ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد العمل من أجل التكامل الاقتصادي مع شمال الجزيرة . ديميريل : سنواجه أي تدخل عسكري يوناني في قبرص
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 1998

نيقوسيا - أب، أ ف ب، رويترز - أكد الرئيس التركي سليمان ديميريل أمس السبت في نيقوسيا الشطر الشمالي ان بلاده ستواجه "أي تدخل عسكري" يوناني في قبرص وستقف دائما الى جانب القبارصة الاتراك.
واوضح ديميريل أمام "البرلمان" القبرصي التركي ان "الاستعدادات لتدخل عسكري تتم تحت غطاء عقيدة الدفاع المشترك والصواريخ والقواعد العسكرية وكذلك المغامرات، لن تحمل سوى الدموع والمآسي".
وكان الرئيس التركي يشير الى اتفاق الدفاع المشترك بين القبارصة اليونانيين وأثينا والى شراء قبرص صواريخ أرض - جو اس - 300 روسية.
يذكر ان ديميريل أعلن الخميس ان الاقتصاد القبرصي الشمالي سيتكامل نهائياً مع الاقتصاد التركي.
ووصل الرئيس التركي صباح أمس السبت الى شمال الجزيرة في أول زيارة يقوم بها رئيس دولة تركي الى جمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقره منذ اعلانها في 1983.
واضاف الرئيس التركي ان "قبرص لن تتحول الى كريت جديدة" في إشارة الى هذه الجزيرة اليونانية التي احتلها الاتراك تدريجا بين الاعوام 1644 و1669. وتمردت هذه الجزيرة ثلاث مرات خلال القرن التاسع عشر لتحصل في النهاية على حكم ذاتي. وبعد تمرد أخير العام 1905 انضمت فعليا الى اليونان العام 1913.
ومضى ديميريل يقول "تركيا لها حقوق ومسؤوليات ومصالح دائمة في قبرص بموجب اتفاقات العام 1960" المؤسسة للجمهورية القبرصية مع تركيا واليونان وبريطانيا كدول ضامنة لهذه الاتفاقات.
وقبرص مقسمة الى شطرين تركي في الشمال ويوناني في الجنوب منذ تدخل الجيش التركي العام 1974 ردا على انقلاب للقوميين القبارصة اليونانيين في نيقوسيا كان يهدف الى ضم الجزيرة الى اليونان. ولا يزال 35 ألف جندي تركي منتشرين في الشمال.
وطالب ديميريل المجتمع الدولي "بأن يحل الوضع بطريقة صحيحة وعلى السلطات القبرصية اليونانية ان تقبل بوجود ادارة ودولة تتمتعان بالسيادة مثلها تماماً".
وانتقد الرئيس التركي الاتحاد الاوروبي لأنه بدأ مفاوضات مع الحكومة القبرصية لانضمامها اليه معتبرا ان "هذا القرار خطأ تاريخي ولا يأخذ بعين الاعتبار المساواة السياسية بين المجموعتين في قبرص ... على الجميع ان يفهم ان الادارة القبرصية اليونانية لا يمكنها ان تمثل الجزيرة بأكملها".
وشدد ديميريل على ان الاتراك "سيقفون دائما الى جانب القبارصة الاتراك ... سندعم اقتصادهم وسنشتري سلعهم".
وتتلقى "جمهورية شمال قبرص التركية" مساعدة سنوية قدرها 200 مليون دولار من تركيا. وافتتح ديميريل اليوم نظاماً لتزويد الشطر التركي ماء من تركيا في بلدة سيريانوكوري كومكوي بالتركية على الساحل الشمالي.
وقال زعيم القبارصة الاتراك رؤوف دنكطاش من جهته ان القبارصة الاتراك "ممتنون لتركيا دعمها. والوجود التركي سيتواصل دائما في قبرص".
وتأتي زيارة ديميريل لشمال قبرص بعد شهر على زيارة الرئيس اليوناني كوستاس ستيفانوبولوس الى الشطر اليوناني للجزيرة وهي الزيارة الاولى لرئيس يوناني منذ استقلال قبرص العام 1960


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.