الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : جدل بين "الجماعة" و "الجهاد" حول وقف العمليات العسكرية

دخل تنظيما "الجماعة الإسلامية" و"جماعة الجهاد" المصريان في سجال حول القرار الذي اصدره التنظيم الأول الشهر الماضي بوقف العمليات المسلحة. وانتقدت "الجماعة الإسلامية" ما سمته "الإرهاب الفكري والمزايدات المتشنجة" من دون أن تسمي "جماعة الجهاد". وتزامن الجدل بين التنظيمين مع ردود أفعال واسعة تجاه الاحكام التي اصدرتها المحكمة العسكرية العليا أول من امس في قضية "العائدون من ألبانيا" والتي تضمنت الإعدام لتسعة متهمين في القضية التي اتهمت فيها عناصر تنتمي الى "جماعة الجهاد".
أكدت "الجماعة الإسلامية" أن قرار وقف العمليات المسلحة داخل مصر وخارجها الذي أتخذه قادة التنظيم المقيمون خارج البلاد الشهر الماضي "لا يعني أي تراجع فكري سواء ما يتعلق بالموقف من الأنظمة أو منهج التعبير لدى الجماعة". وفي إشارة الى بيان اصدرته "جماعة الجهاد" في 27 آذار مارس الماضي وصف قرار وقف العمليات المسلحة بأنه "مهادنة وتراجع أمام الحملة الصليبية الجديدة"، قال تقرير ل"الجماعة الإسلامية" بثته أمس عبر موقعها على شبكة الانترنت "لا ينبغي لأي نوع من الإرهاب الفكري أو المزايدات المتشنجة أن يجعلنا نتهيب الإعلان عما نعتقد". ومعروف أن تبايناً شديداً حدث في موقف التنظيمين من المبادرة السلمية التي اطلقها في تموز يوليو من العام 1997 القادة التاريخيون ل"الجماعة الإسلامية"، إذ رفضها زعيم "الجهاد" الدكتور أيمن الظواهري تماماً، في حين عارضها بعض قادة "الجماعة الإسلامية" المقيمون في الخارج في البداية، لكنهم عادوا وأعلنوا موافقتهم عليها واصدروا قرار وقف العمليات.
ولاحظ تقرير "الجماعة" أن "بعض المعالجات التي تعاملت مع نداء القادة التاريخيين حاولت أن تلبس رأيها لبوس الشرع، كما أنها في الوقت ذاته وصفت القرار بأنه نوع من المداهنة أو المحاورة أو التمييع والقبول بأنصاف الحلول".
وأوضح التقرير أن كثيراً من الذين عارضوا نداء القادة التاريخيين "لم يعارضوا توقيف العمليات من حيث هو وإنما عارضوا الإعلان عن ذلك". وشدد على أن هؤلاء "لا يختلفون على مشروعية الأمر، ولكن يرون مفسدة من وراء الإعلان"، وأن ذلك "اجتهاد مصلحي تختلف فيه التقديرات وتحتمل الآراء فيه الخطأ".
وبقدر التباين في موقف التنظيمين من مسألة وقف العمليات تباينت ردود الفعل تجاه الأحكام في قضية "العائدون من ألبانيا"، ففي حين عارضها الأصوليون وهيئات ومنظمات حقوقية إضافة الى المحامين الإسلاميين، اعتبر مراقبون أن صدور أحكام الاعدام التسعة في حق متهمين حوكموا غيابياً وعلى رأسهم الظواهري مثل "مفاجأة"، إذ أنها القضية الأولى التي تنظر فيها محكمة عسكرية مصرية منذ العام 1992 وتتعلق بنشاط الاصوليين من دون أن يصدر فيها أي حكم حضوري بالإعدام.
وناشدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الرئيس حسني مبارك التدخل لوقف تنفيذ الأحكام الصادرة في القضية، ووقف ظاهرة إحالة المدنيين على القضاء العسكري. واصدرت المنظمة أمس تقريراً أوضح أن 1001 متهم من المدنيين حوكموا أمام محاكم عسكرية منذ العام 1992 في قضايا صدر فيها 94 حكماً بالإعدام تم تنفيذ 67 منها. وانتقد تقرير المنظمة الإجراءات التي صاحبت محاكمة المتهمين في قضية "العائدون من ألبانيا"، واستغربت فيه "تجاهل التحقيق في شكاوى المتهمين بأنهم تعرضوا للتعذيب".
وأصدرت رابطة "المحامين الإسلاميين" بياناً ناشدت فيه القوى السياسية والأحزاب والنقابات ورجال الأعمال "أن يكون لهم صوت مسموع في مطالبة الدولة وقف إحالة المدنيين على المحاكم العسكرية".
وأعرب مدير "المرصد الإعلامي الإسلامي" في لندن ياسر توفيق السري عن اعتقاده بأن بالأحكام السجن التي صدرت في حق سبعة مصريين مقيمين في بريطانيا، من بينهم هو نفسه، "سيكون لها مردود إيجابي على أوضاع طالبي اللجوء السياسي في بريطانيا". ورجح أن يكون السبب وراء عدم صدور أحكام بإعدام المقيمين في بريطانيا أو الذين سلموا الى مصر من دول عدة "وجود تعهد مصري للدول التي تقوم بالتسليم بعدم اعدام أي اصولي سلم من الخارج". واعتبر أن الاحكام عكست موقفاً متشدداً من كل الذين عارضوا مبادرة "الجماعة" وقف عملياتها.
من جهة اخرى، انتقد نائب المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" مأمون الهضيبي اعتقال السلطات 11 من أعضاء الجماعة في مدينة بلطيم خلال اليومين الماضيين. وأكد أن هؤلاء "لم يرتكبوا أي جريمة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.