"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحالفات واتفاقات لزيادة الخيارات المتاحة للمسافرين ."التونسية"و"دلتا" تسيران رحلات الى المدن الأميركية عبر أوروبا
نشر في الحياة يوم 19 - 10 - 2000

أجرى مسؤولون في شركة "الخطوط التونسية" محادثات مع وفد من شركة "دلتا ارلاينز" الأميركية للبحث في تطوير التعاون بين الشركتين وتنسيق رحلاتهما لتأمين نقل المسافرين من تونس الى أميركا الشمالية.
وزار أخيراً وفد من شركة "دلتا" تونس واجتمع مع رئيس "الخطوط التونسية" عبدالملك العريف واتفقا على أن يزور وفد فني من الشركة الأميركية تونس قريباً للبحث في اقامة تعاون يعتمد على قيام طائرات "الخطوط التونسية" بنقل المسافرين المتجهين الى الولايات المتحدة من تونس الى المطارات الأوروبية التي تنزل فيها طائرات "دلتا" كي تنقلهم هذه الأخيرة الى المدن الأميركية. ويعتبر هذا الاتفاق الأول من نوعه بين "الخطوط التونسية" وشركة طيران أميركية ما سيسهل وصول المسافرين من تونس الى الولايات المتحدة لا سيما في غياب رحلات مباشرة بين تونس والمدن الأميركية.
على صعيد آخر تكثفت الاجتماعات بين رؤساء شركات الطيران المغاربية في الفترة الأخيرة لتنسيق الرحلات وتأمين خدمات جديدة للمسافرين في اطار مجابهة المنافسة المتزايدة التي أعقبت انفتاح الأجواء أمام شركات الطيران العالمية.
في هذا السياق وقع رئيس "الخطوط الملكية المغربية" محمد حصار ونظيره التونسي عبدالملك العريف في الرابع من آب اغسطس الماضي اتفاقاً للشراكة تقدم بموجبه كل شركة خدمات على الأرض لطائرات الشركة الثانية لدى نزولها في مطارات البلد الشريك، اضافة الى منح أسعار تفصيلية لمسافري الشركة الثانية على الخطوط البعيدة، وتنسيق رحلات الشركتين على نحو يكرس التكامل بينها. وفي هذا الاطار سيكون متاحاً للمسافرين المغاربة الوصول الى بلدان الشرق الأوسط والخليج على رحلات "التونسية" في الأيام التي لا تسير فيها "الملكية المغربية" رحلات الى تلك البلدان، فيما سيكون في مستطاع التونسيين استخدام رحلات "المغربية" للسفر الى المدن الأميركية الشمالية والجنوبية.
الى الاتفاق مع المغاربة توصل التونسيون الى اتفاق مماثل مع الليبيين بعدما قام رئيس مجلس ادارة "الخطوط الليبية" بزيارة الى تونس أجرى خلالها جلستي عمل مع نظيره العريف.
ووضع العريف ومدير عام الطيران المدني في ليبيا محمد بوزيان خطة عمل لتطوير التعاون بين الشركتين في مجالات مختلفة في اطار السعي الى تسهيل تبادل الاشخاص وتنشيط المبادلات التجارية الثنائية التي قررت الحكومتان رفع حجمها الى بليون دولار قبل نهاية السنة الجارية. وكانت طائرة للخطوط الليبية من طراز "ارباص أ 320" دشنت مطلع حزيران يونيو الماضي استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مطار تونس وطرابلس بواقع رحلتين للخطوط التونسية ورحلتين للخطوط الليبية في الأسبوع. وكان ذلك الخط هو الأول الذي استؤنف تشغيله بين ليبيا وعاصمة مغاربية بعد ثمانية أعوام من توقف الرحلات، بسبب العقوبات الدولية التي قررها مجلس الأمن في حق ليبيا.
على صعيد آخر قدّرت مصادر في "الخطوط التونسية" أن تكون طائرات الشركة نقلت نحو 120 ألف من العاملين التونسيين في الخارج الى بلدهم خلال فترة الاجازات الصيفية التي تمتد من 25 حزيران يونيو الى 7 أيلول سبتمبر.
وتشمل التوقعات رحلات الذهاب والعودة التي تتم على طائرات "التونسية" من دون اللجوء الى استئجار طائرات اضافية من شركات أخرى لتلبية الطلب المتزايد خلال فترة الاجازات، مثلما كانت الحال في المواسم الصيفية الماضية.
وأوضحت المصادر ل"الحياة" ان "التونسية" لم تستأجر السنة الجارية سوى طائرة واحدة من طراز "بوينغ 747" سعتها 476 مقعداً لشهر واحد هو آب اغسطس، فيما جندت 31 طائرة من أسطولها لتلبية طلبات العاملين في الخارج العائدين الى بلدهم، وأقرت حسومات على أسعار البطاقات وصلت نسبتها الى 45 في المئة.
وتركزت رحلات العودة على أربعة بلدان أوروبية هي فرنسا والمانيا وبلجيكا وسويسرا اضافة الى سلطنة عمان بالنظر الى وجود أعداد كبيرة من المدرسين التونسيين العاملين في السلطنة.
من جهة أخرى قرر مجلس ادارة "الخطوط التونسية" زيادة رأس مال الشركة من 64 مليون دينار 50 مليون دولار الى أكثر من 70 مليون دينار 56 مليون دولار من خلال اصدار 1282600 سهم جديد. وذكر رئيس مجلس ادارة الشركة عبدالملك العريف أن الأسهم الجديدة ستوزع على المساهمين القدامى في رأس مال الشركة بواقع سهم مجاني لكل عشرة أسهم قديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.