الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    النفع الصوري    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اديس ابابا حذرته من تسهيل عبور "الاتحاد الاسلامي" الى أراضيها . عيديد يطلب من اثيوبيا استضافة مؤتمر للصوماليين
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 1999

أنهى رئيس "التحالف الوطني الصومالي - المؤتمر الموحد"، حسين عيديد امس زيارته الرسمية الى أديس ابابا التي استغرقت أربعة أيام أجرى خلالها لقاءات عدة مع وزير خارجية اثيوبيا سيوم مسفن ومسؤولين آخرين مختصين بالشؤون الصومالية في الوزارة.
وعلمت "الحياة" من مصدر صومالي مطلع قريب الى الجانبين في أديس ابابا ان محادثات عيديد مع المسؤولين الاثيوبيين كانت سلبية جداً، وان اثيوبيا اتهمت عيديد بالتعاون مع الحكومة الاريترية لزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد. واشار الى ان اثيوبيا حذرت عيديد من التدخل في شؤونها الداخلية عبر السماح لبعض العناصر المسلحة، خصوصاً حركة "الاتحاد الاسلامي" بالتسلل الى الأراضي الاثيوبية عبر الحدود الصومالية، وقال ان اثيوبيا اكدت لعيديد بأنها لن تسمح بذلك وهي مستعدة لاتخاذ الاجراءات المناسبة ضده إذا لزم الأمر.
الى ذلك، قال المصدر نفسه ان أثيوبيا أكدت لعيديد انها ستبذل كل جهدها لحل المشكلة الصومالية، وان تعنت عيديد ومعارضته غير المبررة لن تعيق جهودها في هذا الشأن. موضحاً ان عيديد طلب من اثيوبيا ان تستضيف اجتماعاً طارئاً يضم جميع الفصائل الصومالية في أديس ابابا. واكد عيديد للمسؤولين الاثيوبيين انه مستعد للعودة خلال عشرة أيام الى العاصمة الاثيوبية، وانه سيكون أول المشاركين في الاجتماع.
وأضاف المصدر ان اثيوبيا ما زالت تشكك في رغبة عيديد حل المشكلة الصومالية سلماً. وأوضح ان المسؤولين الاثيوبيين سيجرون محادثات مع بعض الفصائل الصومالية الفاعلة قبل البدء في أي اجراءات لعقد اجتماع للفصائل الصومالية في أديس ابابا.
وغادر عيديد أديس ابابا أمس مع كل من عثمان حسن علي عاتو زعيم "التحالف الوطني الصومالي" وكل من الاعيان عمر حاجي محمد وعلي حاج جابر الى دبي، ثم الى نيروبي قبل عودتهم الى مقديشو.
جيبوتي وأمن الحدود
على صعيد آخر أ ف ب ذكرت صحيفة "اثيوبيان هيرالد" الاثيوبية الحكومية ان اثيوبيا وجيبوتي مصممتان على الحفاظ معاً على السلام والأمن على طول حدودهما المشتركة.
وأنهى وفد جيبوتي برئاسة الأمين العام لوزارة الداخلية علي اسماعيل يابيهي امس الاجتماع العاشر المشترك للمسؤولين عن الحدود بين البلدين الذي عقد في الناصرة 99 كلم جنوب اديس ابابا.
وندد الطرفان الاثيوبي والجيبوتي ب"القوى التي تقوم بنشاطات تخريبية تهدف الى زعزعة أمن وسلام البلدين".
وتخوض اثيوبيا منذ ايار مايو 1998 حرباً مع اريتريا وتتهمها بدعم المنظمات المعادية لها والمتمركزة في الصومال.
ورأت الصحيفة انه يتعين على حكومة جيبوتي مواجهة التمرد الداخلي الذي يلاقي تأييداً من اريتريا التي لا تقيم علاقات ديبلوماسية معها.
وقرر الوفدان مضاعفة الجهود الآيلة الى محاربة التجارة غير الشرعية بين اثيوبيا وجيبوتي التي تحولت المرفأ الرئيسي لأديس ابابا.
واشار ديبلوماسيون عرب الى امكان حصول لقاء بين البلدين على مستوى وزاري نهاية الشهر الجاري في العاصمة الاثيوبية قبل الزيارة الرسمية التي يعتزم رئيس جيبوتي اسماعيل عمر غيلي القيام بها الى اثيوبيا مطلع الشهر المقبل.
يذكر ان اريتريا تتهم جيبوتي بدعم المجهود الحربي الاثيوبي في النزاع الحدودي المندلع بين اسمرا واديس ابابا منذ ايار مايو 1998. ورفضت الحكومة الجيبوتية الاتهام وقطعت علاقاتها الديبلوماسية مع جيبوتي.
وتطورت العلاقات التجارية والاقتصادية بين جيبوتي واثيوبيا منذ تحويل الاخيرة كل عمليات الاستيراد والتصدير من ميناء عصب الاريتري على البحر الاحمر الى ميناء جيبوتي. وتطلب ذلك تعزيز امن الحدود المشتركة، خصوصاً على طول خط السكة الحديد الذي يربط بين اديس ابابا وجيبوتي عبر منطقة دير داوا القريبة من اقليم اوغادين حيث تنشط عمليات المعارضة المسلحة التي تقودها الجبهات التي تطالب باستقلال الاقليم عن اثيوبيا.
اويحيى في أديس ابابا
من جهة اخرى، وصل المبعوث الخاص للرئيس الجزائري أحمد أويحيى امس الى أديس ابابا حيث أجرى محادثات منفصلة مع رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي والوزير مسفن.
وعلمت "الحياة" من مصدر ديبلوماسي غربي في اديس ابابا ان محادثات الجانبين تركزت على الطلب الاثيوبي الى رئيس الدورة الحالية لمنظمة الوحدة الافريقية الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة المتعلق بتوضيح عدد من النقاط الواردة في الترتيبات الفنية التي وضعتها المنظمة الافريقية في خطة "اطار العمل" لحل أزمة الحدود الاثيوبية - الاريترية سلماً، وذلك في بداية آب اغسطس الماضي في الجزائر.
وأضاف المصدر ان المبعوث سيقابل ايضاً في اديس ابابا الأمين العام لمنظمة الوحدة الافريقية سالم أحمد سالم لإطلاعه على آخر التطورات والمستجدات في محادثاته مع المسؤولين الاثيوبيين.
ويعتقد مراقبون في أديس ابابا ان زيارة اويحيى المكوكية لأديس ابابا واسمرا التي يصلها اليوم لن تكلل بالنجاح في ظل تمسك الطرفين بمواقفهما الثابتة من مشكلة الحدود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.