"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مايا نصري وهادي خليل: ثنائي الأغنية اللبنانية الشابة
نشر في الحياة يوم 12 - 02 - 2000

ينتمي المغنّيان الشابّان هادي خليل ومايا نصري الى جيل المغنّين الجدد. فقد انطلقا قبل ما يقلّ عن السنة في برنامج "كأس النجوم" للمخرج سيمون أسمر: مايا عن فئة المطربة ليلى مراد صاحبة الصوت الكناري التي احتلت مرتبة "متقدمة" بين المطربات ولا سيما في الأفلام الغنائية، وهادي عن فئة ملحم بركات، المطرب الصادح بألحانه الشعبية. نال كل منهما ثلاثة كؤوس، كأس الجمهور، كأس المطرب أو من يمثله وكأس الكؤوس وانطلقا في زخم في أغنيتي "إنت حبيب عيوني"، و"آخر همّي حكي الناس"، للشاعر ميشال جحا والملحن جوزف جحا. تعبيرية أدائهما كشابيّن نمّت عن شعورهما العميق بالكلمات، وعفويتهما وبساطتهما أمور صنعت نجاحهما وقرّبتهما من الآذان والعيون وقد كان الدعم الإعلامي لهما كبيراً وأتاح لهما الوصول في سرعة الى الجمهور الذي أحبهما. بعد هاتين الأغنيتين انهالت عليهما الحفلات في لبنان وخارجه. وسيحييان قريباً حفلاً غنائياً في مهرجان في السويد. هذا الصعود السريع صوب ما بات يسمى ب"النجومية" مخيف كما يعتقد النقاد الفنيون، إن لم يترافق مع تثقيف الصوت وتطوير الأداء وتعميق المعرفة.
يعي هادي ومايا هذه الحقيقة، تقول مايا: "صحيح، إن من يصعد الى النجاح في سرعةٍ كبرى يواجه خطر السقوط المبكر. لذا ينبغي على الفنان أن يدرس خطواته في تمعن، ويلاقي توجيه من هم أوفر خبرة منه".
يعترف الثنائي بوجود إختلافٍ بين المطرب الأصيل والمغني "النجم" حسب التوصيف السائد. "النجم مهضوم شكلاً وحضوراً ، صوته محبب وأداؤه مقبول، لكن الإستمرارية بمنتوج غنائي راق هي النجومية عينها"، يقول هادي. وتعتبر مايا أنه "من الصعب إكتشاف أصوات خارقة يومياً على غرار أصوات وديع الصافي وفيروز، لكن من يؤدي جيداً يمكن أن يكون نجماً، ومن الجميل أن يجمع المطرب بين مواصفات النجم وبين إمكانيات المطرب الأصيل". بالعودة الى بداياتهما، فقد إشترك هادي عام 1992 في برنامج "استديو الفن" ونال ميدالية ذهبية عن عزف العود.
وكانت له تجارب مسرحية عدة مع المسرحي الكوميدي منير كسرواني في وزارة وهوارة"، و"فلت الملق"، و"فوق الدكة" وأحيا حفلات عدة قبل نجاحه في "كأس النجوم". وتابع دراسة موسيقية لثلاثة اعوام في المسرح، التقت به مايا التي مثلت في مسلسلات عدة وفي فيلم سينمائي، وخاضت بضع تجارب إعلانية قبل انتقالها الى ميدان الغناء. تحلم مايا أن تكون فنانة شمولية على غرار ليلى مراد التي تعتبرها مثالاً في حضورها الشفاف وصوتها وأغنياتها الحية على رغم مرور أعوام، وقد اختبرت مايا القيمة الفنية الخالدة لهذه الأغنيات بعدما وصلت الى النجاح عبر أدائها أنا قلبي دليلي"، و"ليه خليتني أحبك".
أما هادي الذي لديه تجارب تلحينية "متواضعة" حسبما يقول، فيطمح الى تثبيت نفسه كمغنٍِ ناجح، وهو يوجه إنتقادات دائمة لنفسه بغية تحسين أدائه، ويستمع الى وديع الصافي وفريد الأطرش وملحم بركات ومحمد عبده وعبدالله الرويشد وسواهم من الكبار. أما مايا، فتتمرّن لساعتين يومياً وتعشق فيروز ووردة الجزائرية وأحلام.
يخطو هادي ومايا خطواتهما الأولى كديو، لكنهما لا يستبعدان إمكان إفتراقهما يوماً مع الحفاظ على صداقتهما. وفي المستقبل القريب، ستنزل الى الأسواق أغنيتان كل واحدة خاصة بأحدهما. يحاول هذا الثنائي سلوك طريق النجاح تحت إدارة المخرج سيمون أسمر التي يعتبران أنها تمهد لهما الطريق وتبعدهما من الأخطاء قدر الإمكان.
صعوبات الحياة الفنية يكتشفها هذان الشابان رويداً رويداً، وأول الغيث تمثل في الاشاعات التي سرت عن علاقة حب تجمعهما. ينفي الإثنان هذا الأمر في شدة، وتتمنى مايا ألا يتكرر الأمر لأنه مسيء الى علاقة الصداقة.
هذان الوجهان الجديدان، نجحا في الوصول في سرعة الى قلوب الناس، لكن النجاح المستمر يتطلب العمل بكد وجهد وبطء، والتنبه الى عدم الإنزلاق تحت سطوة النجومية السريعة بزوالها أيضاً، فهل سيفلحان؟.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.