الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم العالمي للمعلم في الرياض . ادارة الاشراف والطالبات يكرمن المعلمة النموذجية
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 1999

استضافت مدارس الرياض الأهلية للبنات حفلة أقامتها ادارة الاشراف التربوي في منطقة الرياض بمناسبة اليوم العالمي للمعلمة، بمشاركة مكاتبها الفرعية الموزعة في الرياض، وحضر الحفلة أكثر من ثلاثمئة من مسؤولات التربية والتعليم وأكثر من مئتي معلمة من مدارس الرياض الحكومية والأهلية، وعدد من الطالبات المتفوقات في السنة الماضية.
وجاءت كلمة الدكتور علي المرشد، الرئيس العام لتعليم البنات في المملكة، تقديراً من رئاسة تعليم البنات لمهنة التعليم واعترافاً بفضل المعلم، قدمتها نيابة عنه الدكتورة موضي النعيم، الوكيل المساعد للاشراف التربوي.
وشكر المرشد المعلمات وذكرهن بمسؤوليتهن نحو دينهن وبلدهن ومجتمعهن، ونحو فلذات الأكباد: "وليكن هدف المعلمين والمعلمات تربية الأجيال وتعليمها على أسس صحيحة وقيم أصيلة لكي تسهم بدور فاعل في المستقبل".
وجاءت كلمة الأستاذة موضي العذل، مديرة ادارة الاشراف التربوي في منطقة الرياض، مؤكدة لدور المعلمة وقيمتها: "اننا إذ نشارك العالم كله هذا التكريم والتقدير لنقدم لك القليل من كثير تستحقينه، ولكن مما يهون الأمر شعورنا أنك وبحكم موقعك ودورك التعليمي والتربوي والانساني أكبر من كل الاحتفالات وأسمى من كل الشعارات وأنبل من كل الهتافات".
وفي لوحة تعبيرية كتبت فكرتها وأخرجتها الأستاذة منيرة الحسون، مساعدة مديرة مدارس الرياض والروضة والمشرفة العامة على الأنشطة، وأدتها طالبات مدارس الرياض على مسرح المدرسة عرض من خلالها شعار اليوم العالمي للمعلم في مجسم يتحرك على أرض المسرح تتبعه تلميذات من المرحلة الابتدائية تحمل كل واحدة منهن حرفاً من كلمة المعلم مكتوباً بمادة لماعة وملونة، وعند مرور كل حرف تلقي طالبة بيتاً من الشعر وتنشده أخرى وهي أبيات من إعداد واختيار نورة الغذامي، مشرفة اللغة العربية في مدارس الرياض الأهلية. وقد تميزت الطالبات بجودة القائهن وفصاحة قراءتهن، ومما اختارته الغذامي هذان البيتان:
"مثل الجبال الراسخات أصولا
اللاثمات فم السما تقبيلا
كن كالمعلم في سماحة خلقه
من كالمعلم حاملاً قنديلا"
ومن مشاركات المكاتب الفرعية التابعة لادارة الاشراف قصيدة كتبتها وألقتها الاستاذة هيا السمهري، مساعدة مديرة مكتب الاشراف التربوي في جنوب الرياض، عبرت فيها عن قيمة وفضل العلم والمعلمة، تلاها مشهد تمثيلي مؤثر عنوانه "وفاء وتقدير" أعدته الأستاذة سمر الشلهوب من ادارة الاشراف التربوي بمشاركة الاستاذ هشام حسن، معلم اللغة العربية في مدارس الرياض للبنين، مثلته طالبات من مدارس الرواد تعبر فكرة المشهد عن مُسنة مريضة جاءت الى عيادة خاصة تشرف عليها طبيبة، وبعد فحصها للمريضة لم تأخذ منها قيمة فحصها لأنها اكتشفت أن تلك المريضة معلمتها التي درستها مادة الانشاء الأدبي عندما كانت في المرحلة الثانوية، وكانت قد أعطتها موضوعاً عن الأماني والطموحات الخاصة، وعندما كتبت الطالبة عن أمنيتها بأن تكون طبيبة في المستقبل شجعتها معلمتها تشجيعاً بالغاً وكتبت لها في حاشية دفترها "حقق الله لك أمنيتك وشكر مساعيك واظبي".
