وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجدل يتسع بين تونس وروما على مسؤولية الرقابة في البحر . اجراءات ايطالية واسبانية للحد من الهجرة السرية
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 1998

تزايد القلق في بلدين اوروبيين متوسطين، في الفترة الاخيرة، من كثافة موجات المهاجرين على نحو غير مشروع من المغرب العربي. واعلنت الحكومات المعنية انها اتخذت كل التدابير لفرض رقابة مشددة على السواحل ونقاط العبور ومنع تدفق هؤلاء المهاجرين.
وتركز القنوات التلفزيونية الايطالية منذ ايام على حوادث ضبط مهاجرين مغاربيين يأتون سراً، عبر البحر عن طريق تونس، بينما عززت اسبانيا وجودها العسكري في شمال المغرب على طول حدود مليلية المحتلة مبررة الاجراءات الجديدة بتعزيز الرقابة على حركة الهجرة السرية من المغرب الى اسبانيا، مما ادى الى نوع من التوتر في العلاقات الثنائية.
جزيرتان
وباشر الاسبان وضع اسلاك شائكة على مسافة طولها عشرة كيلومترات على حدود مليلية.
اما بالنسبة الى ايطاليا فقد دخلت في جدل مع تونس على مسؤولة كل منهما في التهاون في فرض الرقابة على الهجرة السرية. عبر البحر وبث التلفزيون الايطالي اكثر من مرة خلال الاسبوع الماضي مشاهد رجال الشرطة وحرس السواحل، وهم يعتقلون مهاجرين سريين في عرض جزيرتي بانتليريا ولامبيدوزا في مضيق صقلية. وبدا هذا التركيز الاعلامي تمهيداً للنداء الذي وجهته الحكومة الايطالية الى الحكومات المغاربية لحضها على اتخاذ مزيد من الاجراءات لمكافحة الهجرية السرية.
السلطات التونسية، من جهتها، اكدت انها نفّذت ما تعهدت به لفرض رقابة مشددة على سواحلها، واعتبرت ان الايطاليين لم يظهروا التعاون المطلوب لتنسيق تدابير الرقابة على جانبي مضيق صقلية، على رغم نداءات التونسيين المتكررة في هذا الصدد.
وكشف وزير الداخلية التونسي السيد علي الشاوش لدى استقباله اخيراً وفداً اعلامياً ايطالياً ان رجال حرس السواحل التونسيين ضبطوا اكثر من 8600 شخص كانوا يتهيأون للتسلل الى ايطاليا بين 1995 ونهاية الشهر الماضي.
واوضح ان تونس "طلبت مرتين على الاقل من الحكومة الايطالية التعاون في مكافحة الهجرة غير المشروعة الا انها لم تتجاوب حتى الآن". واشارت الى ان القوانين "صارمة" في هذا المجال، وان السلطات يقظة دائماً وملتزمة اجراءات الرقابة على طول السواحل وردع المخالفين.
جسر رئيسي
وتشكّل مراكب الصيد التي تنطلق من الموانئ التونسية الى مضيق صقلية، في كل ليلة، الجسر الرئيسي للهجرة غير المشروعة ليس فقط للتونسيين وانما كذلك للمغاربيين والأفارقة الباحثين عن عمل في جنوب ايطاليا، او الذين يستخدمون الموانئ الايطالية معبراً الى بلدان اوروبية.
ويشكوا التونسيون من ان طول السواحل البالغة 1300 كيلومتر، ووجود ميناء للصيد كل اربعين كيلومتر تقريباً، يجعل الرقابة على السواحل امراً صعباً ومكلفاً جداً، مما حملهم على طلب التعاون مع الايطاليين للحصول على معدات وتجهيزات متطورة للمراقبة. لكن روما لم تظهر استعداداً للتعاون. ويشدد التونسيون في هذا السياق على ان مقتضيات التنمية تجعل اوليات اخرى تتقدم على شراء وسائل متطورة لمراقبة السواحل.
ويُعتقد ان ميناءي صفاقس 250 كيلومتراً جنوب العاصمة والمهدية 200 كيلومتر جنوب تونس يشكلان قاعدتي الانطلاق الرئيسيتين للمهاجرين غير الشرعيين، نظراً الى كثافة سفن الصيد فيهما، وقربهما من السواحل الايطالية التي يفصلها عن تونس خمسون ميلاً. والرحلة الى جزيرتي بانتيليريا ولامبيدوزا، من سواحل تونس لا تستغرق اكثر من ثلاث ساعات.
ورقة ضغط
وقد يكون ذلك وراء تلميحات مصادر اعلامية في ايطاليا الى ان التونسيين قد يكونون استخدموا المهاجرين غير الشرعيين ورقة ضغط على روما لحملها على وضع حدّ لاختراق سفن صيد ايطالية المياه التونسية غير مرة، مما سبب حوادث مع خافرات السواحل التونسية. لكن تونس تنفي ذلك في شدة.
واكد وزير داخليتها اخيراً، لصحافيين ايطاليين، ان حراسة السواحل مستمرة على مدار الساعة، وان القوانين تفرض عقوبات تصل الى السجن سنة كاملة على مرتكبي المخالفات.
وأفاد نائب وزير الداخلية الايطالي رينو يسرّي في تصريحات للقناة الاولى الايطالية الاسبوع الماضي ان التونسيين والايطاليين يعكفون حالياً على تفعيل اتفاقين ثنائيين يتعلقان بتشديد الرقابة على السواحل واعادة المهاجرين غير الشرعيين الى بلدانهم الاصلية. الا ان التونسيين ما زالوا يؤكدون ان تطوير تجهيزات الرقابة يلعب دوراً مهماً في التنفيذ الجيد للاتفاقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.