"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كوكب الشرق .. حسنا ولكن من سلطن السلطان ؟ ألقاب ألقاب .. ولكن "شن لم يوافق طبقة"
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 1998

الألقاب التسعة والأربعون التي أطلقت عليها لم تفِ أم كلثوم حقها، وإن كان أشهرها "كوكب الشرق". والقول عن فيروز انها "سفيرتنا الى النجوم" اللقب ابتدعه لها سعيد عقل أو "شاعرة الصوت" لأنسي الحاج، على شاعريته وطوباويته، لا يلغي كونها "فيروز" ذاكرتنا الجميلة وحاضرنا الذي يضج بالفرح. وجعل محمد عبدالوهاب دكتوراً ولواء، وقبلهما موسيقاراً و"موسيقار الجيل" و"مطرب القصور والامراء"، لن يحل في التعريف عنه محل "عبدالوهاب"... وكفى. وكذا هي حال فريد الاطرش الأمير، وصباح "الشحرورة" ووديع الصافي، وغيرهم كُثر.
فاللقب، قديماً على الأقل، كان يعطي صورة ما عن المطلق عليه، لزيادة شهرته وتمييزه عن غيره، ولكن اليوم، وخصوصاً في لبنان حيث بلغ عدد المطربين والمطربات والمغنين والمغنيات، في احصاء أجري قبل ثلاثة اعوام، نحو سبعة آلاف اي بمعدل مغن لكل 500 لبناني اصبحت الألقاب متممة للجانب التجاري للفن، واحياناً مسرحاً للتباري بين الصحافيين والاعلاميين والمنتجين، على "بضاعتهم" من أهل الغناء... والطرب.
وثمة مطربون لم يرس عليهم لقب معيّن، أو أن ما أطلق لم يجار شهرتهم أو موهبتهم او عطاءهم. فصاحبة "الصوت الكريستال" لقب أعطي لماجدة الرومي، ربما لصفاء هذا الصوت وقوته وتميّزه وقربه من الأوبرالية. وباسكال صقر وايلي شويري وعصام رجّي وسمير يزبك وجوزف عازار ومروان محفوظ، لم نعرف لهم ألقاباً لكن اسماءهم ملأت الساحة الفنية سنوات وسنوات.
وعرف زكي ناصيف ب"ابي الفولكلور"، وكان الأجدر ان يُطلق عليه "ابن الفولكلور"، لان ابا الفولكلور هو الشعب وحده، والذاكرة الشعبية.
والاخوان رحباني اشتهرا بپ"الاخوين". وفيلمون وهبي "شيخ الملحنين" وقد صحّ فيه، خصوصاً بعدما تصدر الألحان الطربية الشعبية سنوات طويلة، وكان بغزارة عطائه وتنوّعه وفطريته حالاً نادرة في مجاله... وانطبق لقب "المطربة الكبيرة" على كثيرات، منهن نجاح سلام وفايزة احمد ونجاة الصغيرة ووردة الجزائرية، و"المطرب الكبير" على كثر، منهم محمد عبد المطلب ومحمد قنديل ونصري شمس الدين.
أل التعريف الظالمة
الا ان ألقاباً خلعت على كثر من العاملين في المجال الغنائي، بعضهم ذو شهرة وبعضهم مغمور، هي أقرب الى المبالغة أو النكتة، أو مجال للتعليق والتهكم احياناً كثيرة. وهنا أمثلة من 67 لقباً جمعت مما تتضمنه الاعلانات، في الصحافة والاعلام، واللافتات والحفلات الفنية.