رافقت المشهد قصيدة مغناة بصوت مجموعة من الطالبات عن فضل المعلمة وتوسطت المسرح عبارات عُرضت عبر شاشة ضوئية تتغير كل حين كتبتها طالبات الى معلماتهن وفاءً وتقديراً لهن.
وألقت الأستاذة منيرة الحمد، مدرسة الثانوية 20 في الرياض، قصيدة عامية بعنوان "بطاقة معلمة" تحدثت فيها عن معاناة المعلمة اليومية مع ادارة المدرسة ومع التلميذات.
إحدى الفقرات المميزة في برنامج الاحتفاء باليوم العالمي للمعلمة ندوة عنوانها "لقاء وحوار" أدارتها الأستاذة نور الهدى غزالي، مشرفة اللغة العربية في مكتب الاشراف في شمال الرياض، استضافت فيها بعض الطالبات المتفوقات اللائي كن الأوائل على مستوى المملكة العام الماضي وهن الآن في بداية المرحلة الجامعية سألتهن عن: ما دفعهن الى مرتبة التفوق، وعن دور الأسرة والمعلمة في تفوقهن، واستضافت في الندوة احدى امهات الطالبات المتفوقات وهي معلمة تركت التدريس الى وظيفة ادارية لكنها عادت اليه رغبة فيه سألتها الأستاذة نور عن سبب عودتها الى التدريس وعن ابنتها المتفوقة أيضاً.
وخلال الندوة وجهت الطالبات المتفوقات رسائل شكر وعرفان الى نموذج من معلماتهن المتمكنات من موادهن، ومعلماتهن المهتمات بالأنشطة اللاصفية اللائي ساعدنهن على تطوير مواهبهن، وشكرن القدوة منهن.
ولم تغفل الأستاذة نور مشاركتين فازتا بالمركز الأول في مسابقة المقال في منطقة الرياض استضافت كاتبتيهما اللتين اختارتا أن يكون مقالهما عن المعلمة وهما الطالبتان شيماء كامل وخضراء الزهراني، ألقت كل واحدة منهن مقالتها أمام الحاضرات. وفي فقرة أخرى من الندوة روت الطالبات المتفوقات بعض المواقف التي أثرت فيهن تأثيراً فعالاً واكتسبنها من معلماتهن وأحببن أن يتمثلن بها. بعد ذلك صعدت على المسرح تلميذتان صغيرتان من الصف الثاني الابتدائي في مدرسة خولة بنت الأزور، تبادلتا حواراً عن تجربة الأيام الأولى لهن في المدرسة قدمتها الصغيرتان بإلقاء أشبه بالأداء الدرامي، ولقد جاء مؤثراً بصوتهما وبما تمتعن به من عذوبة الالقاء للكلمات التي تضيع بعض حروفها مع التقاط الأنفاس لإلقاء ما بعدها.
في الحفلة تحدثت أقدم معلمة في الرياض لم تزل تعلم حتى الآن ومنذ خمس وثلاثين سنة هي قطر الندى مدني تحدثت عن ذكرياتها وتجربتها الطويلة في التدريس، وعن المناصب التي رشحت لنيلها لكنها لم ترض بغير التعليم. وذكرت المعلمة قطر الندى بعض المواقف التي كانت تواجهها مع أهالي الطالبات المتجاوبين مع المعلمة دائماً، وقارنت بين دورهم من قبل وحالهم الآن، وحثت المعلمات على الاستمرار في أداء رسالة التعليم والاخلاص فيها.
واختتمت الحفلة بنشيد تكريمي للمعلمة من تأليف الأستاذة عروبة عبادي أدته طالبات مدارس الرياض تلاه تكريم الأستاذة موضي النعيم لأكثر من ثمانين معلمة نموذجية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.