الخام لن تؤدي سوى الى مزيد من التخزين وهو ما قد يهدد الاسعار مستقبلاً".
وتحدث زانقانة صباح امس بعدما قال مسؤول سعودي لرويترز "ان كل الخيارات مفتوحة امام اوبك في محاولتها للسيطرة على ارتفاع الاسعار بما في ذلك امكانية زيادة الانتاج بواقع 500 الف برميل يومياً أو اكثر".
واغلق خام القياس "برنت" في بورصة النفط الدولية في لندن مساء الاثنين على 31.21 دولار للبرميل بارتفاع 1.63 دولار للبرميل أي ما يوازي خمسة في المئة.
من جهة ثانية ذكرت وكالة انباء اوبك "اوبكنا" نقلا عن امانة المنظمة في فيينا ان سعر "سلة اوبك" ارتفع الى 29.72 دولار للبرميل من 28.61 دولار الجمعة الماضي.
وتظهر الأرقام التي جمعتها "رويترز" من احصاءات امانة اوبك ان متوسط سعر "سلة اوبك" في أيام العمل العشرين الماضية بلغ الآن 28.25 دولار للبرميل مرتفعاً من 28.17 دولار في اليوم السابق.
في سنغافورة قال متعاملون امس ان المملكة العربية السعودية أبلغت زبائنها في كوريا الجنوبية المتعاقدين على استيراد النفط منها انها ستخفض شحناتهم في تموز يوليو المقبل بنسبة تراوح بين 10 و11 في المئة.
ويمثل ذلك زيادة في حجم الخفوضات عن حزيران يونيو الجاري الذي راوح فيه الخفض بين ستة وعشرة في المئة من الكميات المتعاقد عليها.
وقال المتعاملون انه لم يتم خفض أي كميات من شحنات مصفاة سانغيونغ وحدها التي تشارك في ملكيتها شركة "أرامكو السعودية".
وكانت "أرامكو" أبلغت زبائنها في اليابان وتايوان الاثنين ان خفوضات الشحنات ستراوح بين تسعة و11 في المئة في تموز.
وبدأت السعودية تقليص الكميات المتعاقد عليها في اطار اتفاق بين منتجي النفط من منظمة "أوبك" ومن خارجها في أوائل العام الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.