نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بانيبال" تكمل عامها الثاني
نشر في الحياة يوم 06 - 12 - 1999

صدر العدد السادس من مجلة "بانيبال" الإنكليزية لندن وهي تعنى بتقديم الأدب العربي الحديث الى اللغة الإنكليزية وترأسها الناشرة والمحررة البريطانية مارغريت أوبانك. وحمل غلاف المجلة لوحات للفنان الفلسطيني كمال بلاطه، فيما كانت الرسوم الداخلية من الفنان الليبي المقيم في القاهرة عمر جهان. وتقول مارغريت أوبانك في مقدمتها ان المجلة مع صدور هذا العدد تكون أكملت عامها الثاني، وتتطلع للمستقبل بعد أن خلفت وراءها بعض الانجازات الصلبة. وتشير المحررة الى أن المجلة قامت حتى الآن بترجمة ما يقرب 50 صفحة ونشرت نصوصاً لخمسين روائياً وكاتب قصة وقصائد لسبعين شاعراً من مختلف الدول العربية... وقامت المجلة بمحاورة أسماء مهمة في الأدب العربي الحديث مثل سركون بولص ومحمود درويش وعبدالرحمن منيف وادوار الخراط ورشيد الضعيف وغازي القصيبي وأدونيس وايتيل عدنان وأحمد ابراهيم الفقيه... وتعلن المحررة ان "دار الساقي" اللندنية ستنشر في السنة المقبلة مختارات شعرية مأخوذة من القصائد التي نشرتها مجلة "بانيبال" وكذلك ستقوم دار "بيبل" الإنكليزية بنشر مختارات من الأعمال القصصية والروائية التي نشرت في "بانيبال".
وتفتتح المجلة عددها الجديد بقصائد للشاعر العراقي فاضل العزاوي، وتليها سبع قصص قصيرة جديدة من القاص السوري زكريا تامر. وفي المحور الخاص عن الأديب الأردني الراحل غالب هلسا، تنشر المجلة فصولاً من روايته الشهيرة "الخماسين" بالإضافة الى قصة قصيرة، مع مقدمة من الناقد الفلسطيني فيصل دراج. وفي زاوية القصة القصيرة هناك نصوص لكل مناحي تونس، نبيل نعوم جورجي مصر وعيسى بلاطه فلسطين. وفصول روائية لكل من: توني حنانيا بريطاني من أصل فلسطيني، سليم بركات سورية، مانع سعيد العتيبة الإمارات العربية، رشيد الضعيف لبنان، مهدي شريف الجزائز. وفي الملف الشعري قصائد للشعراء: فينوس خوري غاتا لبنان، وليد خازندار فلسطين، ناتالي حنظل فلسطين، كريم عبد العراق، مهجة قحف سورية، نجوم الغانم الإمارات العربية، سعدية مفرح الكويت، فوزية السندي البحرين، والقسم الثاني من قصيدة أنسي الحاج "الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع".
ويتناول الكاتب الإسباني الشهير خوان غويتسولو الرواية العربية، ويكتب الباحث الفلسطيني بسام فرنجية عن رحيل الشاعر العراقي عبدالوهاب البياتي، والناقد السوري صبحي حديدي عن تجربة وليد خازندار الشعرية، والباحثة الأميركية المصرية منى زكي عن أعمال سليم بركات، والشاعر الأميركي الليبي خالد مطاوع يكتب عن تجربة الترجمة مع فاضل العزاوي... بالإضافة الى حوارين أجرتهما مارغريت أوبانك مع الروائي المصري ادوار الخراط والروائي اللبناني رشيد الضعيف.
وفي زاوية المراجعات: يكتب الشاعر والناقد البريطاني جيمس كيركب مقالاً مطولاً عن عدد من الأدباء العرب الذين ترجمت أعمالهم الى الفرنسية، مثل الحبيب السالمي وهدى بركات...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.