ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغلة العربية اكتملت ببرونزية في الفروسية . العيد يهدي الميدالية الاولمبية الثانية للسعودية
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2000

سيدني - أ ف ب - احرز الفارس السعودي خالد العيد ممتطياً الجواد "خشم العين" برونزية مسابقة قفز الحواجز في الفروسية ضمن اليوم الاخير من منافسات دورة الالعاب الاولمبية في سيدني.
وهي الميدالية الثانية للسعودية في تاريخ مشاركاتها في الالعاب الاولمبية،
علماً بان الاولى جاءت عن طريق العداء هادي صوعان في سباق 400 م حواجز في سيدني ايضاً.
ودخل العيد في جولة تمايز نهائية مع الهولنديين جيروم دوبلدام والبرت فورن لتحديد الفائز بينهم، واجتاز دوبلدام على سغييم الحواجز من دون اي خطأ واحرز الذهبية، في حين ارتكب فورن والعيد خطأ واحداً الا ان الهولندي تفوق على السعودي بفارق التوقيت الزمني 72،44 ثانية مقابل 86،44 ثانية للعيد.
واعتبرت النتيجة انجازاً للاتحاد السعودي للفروسية،الذي ابصر النور قبل 11 عاماً فقط وبالتحديد في 27 كانون الاول ديسمبر 1989، علماً ان مسيرة الالقاب الدولية انطلقت بعد عام واحد، حيث احتل الفرسان السعوديون المركز الثاني في بطولة آسيا السابعة في اليابان، ثم تألقوا في الدورة الرياضية العربية السابعة في سورية 1992، فحازوا ثلاث ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزية.
وظهر العيد 172 سنتم و65 كلغ، المولود في 2 كانون الثاني يناير عام 1969، الى الاضواء للمرة الاولى حين احرز لقب بطولة العالم العسكرية عام 1988 في الكويت وكان في السابعة عشرة فقط، كما شارك في دورة العاب اتلانتا الاولمبية 1996، وتوج بطلاً للدورة الرياضية العربية في الاردن العام الماضي.
واكد الفارس السعودي ان الفوز بميدالية اولمبية ولد لديه شعوراً عظيماً، وقال: "الفوز باي ميدالية اولمبية انجاز كبير، فهناك ابطال كبار سيطروا فترة طويلة على اختصاصاتهم لكنهم لم يحظوا بشرف احراز ميدالية اولمبية".
اضاف: "بصراحة لم اكن اتوقع ان انافس على المراكز الثلاثة الاولى، وخضت المنافسة باعصاب هادئة لانني اهوى ركوب الخيل واستمتع بها، وحالفني الحظ في ظل امتلاكي حصان رائع".
وكشف العيد ان والده شجعه على ممارسة الفروسية: "ادين بالفضل الكبير لوالدي، اضافة الى اشقائي وبينهم فهد الذي شارك في سيدني ووالدتي التي منحتني التشجيع المعنوي الكبير".
واشار العيد الى ان الفروسية جزءاً لا يتجزأ من تاريخ العرب وتراثهم، ومن هنا وجب الاهتمام بها وتطويرها في سبيل تحقيق نتائج جيدة كثيرة في المستقبل، خصوصاً انه يوجد في السعودية فرسان مميزون يحتاجون الى الدعم من خلال تكثيف المسابقات الداخلية لكي يبرزوا قدراتهم، ويعززوا صفوف المنتخب الاول الذي لا يجوز احتضانه الفرسان ذاتهم اعواماً عدة".
من جهته، وصف مدير المنتخب السعودي للفروسية محمد الدوسري انجاز العيد بالتاريخي "خصوصاً ان الاتحاد طري العود، ويفتقد الامكانات الفنية الكبيرة. وعموماً يمكن ان نتفاءل بمستقبل زاهر لهذه الرياضة بوجود نخبة من المواهب الواعدة القادرة على فرض نفسها بقوة خارجياً".
وكشف الدوسري ان الفرسان السعوديين يتدربون في اشراف المدرب البرازيلي الشهير نلسون بيسوا، وانتظموا في معسكر طويل الامد في بلجيكا وشاركوا في بطولات دولية عدة في ايطاليا وبريطانيا وحققوا نتائج لافتة فيها".
الذهبية الاخيرة
وفي سباق الماراتون 195،42 كلم، الذي منحت فيه الميدالية الذهبية الاخيرة في سيدني، حل الجزائري كمال خليل في المركز ال23 بزمن 46،17،2 ساعتين، والتونسي الطهار منصوري ال 38 33،20،2س والمصري احمد سليمان ال 47 47،22،2س والمغربي بو بكر العفاوي ال 52 53،23،2س.
واحرز اللقب العداء الاثيوبي غيزانيي ابيرا 22 عاماً قاطعاً المسافة في زمن 11،10،2 ساعتين، وحل ثانياً الكيني اريك وايناينا 31،10،2 س وثالثاً الاثيوبي تسفاي تولا 10،11،2 س.
وتصدر تيابو ماسو من بوتسوانا السباق بعد نحو ساعة من انطلاقه، لكن ابطال منصة التتويج الثلاثة والبريطاني جون براون لحقوا به بعد ان عجز عن الصمود طويلاً امام الافارقة.
