«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد 24 ساعة على انتهاء المشاورات ... ولقاءات بين لحود وبري والحريري . لبنان : حكومة من 30 وزيراً بينهم 8 بلا حقيبة تجاوزت العقد ... وعكست تمثيل القوى النيابية
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2000

} ولدت الحكومة اللبنانية، الثانية في عهد الرئيس اميل لحود، في سرعة أكثر مما كان متوقعاً، وبعد 24 ساعة على اختتام رئيس الحكومة المكلف رفيق الحريري مشاوراته النيابية في شأنها. وضمت 30 وزيراً بمن فيهم رئيسها، وعكست نوعاً ما نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.
أثمرت الاتصالات والمشاورات التي تلاحقت في الأيام الأخيرة، ولادة سريعة للحكومة اللبنانية، ما بدد جو الخوف والقلق الذي خيّم على البلاد، بعد كلام على مواجهتها عثرات وعقبات في وجه تشكيلها.
فلم تمض 24 ساعة على انتهاء رئيس الحكومة المكلف رفيق الحريري من مشاوراته مع الكتل النيابية والنواب المستقلين، وقد استمرت يومين، وبعد لقاءات بين رئيس الجمهورية اميل لحود والرئيس الحريري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، اعلن مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة.
وضمت 30 وزيراً بمن فيهم الحريري، في عودة الى صيغة الحكومات الموسعة التي اعتمدت في عهد الرئيس السابق الياس الهراوي، علماً ان الحكومة السابقة برئاسة سليم الحص، وهي الأولى في عهد الرئيس لحود، كانت تضم فقط 16 وزيراً.
وتميزت التشكيلة الجديدة بكثرة عدد الوزراء الذين لا يتولون حقائب. فإلى نائب رئيس الحكومة عصام فارس ثمة سبعة وزراء دولة بينهم واحد هو فؤاد السعد حصرت مهمته بالاصلاح الاداري. وعكست نوعاً ما نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة. فضمت نواباً ومقربين من الحريري الذي حقق في الانتخابات فوزاً كاسحاً في بيروت وكان له تأثير في المحافظات الأخرى، وآخرين ينتمون الى "حركة أمل" التي يترأسها الرئيس بري، او هم مقربون منها، وآخرين مؤيدين للنائب وليد جنبلاط. وجمعت شخصيات موالية لسورية من مثل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي علي قانصو وعضو قيادة حزب البعث في لبنان نزيه بيضون. وتوصل المعنيون الى حل في شأن عقدة التمثيل المسيحي، تمثل بنواب مقربين من البطريركية المارونية.
وكان لحود والحريري بحثا، صباحاً في النادي العسكري، حيث لرئيس الجمهورية مكان اقامة، في نتائج المشاورات النيابية التي اجراها الأخير. وكانت وجهات النظر متفقة بينهما. ثم زار الحريري بري ظهراً في عين التينة، وبحثا في الموضوع نفسه. ولدى مغادرة الحريري دارته في قريطم، سئل: هل تعلن الحكومة اليوم أمس، اجاب "ان شاء الله".
وفي الثالثة بعد الظهر، انتقل الحريري الى بعبدا وواصل البحث مع الرئيس لحود في التشكيلة، ثم انضم اليهما الرئيس بري في وقت لاحق. وقال لدى مغادرته قصر بعبدا في الخامسة الا ثلثاً "نتمنى التوفيق للحكومة". وفي الخامسة عصراً، أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء سليم اللادقي اسماء الوزراء بعدما تلا مراسيم اعتبار الحكومة السابقة مستقيلة وتكليف الحريري، وتشكيل الحكومة الجديدة التي جاءت على النحو الآتي: رفيق الحريري: رئيساً للحكومة، عصام فارس: نائباً لرئيس الحكومة، بهيج طبارة: وزير دولة، بيار حلو: وزير دولة، مروان حمادة: وزيراً للمهجرين، جورج افرام: وزيراً للصناعة، محمد عبدالحميد بيضون: وزيراً للطاقة والمياه، طلال ارسلان: وزير دولة، سليمان فرنجية: وزيراً للصحة العامة، اسعد دياب: وزيراً للشؤون الاجتماعية، بشارة مرهج: وزير دولة، فؤاد السنيورة: وزيراً للمال، عبدالرحيم مراد: وزيراً للتربية والتعليم العالي، ميشال موسى: وزيراً للبيئة، كرم كرم: وزيراً للسياحة، نجيب ميقاتي: وزيراً للنقل والأشغال العامة، فؤاد السعد: وزير دولة لشؤون الإصلاح الإداري، سيبوه هوفنانيان: وزيراً للشباب والرياضة، خليل الهراوي: وزيراً للدفاع الوطني، ميشال فرعون: وزيراً للدولة، غازي العريضي: وزيراً للاعلام، باسل فليحان: وزيراً للاقتصاد والتجارة، محمود حمود: وزيراً للخارجية، سمير الجسر: وزيراً للعدل، نزيه حبيب بيضون: وزيراً للدولة، علي قانصو: وزيراً للعمل، غسان سلامة: وزيراً للثقافة، الياس ميشال المر: وزيراً للداخلية والبلديات، علي عجاج عبدالله: وزيراً للزراعة، جان لوي قرداحي: وزيراً للاتصالات.
ودعي الوزراء الى أخذ الصورة التذكارية التاسعة صباح اليوم في قصر بعبدا. وسيعقد مجلس الوزراء جلسته الأولى في مقره الخاص في المتحف، العاشرة من اليوم نفسه للبحث في البيان الوزاري.
وتعليقاً على التشكيلة قال النائب بيار أمين الجميل "كنا تمنينا، لدى تسميتنا الرئيس الحريري، تشكيل حكومة وفاق واصلاح، ففوجئنا بحكومة تميزت باقصاء تيارات اساسية على الساحة اللبنانية، وتضمنت اسماء لا توحي بالثقة وتطرح حولها أكثر من علامة استفهام. فأتت هذه الحكومة لا علاقة لها، لا بالوفاق، ولا بالاصلاح" وأضاف: فوجئنا كيف ان بعض الأشخاص الذين نقدر، قبلوا المشاركة في مثل هذه التركيبة ليشكلوا غطاء لها... وختم "قلنا عند اطلاعنا على التسريبات الاعلامية ان هذه التشكيلة هي مأساة وطنية، وبعد الاطلاع على صيغتها الرسمية نقول إنها فاجعة سياسية. ولذلك، أعلن وقبل الاطلاع على بيانها انني ساحجب الثقة عنها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.