أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل : الاجراءات ضد حماس في الأردن خطوة ايجابية تعزز فرص تحقيق السلام
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 1999

رحبت اسرائيل بقرار الأردن اغلاق مكاتب حركة المقاومة الاسلامية حماس في عمان في الوقت الذي وصفه زعيم الحركة الشيخ احمد ياسين بأنه "غير مبرر ومرفوض".
واعرب وزير الزراعة الاسرائيلي حاييم اورون عن ارتياحه للقرار الأردني مضيفاً انه "يتلاءم مع المصالح الأردنية والاسرائيلية".
وقال حاييم رامون الوزير في الحكومة الاسرائيلية ان "حماس لا تمثل تهديداً لاسرائىل وحسب، وانما للسلطة الفلسطينية والأردن ايضاً، لذا فإن أي خطوة تحد من قدرة هذه المنظمة الارهابية على العمل خطوة ايجابية جداً ستعزز فرص اقرار السلام في المنطقة بين اسرائيل والدول العربية والفلسطينية".
واكدت صحيفة "هآرتس" العبرية التي نقلت النبأ تحت عنوان "الاعلان عن أربعة من كبار حماس في الأردن كمطلوبين" ان اسرائيل "طرحت في السنوات الأخيرة مسألة وجود حماس في الأردن"، مضيفة ان السلطات على ان وجود الحركة في البلاد هو سياسي وحسب وان نشطاء "حماس" يتصرفون حسب القانون.
وأشارت المصادر الاسرائيلية الى ان رئيس مكتب "حماس" في عمان خالد مشعل اتهم في الاسابيع الأخيرة جهاز الاستخبارات الاسرائيلية موساد بمحاولة اغتياله "من ناحية معنوية" في اعقاب توزيع بيانات مجهولة المصدر تشير الى تورطه "في أعمال فساد".
وكان مشعل هدفاً لمحاولة اغتيال قام بها أفراد من جهاز موساد في وسط العاصمة الأردنية عمان قبل سنتين. وأثارت المحاولة الفاشلة في حينه غضب العاهل الأردني الراحل الملك حسين على الدولة العبرية وأمر بوقف الاتصالات القائمة مع الاجهزة الأمنية الاسرائيلية، وأقيل رئيس الجهاز الاسرائيلي داني ياتوم من منصبه بسبب اخفاق وحدته في تنفيذ المهمة، وذلك بعد ان اعتبرته السلطات الأردنية "شخصياً غير مرغوب فيه".
وأشارت مصادر اسرائيلية الى الزيارة التي قام بها ياتوم قبل نحو اسبوعين الى عمان الأردن، وألمحت الى "عودة المياه الى مجاريها".
من جهته قال الشيخ ياسين في تصريح خاص ل"الحياة" ان الوجود السياسي لحركة حماس "لا يخالف القانون الأردني" ووصف الاجراء بأنه "مرفوض وغير مبرر".
واعتبر ياسين ان القرار الأردني جاء "بسبب الضغوط الاميركية التي تمارس عليه ولأنه بلد فقير يحتاج للدعم الاميركي".
وأضاف: "من الواضح ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً على حركة حماس لدفعها الى الدخول في مسار التسوية التي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية ولأن الحركة قالت انها غير مستعدة للدخول في أي تسوية على قاعدة اتفاقات اوسلو وقبل قدوم وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت الى المنطقة".
ونفى ياسين ان تكون السلطات الأردنية أصدرت أوامر اعتقال بحق أربعة من زعماء الحركة في الأردن مشيراً الى انه فهم ان "المسألة تتعلق بالجلب بغرض الاستفسار وليس الاعتقال".
بصفته منسق عملية السلام مع الأردنية اعتادت على التشديد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.