نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدد انتقاداته للترابي مؤكداً أن "البيعة لشخصين لا تجوز". البشير : انتخابات برلمانية جديدة منتصف السنة المقبلة
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 1999

حدد الرئيس السوداني عمر البشير منتصف السنة المقبلة موعداً للدعوة الى انتخابات برلمانية لاختيار اعضاء جدد في المجلس الوطني البرلمان السوداني الذي حله الأحد الماضي راجع صفحة 5.
وكان البشير أعلن أيضاً حال الطوارئ ضمن قرارات استهدفت إبعاد رئيس البرلمان الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الحاكم الدكتور حسن الترابي.
واجتمع البشير مساء أول من أمس مع اعضاء البرلمان للمرة الأولى منذ بدء الخلاف بينه وبين المجلس الوطني قبل نحو شهر في شأن تعديل الدستور.
وجدد البشير انتقاداته للترابي خلال اجتماعه مع النواب، اذ قال: "ان الترابي كان يعمل على اضاعة هيبة الدولة والتدخل في اختصاصاتها ... وأخذ البيعة ... وأرجو من الفقهاء ورجال الدين الاجابة عن سؤال: هل تجوز البيعة لشخصين".
وأشاد الرئيس السوداني خلال اللقاء بدور اعضاء المجلس ووطنيتهم ومناقشاتهم، وتمنى عودتهم الى المجلس الجديد حين تدعو لجنة الانتخابات الشعب لاختيار ممثليه الى المجلس الوطني منتصف السنة المقبلة.
وفي مقابل ذلك، علمت "الحياة" ان الدكتور الترابي دعا اعضاء البرلمان الى اجتماع يعقد اليوم في مكتبه في مقر حزب المؤتمر الوطني لعرض الأوضاع الدستورية ومناقشة نتائج عمل لجنة الوساطة التي اجتمعت اخيراً مع البشير.
من جهة اخرى، وصل الى الخرطوم امس وفد من منظمة "السلطة الحكومية للتنمية ومكافحة الجفاف" ايغاد المكلفة التوسط لإيجاد حل لمشكلة الحرب في السودان. وسيدعو الوفد الحكومة السودانية الى جولة جديدة من المفاوضات تعقد في نيروبي مع "الحركة الشعبية لتحرير السودان" التي يتزعمها العقيد جون قرنق.
"الاتحادي" وإصلاح الحزب
وفي اطار الأزمة التي تشهدها احزاب "التجمع الوطني الديموقراطي" السوداني المعارض، توسعت دائرة الانتقادات داخل الحزب الاتحادي الديموقراطي لزعيم الحزب رئيس "التجمع" السيد محمد عثمان الميرغني. واتهم عدد من قادة الحزب الميرغني بالتفرد في اصدار القرارات "ما ادى الى اضعاف الحزب داخلياً واثر سلباً في المعارضة السودانية".
وجاء ذلك في بيان اصدرته "الحركة من اجل الاصلاح والتنظيم" في القاهرة امس تحت عنوان "بيان التاسع من ديسمبر" وهو موعد اول اجتماعاتها في احد فنادق القاهرة، الذي تم خلاله الاتفاق على خطة للتحرك لاصلاح الحزب الاتحادي.
وتضم هذه الحركة من المعارضين السودانيين المقيمين في القاهرة كلاً من توفيق البيومي وفاروق أحمد آدم وميرغني عبدالرحمن وعلي ابو سن.
وعلمت "الحياة" انه جرت مشاورات مع احمد الميرغني، شقيق محمد عثمان الميرغني في شأن البيان.
كما علمت "الحياة" انه تم تسليم صورة من البيان، الذي جاء في 6 صفحات، الى وزارة الخارجية المصرية، وجرى تسليم صورة منه الى سفارات الدول العربية في القاهرة المعنية بالقضية السودانية.
وجاء في البيان انه "آن الأوان لانتشال حزبنا من مصير الضياع"، مشيراً الى ان تلك الحركة ليست موجهة ضد اي شخص. وأشار الى "مظاهر الخلل والقصور واضطراب الرؤية والتناقض في المواقف والقرارات وواقع الاحباط والتشرذم الذي تعايشه قيادات وقواعد الحزب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.