فوليد توفيق هو "النجم العربي"، كأن ليس هناك الا نجم واحد في سماء العرب، وهذا النجم هو وليد توفيق، فكم هي ظالمة "ال" التعريف هذه له وللآخرين. وراغب علامة هو "العلامة الفارقة" ربما لاقامة طباق بين اسم العائلة واللقب، اما "الفارقة" فلا أدري هي فارقة عمن، فضلاً عن انه لقب ب"الاسطورة" و"السوبر ستار"، علماً ان الاسطورة ليست حقيقة و"السوبر ستار" اصبح لقباً مستهلكاً. وعلاء زلزلي هو "نجم الشباب" و"روح الهوى والشباب" ونجا من لقب "الامل المنشود" ثم "الفس برسلي العرب". معقول؟ فالغرب منذ 20 عاماً لم ينتج بعد الفس برسلي احداً يملأ مكانه، أفيكون زلزلي هو الخليفة؟ لا نظن. وثمة من أطلق على غسان صليبا "خوليو العرب"... بالله عليكم، كيف يكون من صوته قوي و"جبلي" وهادر شبيهاً بمن صوته عادي وناعم وأقرب احياناً الى الصوت النسائي؟.
وهناك "نجم الاغنية" محمد العبد، فأي اغنية هي؟ و"نجمتا الجمال والدلال" نينا وريدا بطرس، كأنهما لا تغنيان وانما تعرضان جمالهما ودلالهما. و"مطرب العاطفة والحب" هاني العمري... أليس كل المطربين والمغنين يدّعون انهم عاطفيون وحساسون ويغنون الحب؟ و"مطرب العشاق" غسان خليل، وهناك مستمعون كثر في حال عشق دائم ليس غسان مطربهم.
و"مطربة القصور" مها الريم، رحم الله "دنانير". و"المطرب الجردي" عماد ابراهيم، اي هل يغني فقط على ارتفاعات شاهقة؟ و"الفنان المميز" مايز البياع، جناس لفظي ليس الا. و"أمير الطرب" ناجي سابا، تولى "الامارة" وهو في اول الطريق، فماذا سيكون عليه غداً؟ و"العندليب الاشقر" احمد دوغان، لانه نجح في "استديو الفن" بتقديمه اغاني "العندليب الاسمر" عبدالحليم حافظ، مع فارق في لون البشرة والشعر.
ونسمع "الصوت الاسطوري" و"معجزة القرن الحادي والعشرين" و"خليفة ام كلثوم" ميشلين خليفة. فمن اطلقها عليها لا يحبها ولا يريد لها ان تستمر... و"صوت الشلال" شادي خليل، فأي شلال: انخل او نياغارا أو جزين؟ و"صوت الماس الذي يتكسّر" ماري سليمان، ألقب هذا أم موضوع انشاء؟ و"عريس الفن" حسن عون، فهل يصح له بعد ان يتزوج وينجب ويهرم؟ و"مارد الغناء العربي" ربيع الخولي، كأنه يغني بطول قامته.
و"ملكة جمال النجوم" مادونا. ثمة مْن منهنّ أجمل. و"ملك الهوارة" عاصي الحلاني. فأي طموح هو هذا المحصور بثلاث نوطات ونصف النوطة، هي ميلوديا هذه "الهوارة". و"صاروخ 1993" وائل الكفوري، وقد قطع "ابولو" باشواط. و"سلطان الطرب" جورج وسوف، ربما قبل ان يتحول صوته. و"مطرب الحب والربيع" جورج نعمة، اي انه لا يعمل صيفاً وشتاء وخريفاً. و"مطرب الكسدورة" طوني حدشيتي، لقب نابع من اغنية "اشتهرت". "الشادي" صبحي توفيق، أو يمكن القول "الهامس" أو "الصادح" أو "المترغل"... وكلها تؤدي المعنى نفسه. و"المطرب الشاب" توفيق توفيق، لو بقي عازف "كيبورد" لكان حقق نجاحاً أكبر. و"سندريلا الطرب" ألين خلف، ولمَ ليس "شابرون الحمراء" أو "باربي"؟ لا احد يعرف، الخ...
هذا غيض من فيض. وفي لبنان فحسب، والامر ينسحب على فنانين في دول اخرى.
قد لا يكون الذنب ذنب من أطلقت عليهم الألقاب، بل ذنب من أطلقها، من دون ان يلاحظ ان "شناً لم يوافق طبقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.