«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"روندو" اسطوانته الجديدة . حين يستريح الياس الرحباني من عناء البحث الموسيقي
نشر في الحياة يوم 17 - 05 - 1999

"روندو" عمل الياس الرحباني الجديد في اسطوانة وشريط كاسيت يضم عشر مقطوعات موسيقية، تكاد تتشابه جميعها وتتناوب واحدة تلو الأخرى على استنطاق عناصر الأوركسترا بطريقة تخلو من أي محاولة أو جهد لإعطاء كل من هذه المقطوعات هويتها الخاصة، الأمر الذي يفسح المجال السمعي لدى المتلقي لإطلاق المخيلة، التي هي العنصر الأساس في بناء نسيج موسيقي من النوع الذي طمح اليه الياس الرحباني أي الموسيقى الصامتة لكنه لم يظهر، وبالمعنى الأدق لم يتلمس طريقه للظهور.
النمطية هي قاسم مشترك للمقطوعات العشر، كأن الحرب مثلاً وويلاتها لا تدخل في سياقها الجحيمي دائرة التعبير بالموسيقى، فيما الحال تختلف تماماً عند آخرين من جيل الياس الرحباني عازفو البيانو تحديداً مثل: وليد عقل وعبدالرحمن الباشا الذين اضطلعوا بهذه الآلة وكان لكل منهم دوره الرائد ان لجهة استحداث نظري أو تقنيّ آلي أعطى للبيانو خطوات نوعية ليس لبنانياً فقط، بل عالمياً أيضاً.
وكان لطغيان الحرب الأثر الكبير في أعمال هؤلاء، وهذا ما ينطبق أيضاً على أعمال زياد الرحباني، مع تنوّع المدارس والمناهج التي اعتمدها اختلافاً كل من العازفين المذكورين.
إلا أن المتتبع لأعمال الياس الرحباني يكاد لا يعثر له إلا على نذر قليل من مساهمات على البيانو فقط، إلا ما عدا بعض "الصولوهات" المنفردة في بعض المقطوعات والتي لم تحاول قول إلا ما هو قائم أساساً في الميلودي العام للعمل الذي يشارك فيه.
ولو أردنا البحث في تجربة الياس الرحباني بعيداً عن أعمال عاصي ومنصور فأين نعثر عليه كموسيقي؟ وهل يكمن في مكان قريب من خارطة الذائقة الرحبانية أو حتى على نقطة منها؟
ان ما اتصل للياس الرحباني من أعمال على مدى ثلاثين سنة لم يفلح في صوغ بعض الملامح لتجربة خاصة، والأدهى أنه لم يتمكن من الإفلات من فضاء عاصي ومنصور صاحبي التجربة الكبيرة ليؤسس على الأقل ملامح لمنجزٍ يكون له من يطالب به فيما لو غاب، أو حتى يتساءل عن مكان وجوده، لأنه في الغالب لم يسعَ ضمن سيرورة الهم الإبداعي عن مكان له، مما أظهره مستريحاً ساكناً من عناء البحث عن جملة موسيقية تترسخ وتستقر في سمع المتلقي وتجعله على الأقل يحاول دندنتها.
الى حد بعيد تماهى مؤلف "روندو" مع أعمال الإيطالي فوستو باباتي في سلسلة أعماله التي توالت طوال حقبة الثمانينيات، حيث غلب على تنفيذ معظم مقطوعات الشريط غياب سمة التنفيذ الموسيقي المثقف، الحديث، إذ اتسمت معظمها بإيقاع "الديسكو"، "المقسوم السريع" وبالحركة السريعة ال"دوبل كروش" التي تلعبها الوتريات مع نهاية كل جملة مما أسقط العمل في اتون اللون الرتيب والمستنتج العادي.
العمل الوحيد الذي يستحق الوقوف عنده والاستماع اليه هو المقطوعة الأخيرة بعنوان "إقلاع" التي افتُتحت مع آهات معبرة وتفتح على أمداء طليقة في عالم الاحتفال بالأسى والغربة. ولعل الرحلة الطويلة مع التجربة في رحاب المدرسة الرحبانية، كان المتوقع أن تجعل الياس الرحباني يستفيد عبرها متمكناً من الوصول الى حيز بعيد عن التقليد وتكرار الذات، وتجعله في موقع مقنع للمتلقي المحب والحريص على تقدم وتطوير هذا الجانب من ثقافته.
فالياس الرحباني بدأ مسيرته منتقداً أي عمل يسوّغ الاستسهال وعبر مختلف وسائل الإعلام ليكون حقاً قد أدى دور الإقتداء وإلا فعلى الموسيقى ومحبيها البحث عمن يتنكَّب الهم. وهو همّ كبير حتماً.
والياس الرحباني الذي أبدع في سنوات انطلاقه ألحاناً موسيقية جميلة، ومنها ما غنته فيروز بصوتها الشجيّ، لا ندري لماذا راح يتحوّل الى الموسيقى الخفيفة وبعض الاعمال التي لا تليق به وبانتمائه الى الاسرة الرحبانية العظيمة؟
واللافت - والمؤسف - انه باشر في التلحين لبعض "المطربين" و "المطربات" الجدد والجديدات الذين واللواتي تعجّ بهم وبهنّ المطاعم والنوادي الليلية. وعوض ان يحافظ الياس على أصالته الرحبانية، وان يطوّر أعماله الاولى، راح يستسلم للفنّ السهل الذي لا يحتاج الى أي جهد وعطاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.