تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء - ضحايا وجلادون
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2000

نشر كامران قره داغي مقالاً في "الحياة" العدد 13427 في 12/12/99 بعنوان "الضحية عندما تتحول… جلاداً" مس موضوعاً حساساً بالنسبة لاقليم كردستان العراق وردت فيه ملاحظات وتشخيصات غير صائبة ومنافية للواقع بل فيها الكثير من التجني على الكرد وعدم الانصاف بحقهم الى درجة اتهامهم بالتحول الى "جلاد".
نرى من الضروري تسجيل ملاحظاتنا اظهاراً للحقيقة وازالة الالتباس والغموض الذي يتكون لدى القارئ بسبب ما ورد من معلومات لا تمت الى الحقيقة بصلة.
يقول قره داغي ان كردستان كانت ملاذاً آمناً لمجتمعات تعددية قبل انتشار نزعات قومية كردية متزمتة! نسأل متى انتشرت تلك النزعة المتزمتة التي يدعيها السيد الكاتب؟ ولماذا لم تؤد تلك النزعة المتزمتة الى تغير حال الاكراد كما حدث بالنسبة للعرب والاتراك؟
ان الوعي القومي الذي ظهر بين الاكراد بعد سقوط السلطنة العثمانية كان رد فعل بسيط للتيار الشوفيني التركي وسياسة الابادة والتتريك التي مارستها السلطات العثمانية ومن بعدها الجمهورية الجديدة، وكان هذا في وقت انتشر فيه التيار القومي العربي حين تأسست الاحزاب والحركات القومية التحررية العربية فكان الاكراد يعيشون في مناخ مشحون بالمشاعر القومية التركية من جهة والعربية من جهة اخرى، أفلا يُنتظر من الاكراد ان ينهضوا هم ايضاً للمطالبة بحقوقهم القومية؟ واذا كانت فعلاً انتشرت نزعات قومية متزمتة بين الاكراد كان يستوجب ان يكون وضعهم افضل مما هم عليه اليوم على الاقل.
يستطرد قره داغي قائلاً: "إن النزعات القمعية ظهرت بين الاكراد بين الحربين الاولى والثانية وتمثلت بقمع الآشوريين والتركمان". يبدو ان الكاتب يريد ان يحمّل الاكراد المآسي والكوارث التاريخية من دون ان يذكر ما اصاب الاكراد انفسهم على يد الكماليين والاستعمار البريطاني ومن بعده الحكومات العراقية، بل انه يسند اتهامات خطيرة الى الاكراد من دون ان يعطينا مثالاً على ما يقول. وعجباً انه لا يتطرق الى موضوع قمع الآشوريين من منتسبي جيش الليفي للاكراد في مجزرتهم الرهيبة في مدينة كركوك التي عرفت سهواً لدى عامة الناس بمعركة الأرمن. وعلى عكس ما يذكر فان صفو العيش المشترك بين الاكراد والآشوريين والتركمان تعكّر مع الاسف في بعض فترات التاريخ وليس بسبب الاكراد انما لاسباب عديدة يحتاج تحديدها دراسة شاملة ومنصفة.
واظهاراً للحقيقة نتطرق الى بعض الحوادث المؤسفة التي كان الاكراد طرفاً فيها: تعرض الاكراد والتركمان من اهالي كركوك في سنة 1924 الى مجزرة رهيبة على يد منتسبي جيش الاحتلال البريطاني الذي جنّد مجموعات آشورية لتكوين جيش من الآشوريين المعروف في العراق بالجيش الليفي اذ هاجم افراد هذا الجيش اهالي كركوك بسبب شجار بسيط نشب بين احد افرادهم وقصّاب من كركوك، فهاجموا على اثر ذلك المحلات التجارية ونهبوا محتوياتها بل هاجموا حمام النساء وتصدت لهم مجموعة من الرجال، إلا أنهم قتلوا ما يزيد على 50 شخصاً من اهالي كركوك وجرحوا ضعف هذا الرقم من الناس وحاول الاكراد من ابناء القرى المجاورة لكركوك نجدة اهلهم الا ان الحكومة منعتهم من ذلك.
ويذكر ان هذه القوة جيش الليفي هي نفسها التي استخدمتها حكومة الاحتلال للقضاء على الحركة التحررية الكردية.