ونجح ابيرا في تخطي تولا في الكيلومتر ال35، وحافظ على المقدمة حتى وصوله الى خط النهاية في الملعب الاولمبي.
اما حامل ذهبية دورة اتلانتا 1996 الجنوب افريقي جوزيا ثوغوان فاكتفى بالمركز العشرين.
منشطات
ولم تغب فضائح المنشطات عن اليوم الاخير، واقترنت بالرباع الارميني آشوت دانيليان الذي جرد من برونزية وزن 105 كلغ بعدما ثبت تناوله مادة "الستانوزولول" المحظورة، ومنحت الميدالية بالتالي الى صاحب المركز الرابع الروسي اندريه تشيميركين.
وارتفع عدد المتنشطين الحائزين ميداليات وجردوا منها في سيدني الى 6 هم اضافة الى دانيليان، الرباعان البلغاريان ايفان ايفانوف وسيفدالين مينشيف ومواطنتيهما الرباعة ايضاً ايزابيلا دراغنيفا ورياضي التجذيف اللاتفي اندريس راينهولدز ولاعبة الجمباز الرومانية اندريا رادوكان والمصارع النروجي فريتس انيس.
المصارعة الحرة
احرز الايراني علي رضا دبير ذهبية وزن 58 كلغ على حساب الاوكراني يفغين بوسلوفيتش الذي نال الفضية والاميركي تيري براندز البرونزية.
وغنم الكندي دانيال ايغالي ذهبية وزن 69 كلغ، في حين اكتفى الروسي ارسين جيتينوف بالفضية والاميركي لينكولن ماكلرافي البرونزية.
وكانت ذهبية وزن 58 كلغ من نصيب الروسي آدم سايتييف امام الكوبي يويل روميرو الذي احرز الفضية والمقدوني محمد ابراهيموف البرونزية.
اما ذهبية وزن 130 كلغ فحققها الروسي دافيد موسولبيس امام الاوزبكي آرتور تايمازوف والكوبي اليكسيس رودريغيز اللذين انتزعا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.
الملاكمة
احرز التايلندي ويجان بونليد ذهبية وزن 51 كلغ بعدما تغلب على الكازاخي بولات غوماديلوف بالنقاط، في حين حصد الفرنسي جيروم توماس والاوكراني فلاديمير سيدورينكو برونزيتين.
وبدوره انتزع الكازاخي بكزات ساتارخانوف ذهبية وزن 57 كلغ بتغلبه بالنقاط على الاميركي ريكاردو خواريز، وتغلب الاوزبكي محمد خضر عبدولاييف على الاميركي ريكاردو وليامس بالنقاط 27-20، واحرز ذهبية وزن 5،63 كلغ.
وتوج الكازاخي يرماخان ابراهيموف بطلاً لوزن 71 كلغ بعدما تغلب على الروماني مارين سيميون بالنقاط 25-23، وغنم الروسي الكسندر ليبزياك ذهبية وزن 81 كلغ بفوزه على التشيخي رودولف كراج بالنقاط 20-6.
اما ذهبية وزن فوق 91 كلغ فحققها البريطاني اودلي هاريسون بتغلبه على الكازاخي مختار خان ديلدابيكوف بالنقاط 30-16.
الكانوي والكاياك
احرز النروجي كنوت هولمان ذهبية سباق التعرج 500 م بعدما قطع المسافة بزمن 84،57،1دقيقة متقدماً على صاحب الفضية البلغاري بيتر ميركوف 39،58،1 د وصاحب البرونزية الاسرائيلي مايكل كولغانوف 56،59،1 د.
ولدى السيدات، غنمت الايطالية جوزيفا ايديم غيريني ذهبية سباق التعرج 500 م بعدما قطعت المسافة بزمن 84،13،2 دقيقتين امام الكندية كارولين برونيه التي نالت الفضية 64،14،2د والاسترالية كاترين بورشيرت التي حصلت على البرونزية 13،15،2د.
واحرزت الالمانيتان بريجيت فيشر وكاترين فاغنر ذهبية سباق التعرج للزوجي 500 م امام المجريتين كاتالين كوفاتش وسيلفيا تشابو والبولنديتين انيتا باستوتشكا وبايتا سوكولوفسكا.
وفي الكانوي، احرز المجري جورجي كلونيكس ذهبية سباق التعرج 500 م امام الروسي مكسيم اوباليف والالماني اندرياس ديتمر اللذين نالا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.
وتوج المجريان فيرينك نوفاك وايمر بولاي بطلين لسباق التعرج للزوجي 500 م، وحل البولنديان بافل باراسكيفيتش ودانيال يدراتشكو في المركز الثاني، والرومانيان فلورين بوبيسكو وميتيكا بريكوب في الثالث.
وفي مسابقة الخماسي الحديث للسيدات، احرزت البريطانية ستيفاني كوك الذهبية امام الاميركية اميلي ديرييل والبريطانية كاتي الينبي اللتين نالتا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.
وفي الجمباز الايقاعي، نالت الروسية يوليا بارسلوكوفا الذهبية امام صاحبة الفضية البيلاروسية يوليا راسكينا وصاحبة البرونزية الروسية الينا كاباييفا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.