"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهراوي يلتقي بري ... واجتماعاته مع لحود الأسبوع المقبل ."الإثراء غير المشروع" يقر اليوم وبيضون يعتبره استباقاً للإصلاح
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 1998

عرض رئيس الجمهورية اللبنانية الياس الهراوي مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري امس في قصر بعبدا، التطورات العامة، اكثر من ساعة. واكتفى بري بعد اللقاء بالقول "لا جديد، وستكون هناك زيارات لاحقة".
وتوقع وزير الزراعة شوقي فاخوري بعد زيارة قصر بعبدا، ان يعقد الرئيس الهراوي والرئيس المنتخب إميل لحود اجتماعات عدة الاسبوع المقبل، لافتاً الى ان "الامر متوقف على انتهاء الرئيس المنتخب من اجتماعات العمل التي يعقدها مع الرؤساء والمديرين في المؤسسات العامة". وأشار فاخوري الى ان الحديث عن الحكومة الجديدة "متروك لربع الساعة الاخير وبعد اجراء الرئيس الجديد الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس الحكومة المقبل".
ويترأس الهراوي اليوم جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا التي توقع نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية ميشال المر، بعد لقائه رئيس الحكومة رفيق الحريري، ان تقر مشروع قانون الاثراء غير المشروع.
ورأى النائب محمد عبدالحميد بيضون حركة "أمل" ان "الحكومة تريد من خلال طرح مشروع الاثراء غير المشروع استباق الاصلاح الاداري المنتظر في العهد الجديد والحصول على براءة ذمة عن الايام الخوالي". واستغرب "استعجالها في انجاز المشروع اليوم وليس قبل ست سنوات حين بدأت ورشة الاعمار التي كان مفترضاً ان تواكبه ورشة اصلاح اداري مؤسساتي مع قيود وضوابط لمحاربة الفساد، يأتي الاثراء غير المشروع من ضمنها". وسأل "هل يعني نشاط الحكومة اليوم ان الرئيس الحريري المرشح الى رئاسة الحكومة المقبلة، قرر محاكمة عهد الرئيس الهراوي الذي شغل منه الحجم الاكبر والمساحة الاوسع، وهي بادرة خير ان يبدأ عهد ما بمحاكمة نفسه من دون ان يترك للعهد المقبل مجالاً لأي قول او كلام او تعب في هذا المجال".
وأشار الى ان "قانون الاثراء غير المشروع الذي أقر عام 1953 لم يزل سارياً، لكنه لم يثبت فاعلية لأسباب سياسية ومؤسساتية، ولمعالجة هذا الوضع لجأت العهود المتتالية بدءاً من العهد الشهابي الى بناء مؤسسات دائمة وثابتة للرقابة والمحاسبة وعدم الاكتفاء بالهيئات العابرة، واليوم تعود حكومتنا بكل حلتها الى فكرة العام 53 متجاوزة كل العمل المؤسساتي والهيئات التي انشئت في نصف قرن من الزمن. عملياً يطلب اللبنانيون دولة مؤسسات فتأتي الحلول بدولة هيئات عابرة واستثنائية هي عملياً سحابة صيف ولكن صادرة بمراسيم ومن فضائل الحكومات الحالية ان وعودها كانت دائماً سحابة صيف فهل تريد ان تحول مؤسسات الدولة وخصوصاً المؤسسات الرقابية او ما تبقى منها في نهاية العهد سحابات صيف ايضاً؟".
ورأى ان "الخفة في المحاسبة هي عملياً عدم محاسبة واللجوء الى الحلول الاستثنائية هي رسالة سياسية مضمونها العجز عن بناء المؤسسات". وشكر للحكومة "انها تودعنا برسالة لطيفة او بإعلان براءة ذمة تعطيه لنفسها ولكن لا احد من الشعب تنطلي عليه هذه الاشاعات، ولا احد يأخذها على محمل الجد. ويسرنا ان تتعب الحكومة وتجهد نفسها والا يؤثر هذا الامر في مشروع لحود الاصلاحي الذي يأمل اللبنانيون جميعاً ان يشاركوا في وضعه وتنفيذه وان يحاسب العهد الجديد المسؤولين عن الافقار غير المشروع الذي اصابهم خلال السنوات الماضية".
ومن زوار الحريري، الوزير وليد جنبلاط، ورئيس الاتحاد العمالي العام الياس أبو رزق الذي قال ان "البحث تركز على موضوع تصحيح الاجور بنسبة30 في المئة مع مفعول رجعي من تاريخ 1/1/1998. وطالبنا بأن يحسم هذا الموضوع قبل بداية العهد الجديد كما حسم موضوع سلسلة الرتب والرواتب خصوصاً ان القطاع الخاص لم يستفد منذ ثلاث سنوات من اي زيادة على الاجور".
وفي المجلس النيابي صدّقت لجنة الادارة والعدل التي اجتمعت برئاسة النائب شاكر أبو سليمان مشروع القانون الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام الاتفاق العربي لمكافحة الارهاب.
وبحثت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب خليل الهراوي وفي حضور وزير التربية جان عبيد ووزير الدولة للشؤون المالية فؤاد السنيورة في اربعة مشاريع واقتراحات قوانين ابرزها مشروع القانون الرامي الى انصاف حملة الاجازة والكفاية الداخلين في ملاك التعليم العام واقتراح القانون الرامي الى اعطاء مديري المدارس الرسمية مكافآت اداء.
وكان وفد من اساتذة التعليم الابتدائي الرسمي تجمع امام المجلس النيابي لحث اللجنة على اقرار المشروع.
وأقرت لجنة التربية والثقافة التي اجتمعت برئاسة النائبة بهية الحريري اقتراح القانون الرامي الى عدم معادلة الشهادات غير اللبنانية العائدة الى مراحل التعليم الابتدائية والتكميلية والثانوية التي ينالها تلاميذ لبنانيون مقيمون في لبنان بالشهادات الرسمية اللبنانية.
وكلفت اللجنة الحريري متابعة موضوع مطالب المعلمين مع رئيسي المجلس النيابي والحكومة ووزير التربية. وتمنت الحريري اعتماد الحوار الايجابي حيال هذه القضايا وعدم اللجوء الى الوسائل السلبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.