ونشبت معركة مؤسفة اثناء الاحتفال بالذكرى الاولى لثورة 14 تموز يوليو بين الاكراد والتركمان نجم عنها قتل اعداد غير قليلة من المواطنين الاكراد والتركمان وأُعدم بسببها بعض المواطنين الاكراد الذين اتُهموا بالعملية ومن بينهم بعض الابرياء … فالمأساة برمتها دُبّرت من قبل جهات غير كردية وليست لها علاقة بالحركة التحررية وتم تحميل الاكراد وزر المأساة.
الحادثة التي يرويها قره داغي عن العثور على جثة فتاة آشورية كانت تعمل خادمة لدى عائلة كردية لا تغدو كونها حادثة تقع في أي بقعة جغرافية وتحت اي نظام سياسي. لا شك انها مرفوضة ومُدانة ويجب ان ينال مقترفها العقوبات القانونية بغض النظر عن موقعه الوظيفي او السياسي، ولا يمكن اعتبار حادثة فردية قمع كردي شامل للأقلية الآشورية. مع الاسف فالمرأة مستهدفة في كل مكان وزمان وتستغل من قبل "الأقوى" وجرى قتل العديد من النساء الكرديات خلال السنوات الماضية في كردستان كما نشر في الصحف المحلية. ولا نسوق ذلك لتبرير الجريمة المُدانة في مقتل الفتاة الآشورية ولكن من اجل عدم خلط الاوراق والتمييز بين الحوادث الفردية والقمع المنظّم كالذي تعرض له الاكراد على يد الحكومات العراقية. وعدم نعت الاكراد بالجلاد و"الاخ الاكبر" الذي يبدو ان المسؤول عن اعداد الاخبار في فضائية كردستان أساء فهمها وبثها في الاخبار مساء 19/12/1999 معتبراً الوصف مديحاً للاكراد.
يجري قره داغي مقارنة تماماً غير عادلة بين وضع الآشوريين والتركمان في كردستان من جهة ووضع الاكراد في ظل حكومة بغداد من جهة اخرى، فيقول ان الآشوري "الضحية الاصغر" حسب وصفه يخاف حتى ان يُظهر خوفه من "الضحية الاكبر" الكردي. لو تسنى للسيد الكاتب متابعة برامج تلفزيون فضائية كردستان لوصل الى استنتاج غير الذي نشره.
فالآشوريون ليسوا فقط يتحدثون بحرية ومن دون خوف بل يتمتعون للمرة الاولى في تاريخهم بهذا القدر من الحقوق … ولعله من المناسب ان نشير الى ان احتفاظهم بتلك الحقوق مرهون باستقرار وترسيخ الفيديرالية في كردستان العراق. ويعرف الآشوريون ان الاكراد وحدهم فتحوا صفحات "التآخي" لسان الحزب الديموقراطي الكردستاني امامم ومنحتهم صفحة مخصصة لهم بلغتهم في الفترة التي تلت اتفاق 11 آذار مارس 1970.
لا يمكن قبول ادعاء قره داغي لأن التركمان ايضاً يخافون من "الاخ الاكبر" ونعتقد ان التركمان انفسهم يرفضون هذا الطرح بل يعلن بعض احزابهم انهم غير معنيين بالادارة في شمال العراق وعدم استخدامهم لكلمة كردستان يتأتى من عدم اعترافهم بكردستان اصلاً من دون اي خوف او حتى من دون احترام المشاعر القومية للكرد الذين ضحّوا بالغالي والنفيس من اجل شمّ نسيم الحرية، بل ان حزبين تركمانيين اوصلا الامر الى درجة المطالبة باستقطاع جزء مهم وعزيز من كردستان كركوك وهذا وحده يمكن وصفه بالانفصالية التي طالما اتهم وعوقب الاكراد بسببها سواء في العراق او في تركيا في حين لم تتخذ حكومة اقليم كردستان اي اجراء بشأن الانفصاليين ….
كيف يمكن وصف الاكراد ب"الجلاد" وهم الذين منحوا التركمان والآشوريين الحقوق التي يتمتعون بها اليوم في كردستان من دون ان يضطر اولئك الى القتال مع السلطة الكردية ومن دون ان تسيل قطرة دم بينهم، علماً ان الاكراد اعطوا مئات الآلاف من الشهداء ودمرت قراهم ومدنهم وقُصفوا بالاسلحة الكيماوية وسالت بحار من الدماء في نضالهم ضد السلطات العراقية للحصول على حقوقهم؟
جمال زه نكنه - بريطانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.